اخبار وتقارير

الثلاثاء - 04 أغسطس 2020 - الساعة 09:58 م بتوقيت اليمن ،،،

تحديث.نت/خاص

نفت القيادة المركزية الأميركية إسقاط مليشيا الحوثي المدعومة من إيران لطائرة مسيرة أميركية فوق سماء اليمن.



ووفقاً لوكالة "اسوشيتد برس" قال الجيش الأميركي انه لم يتم فقد أي طائرة أميركية رداً على مزاعم الحوثيين بإسقاط طائرة من دون طيار أميركية الصنع فوق الحدود الشمالية للعربية اليمنية مع المملكة العربية السعودية.



وقالت الوكالة إن قناة "المسيرة" التابعة لجماعة الحوثي أظهرت لقطات لمقاتلين يتجمعون حول طائرة بدون طيار أطلقت يدوياً ويبدو أنها تحتوي على ثقوب طلقات نارية، مشيرة الى ان "الطائرة المسيرة تعمل بالبطارية ولديها كاميرا ويبدو أنها أصيبت برصاصة".



وبحسب الوكالة فقد كان على ذيل الطائرة شريط لاصق يحمل ما بدا أنه شعار النخلة والسيوف المتقاطعة للمملكة العربية السعودية مكتوبة بالعربية وهو نقش شائع على الطائرات السعودية، لكن وكالة "اسوشيتد برس" أكدت أنه لا يعرف عن الجيش السعودي الذي يقاتل الحوثيين منذ عام 2015م تشغيل هذه الطائرة بدون طيار.



وأشارت الى ان القوات الخاصة الأميركية تستخدم طائرة بدون طيار في أعمال المراقبة ومع ذلك قالت القيادة المركزية للجيش الأميركي في وقت لاحق أنه لا توجد مؤشرات على فقدان أي طائرة أميركية من هذا النوع.



كما أكدت القيادة المركزية الأميركية لوكالة "اسوشيتد برس" ان "جميع الأصول العسكرية للولايات المتحدة قد تم حسابها ولم تظهر اي خسائر".



ولفتت الوكالة الى ان الجيش الأميركي قد فقد طائرات بدون طيار في اليمن العام الفائت، كما ادعى الحوثيون مرتين اسقاط طائرات بدون طيار أميركية من طراز MQ-9 ريبر، والتي يمكن تسليحها بالصواريخ، مشيرة الى انه ولأكثر من عقد من الزمان شنت الولايات المتحدة حرب طائرات بدون طيار ضد تنظيم "القاعدة" في اليمن، في محاولة منها للقضاء على واحد من أخطر فروع شبكة الإرهاب العالمية.



وزعمت أمس الأول الأحد مليشيا الحوثي عبر متحدثها العسكري "يحيى سريع" ان دفاعاتها الجوية اسقطت طائرة إستطلاع أميركية قبالة "جيزان" جنوبي المملكة العربية السعودية.



وأدعى "سريع" في بيان صادر عنه ان الطائرة من نوع (آر كيو 20) وإسقطت بـ "سلاح مناسب" لم يحدد نوعه، وذلك في أجواء مديرية "حرض" التابعة لمحافظة حجة قبالة جيزان جنوبي المملكة، وتم توثيق عملية إسقاط الطائرة على حد وصفه.

*من محمد عقابي