ريــاضــة

السبت - 12 يونيو 2021 - الساعة 01:00 ص بتوقيت اليمن ،،،

تحديث نت / كووورة

حقق المصنف الأول عالميا الصربي نوفاك ديوكوفيتش انتصارا تاريخيا وفاز على الإسباني رافائيل نادال، في اللقاء الذي جمعهما على ملعب "فيليب شاتريه" بالعاصمة الفرنسية باريس اليوم الجمعة، بنصف نهائي بطولة فرنسا المفتوحة للتنس "رولان جاروس".

ونجح نوفاك في أن يجرد رافا من عرشه التاريخي، ليكبد الإسباني ثالث هزيمة في مسيرته بالبطولة التي توج بلقبها 13 مرة من قبل.

ويضرب ديوكوفيتش موعدًا في النهائي مع اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس بحثًا عن التتويج بلقبه الثاني في رولان جاروس بعد نسخة 2016.

وتقدم نادال في المجموعة الأولى وفاز بنتيجة (6-3)، قبل أن يعود نوفاك ويتعادل في المجموعة الثانية بنفس نتيجة الأشواط.

واستطاع النجم الصربي أن يحسم المجموعة الثالثة، بعد صراع طويل انتهى بالتعادل (6-6)، قبل أن يلجأ اللاعبان لشوط كسر التعادل، الذي فاز به نوفاك بنتيجة (4-7).

وفي المجموعة الرابعة، حقق نوفاك عودة مثالية حيث كان متأخرًا بشوطين للاشيء، إلا أنه فاز بـ6 أشوط على التوالي ليحسم اللقاء لصالحه ويتأهل إلى النهائي ليلاقي اليوناني تسيتسيباس.

وتم استثناء الجماهير الحاضرة للقاء من قرار حظر التجول في العاصمة الفرنسية باريس، حيث سيبقى المشجعون في الملعب إلى نهاية المباراة.

بداية مثيرة



دخل ديوكوفيتش المباراة بقوة في الشوط الأول على إرسال نادال تحصل على نقطتين للكسر، إلا أن الإسباني أنقذهما بالإرسال القوي قبل أن يحسم شوط إرساله بصعوبة في 9 دقائق.

وكشر نادال عن أنيابه في الشوط التالي، بتقديم أسلوب هجومي في التبادلات، وعلى الرغم من تقدم ديوكوفيتش (40- 15)، إلا أن الإسباني نجح في الكسر والتقدم (2-0).

وارتفعت معنويات الإسباني بحسم شوط إرساله بعدها نظيفًا ليتقدم (3-0)، وتأثر ديوكوفيتش بشدة بذلك السيناريو، وانخفض مستواه في الشوط الرابع بكثرة الأخطاء المباشرة، لينجح نادال في الحصول على الكسر الثاني والتقدم (4-0).

ونجح ديوكوفيتش في الفوز بالشوط الأول له في المباراة، بعد 35 دقيقة ليقلص الفارق إلى (5-1)، واستعاد الثقة وتحصل على 3 فرص للكسر وخسر نادال شوط إرساله بخطأ مزدوج، ليقلص الصربي النتيجة إلى (5-2).

وحقق ديوكوفيتش الشوط الثالث على التوالي، بعدما أنقذ نقطة لخسارة الإرسال وقلص الفارق إلى (5-3)، إلا أن نادال حافظ على شوط إرساله وأنهى المجموعة الأولى (6-3) في غضون 59 دقيقة.

عودة الصربي



ومع بداية المجموعة الثانية، حسم ديوكوفيتش شوط الإرسال الأول بسهولة دون خسارة نقاط، وتحسن مستوى الصربي ونجح في كسر إرسال نادال في الشوط التالي ليصرخ معلنًا عن عودته إلى اللقاء بالتقدم (2-0).

وارتبك ديوكوفيتش في الشوط التالي بكثرة الأخطاء من الخط الخلفي، ليرد نادال الكسر سريعًا بشوط نظيف، ليقلص الفارق إلى (2-1).

وحسم كل لاعب شوط إرساله التالي، وفي الشوط السادس تحصل ديوكوفيتش على 3 فرص للكسر، ونجح في الكسر مع الفرصة الثالثة بخطأ من نادال بتسديدة بمحاذاة الخط، ليتقدم الصربي (4-2).

وحاول نادال رد الكسر سريعًا في الشوط التالي، بالتحصل على 3 فرص، إلا أن الصربي أظهر صلابة أكبر من الخط الخلفي ونجح في الدفاع عن تلك النقاط ليعزز تقدمه (5-2).

وعلى الرغم من تحصل نادال على نقطتين لرد الكسر في الشوط التاسع، إلا أن ديوكوفيتش أنقذهما وحسم المجموعة الثانية بنتيجة (6-3) في غضون 51 دقيقة.

مجموعة نارية



وفي المجموعة الثالثة، عانى نادال على إرساله في الشوط الثالث، وتعرض لنقطتين للكسر، إلا أنه أنقذهما قبل أن يحسم الشوط في النهاية بلمسة سحرية على الشبكة ليتقدم (2-1).

وبدا ديوكوفيتش أكثر صلابة في قلة ارتكاب الأخطاء المباشرة، وهو ما ترجمه الصربي بالحصول على الكسر في الشوط الخامس، بعد ارتباك كبير للإسباني ليفقد الشوط بكرة ساقطة خاطئة لم تمر من الشبكة.

وعاد نادال في نتيجة المجموعة برد الكسر مباشرة، بفضل حسمه تبادل مثير بتسديدة بمحاذاة الخط لتصبح النتيجة (3-3)، وتراجع مستوى الإسباني بصورة مفاجأة بعدها ليخسر شوط إرساله مباشرة، دون الفوز بأي نقطة بأخطاء مباشرة عديدة ليتقدم ديوكوفيتش (4-3).

وعاد الإسباني في الوقت المناسب برد الكسر في الشوط العاشر ليعدل (5-5)، وتحصل نادال على فرصة حسم المجموعة على إرسال ديوكوفيتش، إلا أن الأخير أنقذها بكرة ساقطة، ليحسم الصربي المجموعة بشوط كسر التعادل (7-6).

ريمونتادا نولي

ودخل نادال المجموعة الرابعة بقوة بكسر إرسال ديوكوفيتش، لكن لم يحافظ الإسباني على تلك الأفضلية كثيرًا، بعدما رد الصربي الكسر وقلص الفارق إلى (2-1).

وواصل ديوكوفيتش المستوى المميز في التبادلات وقلة الأخطاء، ليكسر إرسال نادال مرة أخرى ويتقدم (4-2)، وواصل نادال ارتكب الأخطاء ليحقق الصربي كسرًا آخر ويحسم المجموعة واللقاء ويتأهل إلى النهائي.