اخبار وتقارير

الإثنين - 02 أغسطس 2021 - الساعة 12:19 م بتوقيت اليمن ،،،

حضرموت (تحديث نت )خاص:


أعلن اتحاد نقابات عمال حضرموت تنفيذ الأضراب الشامل في كل المكاتب والمؤسسات الحكومية بدءا من اليوم الأثنين والثلاثاء، وما لم تسارع الحكومة والسلطة المحلية للحوار معها حول مضمون المطالب المعلنة فإنه سيدعو إلى عصيان مدني شامل بمشاركة فئات المجتمع عامة أبتداءً من يوم الأربعاء الموافق 4 أغسطس 2021م. .

ودعت نقابات عمال حضرموت في بيان لها الحكومة بالاستجابة لمطالب الشعب التي يعبر عنها الاتحاد ، والكف عن أسلوب الصمت وعدم التفاعل.

وحدد البيان بأن تضع كل لجنة نقابية برنامج للأمور الطارئة كل بحسب أختصاصه وبما لا يؤتر على تقديم الخدمات في الحالات الطارئة كالمستشفيات وتوليد الكهرباء وطوارئ الكهرباء والمياة وإجراء الدورة الأمتحانية لطلاب جامعة حضرموت.
نص البيان :
الأخوة والاخوات عمال محافظة حضرموت
الأخوة والأخوات مواطني محافظة حضرموت
حياكم الله جميعاً ..
لاحقًا لبياننا الصادر ١٣ /٧ /٢٠٢١م بشأن رفض الأوضاع الأقتصادية التي أوصلت إليها سياسات الحكومة والسلطة المحلية ، بحيث صار كل مواطن غير قادر على تلبية محتاجاتة من الغذاء الأساسي ناهيكم عن المتطلبات الأخرى كمتطلبات العلاج وتعليم الأطفال .
وأنطلاقًا من مسؤولياتنا تجاه الوطن والمواطن وحمايتهم من عبث من يفترض بهم حمايتهم كالحكومة والبرلمان والسلطة المحلية يأتي تحرك أتحاد نقابات عمال حضرموت لرفض الأجراءات الحكومية وتصرفاتها من طبع أوراق نقدية بدون غطاء مع عدم جديتها لأتخاذ أي أجراءات لتخفيف الأعباء عن كاهل المواطن ، أن النتائج الكارثية لتصرفات الحكومة والسلطة المحلية ستكون نتائجها تعريض الأمن الغذائي والسلم المجتمعي للخطر .
أيها الأخوة : أن النأي بالنفس عن هذا الوضع خذلان والصمت تجاهه عار والمشاركة فيه خيانه . كما أن الحرب الأقتصادية لا تقل خطورة عن الحرب العسكرية .
وفي الوقت الذي حولتنا فيه السلطات إلى متسولين للسلل الغذائية الآتية من خارج الحدود ومن دول تضفي الشرعية على تصرفات هذه الشلل الفاسدة فأنهم سمحوا لأنفسهم بالحصول على مرتبات لهم ولاولادهم بالآف الدولارات في ظاهرة تعتبر سرقة لمقدرات البلاد والعباد .
وإزاء كل ما ذكر أنفاً وما ذكر في بياننا السابق الذي أيدته أغلب المكونات الأجتماعية فأن أتحاد نقابات عمال حضرموت ومعه كل مكوناته النقابية في المؤسسات والمكاتب الحكومية يعلن الخطوات التالية :
١- الأضراب الشامل في كل المكاتب والمؤسسات الحكومية بدءًا من يوم الأثنين ٢ /٨ / ٢٠٢١م ويوم الثلاثاء ٣ /٨ / ٢٠٢١م وما لم تسارع الحكومة والسلطة المحلية للحوار مع النقابات حول مضمون المطالب المرفقة سيدعو الاتحاد إلى عصيان مدني شامل بمشاركة فئات المجتمع أبتداءً من يوم الأربعاء ٤ /٨ /٢٠٢١م .
إننا في أتحاد نقابات عمال حضرموت نطالب الحكومة بالاستجابة لمطالب الشعب التي يعبر عنها الاتحاد ، والكف عن أسلوب الصمت وعدم التفاعل .
وتؤكد للجميع أن الاتحاد لديه من الخطوات ما سيجيد السلطات على الأذعان .
ونحب هنا أن نشكر كل من تفاعل مع بياننا وأبدى تأييده، ونحث بقية المكونات التواصل مع قيادة الاتحاد للمساهمة في الحركة الأجتماعية للمطالبة بحقوق حضرموت .
وعلى كل لجنة نقابية أن تضع برنامج للأمور الطارئة كل بحسب أختصاصه وبما لا يؤتر على تقديم الخدمات في الحالات الطارئة كالمستشفيات وتوليد الكهرباء وطوارئ الكهرباء والمياة وبالنسبة للأخوة في جامعة حصرموت وتفديراً لظروف أبناءنا الطلاب فأن عليهم تكييف ظروفهم وإجراء الدورة الأمتحانية .
مصفوفة المطالب في الشأن النقابي :
١ - رفع الأجور والمرتبات بنسبة ٢٠٠% لموظفين ومتعاقدين ومتقاعدين وصرف التسويات والعلاوات السنوية .
٢ - تثبيت المتعاقدين في كل المؤسسات .
٣ - توظيف شهداء الواجب في الكهرباء والمياة وأينما وجدوا .
٤ - رفع أجور العمال في القطاع الخاص .
٥ - رفع أجور العمال مع الشركات المقاولة مع بترو مسيلة وتحسين شروط العمل ووضع لائحة للعمل في الشركات النفطية .
٦ - إلزام مؤسستي الكهرباء والمياة بتوفير وسائل الأمن والسلامة وإلزام العمال بأستخدامها .
٧ - تخفيض الجبايات والضرائب عن مؤسسات القطاع العام مصنع التعليب انمودجاً وتقديم الدعم لها لتطوير أدائها لتمكينها من المنافسة مع القطاع الخاص .
٨ - الوقف الفوري للاستقطاعات من مرتبات الذين بلغوا أحد الأجلين ولم تستكمل أجراءات إحالتهم للمعاش .
٩ - تسهيل الحصول على مستحقات الوفاه للمتقاعدين .
١٠ - رفع مبلغ القروض للمتقاعدين .
١١ - إلزام كل المؤسيات بالتأمين الطبي على موظفيها .
١٢ - أعادة النظر في تظلمات المتقاعدين وتسوياتهم .
١٣ - حل مشكلة توظيف عمال النظافة وزيادة مرتباتهم .
١٤ - ضمان حصول العمال على أراضيهم في أقرب وقت ممكن وبدون عراقيل .
١٥ - أصلاح الطرقات الداخلية والرابطة بين المديريات لتسير حركة وسائل النقل والأجرة .
١٦ - الألتزام بشروط شغل الوظيفة العامة في المؤسسات الحكومية .
١٧ - تشكيل لجنة رقابية من المتخصصين واتحاد النقابات لمراقبة الأداء الأداري والمالي للمؤسسات وأعطائها كافة الصلاحيات للوصول للمعلومات .
١٨ - وقف تدخل الأمن والسلطات العسكرية في القضايا العمالية كالأضرابات مثل ماحدث في أضراب عمال الميناء والشؤون الاجتماعية والمياة وتهديد النقابيين بأي شكل كان .
مصفوفة المطالب العامة :
١ - وضع حد لتدهور العملة الوطنية وما يترتب عليها من آتارات الغلاء .
٢ - حل مشكلة أستيراد الوقود وإلزام شركة النفط بالأستيراد وتقديم الدعم لها للقيام بذلك وحث البنوك وتحديداً البنك الأهلي للاسهام في ذلك .
٣ - حل مشكلة الكهرباء والأخذ بما يقدمه مهندسو ومسؤلو التوليد من مقترحات للتقليل من الانقطاعات وتقليل الأعتماد على الطاقة المشتراه .
٤ - تخفيض تعرفة إستهلاك الكهرباء .
٥ - الشفافية في اتفاقيات النفط وتوضيح مبلغ الجبايات المضافة والجهات المستفيدة منها ، ووضعها تحت الرقابة المجتمعية ورفض أي زيادات في أسعار الوقود .
٦ - اظهار حصة حضرموت من النفط وكيف يتم التصرف فيها .
٧ - المطالبة بفرض زكاة البترول ووضع مصاريف خاصة بها في أطار محافظة حضرموت .
٨ - إخضاع المقاولات العامة للتنافس والشفافية ورفض التكليف .
٩ - منع أستخدام العملة الأجنبية في المعاملات اليومية في الأسواق ويسري ذلك على المقاولات العامة للسلطة المحلية والحكومة المركزية .
١٠ - تشكيل لجنة مجتمعية للرقابة على الأداء الأداري والمالي في المحافظة تشارك فيها منظمات المجتمع المدني وكأتحاد النقابات مثلاً .
وفق اللّه الجميع لما فيه خير ومصلحة البلاد والعباد

صادر عن أتحاد نقابات عمال حضرموت