اخبار وتقارير

الثلاثاء - 15 سبتمبر 2020 - الساعة 10:59 م بتوقيت اليمن ،،،

تحديث نت | خاص



قالت القوات المشتركة في الساحل الغربي، انها تمكنت من إسقاط خلية لتهريب الأسلحة إلى الحوثيين تابعة للحرس الثوري الإيراني،والقبض على مسئولها الأول في اليمن وثلاثة من عناصرها ، وذلك ضمن عملية استخباراتية وصفتها ب"النوعية".

وقال الإعلام العسكري التابع للقوات المشتركة أن عملية الرصد والمتابعة بدأت باكراً بعد حصول شعبة الاستخبارات العامة في المقاومة الوطنية على معلومات تتعلق بنشاط أفراد الخلية، قبل أن تتمكن الشعبة من الحصول على معلومات دقيقة تتعلق بأفراد الخلية الحوثية ونشاطها ضمن شبكة تهريب كببرة تتبع الحرس الثوري الإيراني.

ونقل الإعلام العسكري عن مصدر مسئول، أنه تم إلقاء القبض على أفراد الخلية الحوثية لتهريب الأسلحة من قبل خفر السواحل في قطاع البحر الأحمر في السابع من مايو 2020 بناءً على المعلومات الإستخباراتية.

ووفقاً للإعلام العسكري، فان قوات خفر السواحل اعترضت قارب أفراد الخلية وعددهم أربعة أشخاص في عرض البحر الأحمر قبالة منطقة “ذو باب” بالقرب من مضيق باب المندب وبحوزتهم جوازات سفر وهواتف ثريا وجهاز تحديد الموقع"ماجلان".

وأضاف، أن جماعة الحوثي كلفت الخلية بالتوجه لإيران وفق خطة تتضمن المرور بثلاث محطات تبديل قوارب وتغيير مسارات وصولاً لميناء بندر عباس في مهمة للتدرب البحري ومن ثم تهريب شحنة سلاح على متن مركب )صمبوق كبير(.

وذكر الإعلام العسكري ان مسئول خلية تهريب الأسلحة المدعو علوان فتيني المكنى)أبو رضوان( سبق وأن سافر إلى إيران مع مجموعة تتكون من 4 أفراد على متن طائرة لنقل الجرحى الحوثيين.

مؤكداً ان مسئول خلية تهريب الأسلحة تلقى مع المجموعة التي سافرت إلى إيران تدريبات مختلفة على يد الحرس الثوري لمدة شهر ونصف، شملت التمويه والخرائط والـ) جي بي اس( وقيادة الزوارق وصيانة مكائن المحركات.

ولفت الى أن مسئول الخلية والمجموعة العائدة من إيران، تولى بعد خوض تدريبات مكثفة هناك نهاية 2015 مهام تهريب الأسلحة الإيرانية في قطاعات مختلفة بحرية وبرية تصل بالأسلحة للحوثيين، بحسب إعترافات عناصر الخلية.

وقال الاعلام العسكري إن التحقيقات مع أفراد الخلية المضبوطة كشفت معلومات هامة حول شبكات تهريب الأسلحة التابعة للحرس الثوري الإيراني في اليمن والقرن الإفريقي ومحطات ومراحل وطرق نقل الشحنات من إيران وصولا للحوثيين.

وأشار الإعلام العسكري ان الخلية المضبوطة سبق أن نفذت عدداً من عمليات تهريب الأسلحة الإيرانية الى جماعة الحوثي عبر موانئ الحديدة والصليف وراس عيسى كما تولى مسؤولها الأول مهمة تهريب الأسلحةالإيرانية من بحر عمان إلى المهرة شرق اليمن.