اخبار وتقارير

الأربعاء - 26 أغسطس 2020 - الساعة 01:44 ص بتوقيت اليمن ،،،

تحديث نت | خاص


أعلن المجلس الانتقالي الجنوبي في ساعة متأخرة مساء الثلاثاء، تعليق مشاركته في المشاورات الجارية لتنفيذ اتفاق الرياض مع الحكومة اليمنية.

جاء ذلك في رسالة بعث بها المجلس إلى المملكة العربية السعودية الراعية للاتفاق حسب ما أفاد الموقع الرسمي للمجلس الانتقالي.

وسردت الرسالة سبعة أسباب للتعليق، متهمة الحكومة اليمنية بالتصعيد العسكري في محافظة أبين جنوبي البلاد، أدى ذلك إلى (350 خرقاً) وسقوط أكثر من 75 بين قتيل وجريح من قوات المجلس الانتقالي الجنوبي .
وأعلنت السعودية وقفاً لإطلاق النار في محافظة أبين في 22 يونيو/حزيران الماضي، واتفق المجلس والحكومة اليمنية على آلية لتسريع تنفيذ اتفاق الرياض في يوليو/تموز، ووقع الاتفاق في نوفمبر/تشرين الثاني2019 لكن لم يتمكن من تنفيذه.

واتهم بيان المجلس -رسالته للسعودية- الحكومة اليمنية بالتحشيد العسكري باتجاه المحافظات الجنوبية، مؤكدا وجود “عناصر من تنظيمي القاعدة وداعش” في القوات الحكومية بأبين.

كما برر المجلس الانتقالي الجنوبي تعليق مشاركته في مشاورات تنفيذ الاتفاق: بعدم قيام الحكومة اليمنية برعاية أسرى القتلى والجرحى من المجلس الانتقالي، وعدم صرف المرتبات لعدة أشهر لا سيما القطاعات العسكرية والأمنية والقطاع المدني. وانهيار الخدمات العامة في محافظات الجنوب، واستمرار انهيار العملة، وعدم توفير سيولة نقدية في محافظات الجنوب.