اخبار وتقارير

الخميس - 01 أكتوبر 2020 - الساعة 10:44 م بتوقيت اليمن ،،،

تحديث نت | متابعات


أكد مصدر حكومي يمني، مساء الخميس، تعثر تشكيل الحكومة الائتلافية الجديدة، بموجب آلية تسريع تنفيذ اتفاق الرياض التي أعلنت عنها السعودية في 29 يوليو الماضي.

ونقلت قناة "الجزيرة" عن المصدر الحكومي، إن "تشكيل الحكومة متعثر ولن يتم قبل تنفيذ الشق الأمني والعسكري من اتفاق الرياض".

وأفاد المصدر أن المجلس الانتقالي لم ينفذ أي بند في الشق الأمني والعسكري من اتفاق الرياض.

وكان المجلس الانتقالي الجنوبي أكد، الجمعة الماضي، تسليم كافة الخطط اللازمة لتنفيذ آلية تسريع اتفاق الرياض المعلنة في 29 يوليو 2020 بما فيها خطط فصل ونقل القوات العسكرية من أبين إلى الجبهات ونقل الوحدات العسكرية إلى خارج العاصمة المؤقتة عدن.

واتهم الانتقالي الحكومة الشرعية بعرقلة تشكيل الحكومة الجديدة وآلية التسريع المعلنة، معتبراً إن ذلك يأتي في "سياق نهج سياسة العقاب الجماعي بحق محافظات الجنوب".

وكانت السعودية أعلنت في 29يوليو الماضين آلية جديدة لتسريع العمل في تنفيذ اتفاق الرياض الذي ترعاه بين الحكومة اليمنية الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي ضمن اتفاق لتقاسم السلطة.

ومن أبرز ما تضمنته الآلية، استمرار وقف إطلاق النار والتصعيد بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي، وخروج القوات العسكرية من عدن، وفصل قوات الطرفين في أبين وإعادتها إلى مواقعها السابقة.

ورعت السعودية اتّفاقا لتقاسم السلطة بين الطرفين وقّعته الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي، في الرياض في الخامس من نوفمبر الماضي. ونصّ الاتفاق على تولي الانتقالي عددا من الوزارات في الحكومة اليمنية.