اخبار وتقارير

الإثنين - 18 أكتوبر 2021 - الساعة 10:39 م بتوقيت اليمن ،،،

تحديث نت/خاص:

الفنان التشكيلي زيد عبد الفتاح اليافعي يشارك في مسابقة الرسم من أجل السلام والتعايش التي تقيمها منظمة وما للتنمية وحقوق الإنسان بلوحة فنية بيضاء إثارة الكثير عبر مواقع التواصل الاجتماعي عند تأهلها إلى مرحلة تصويت الجمهور،
حيث كتب الفنان زيد اليافعي نصا تعبيريا عن اللوحة " نظرة الإنسان العادي للوحتي البيضاء هي نظرة لورقة عادية يُسهل تطبيقها ورسمها من قِبل أي انسان غير الفنان، فبعين الفنان معنى اللون الابيض منبع السلام وهو السلام الداخلي والتصالح مع الذات حيث يصدر الى العلن ..اذاً مستقر السلام الارواح والافكار النقية البيضاء التي هي منزهة من كل الوان الحقد والكراهية كحال لوحتي وريشة الحمام الأبيض الذي يدل على كثرة الحمام الأبيض من حولك، فهي رمز السلام وقربها يعني كثرة الحب والسلام والطمأنينة والخير والتصالح وترك الكراهية التي تحمل العنصرية والحقد وكل ما ينتشر بالتمسك بأحدهن..


لحظة صدور إعلان المتأهلين لمرحلة التصويت كانت اللوحة البيضاء من ضمن المتأهلين ما أثر تفاعل كبير في مواقع التواصل الاجتماعي ومجموعات الفنانين التشكيليين تتحدث عن اللوحة وقوة الفكرة بين متذوقا لرسالتها وبين منتقدا لجنة التحكيم على اختيارها ضمن المتأهلين من بين 115 لوحة فنية تعبر عن سبل تعزيز السلام في اليمن.
بعض التعليقات التي استطعنا جمعها عن اللوحة البيضاء، حيث قال أحدهم معلقاً " اللوحة فيها رساله ... الرسم زي الشعر كل ما زادت فيها المحسنات اللفظية والاساليب الانشائية ضعف واللوحة بسيطة والاجمل كيف خطرت لك الفكرة.
وأضاف آخر متذوق العمل" اللمسات على اللوحة جميلة .. تخليك تبحث بين تعرجات وتخليك تتخيل مشهد بأسلوب بسيط وجميل وبلون واحد يعني مش سهل مش قادر اي احد يسوي الا هو فنان .. دائما نظرت فنان تختلف ع نظره الانسان العادي لأنه ما عنده خلفيه بالأسلوب هذا تجريدي والانطباعي، بيكون في انتقاد للوحة لأنه ناس اتعودوا على رسم واقعي.
حيث أضاف آخر معلقاً بشكل طريف " قولوا للرسام انت مش في إيطاليا انت في اليمن"
و أضاف آخر معلقاً "الابيض دليل الصفاء والنقاء والسماح والزهد( صوفية المنطق والاحساس ) واذا على سطح كامل معناته السلام ووضع الريشة زاد المنطق وضوحا ليبين المقصود وهو السلام، اختيار اللون الأبيض على مساحة كامله، ورسمة ريشة الحمام وإضافة لون أخضر خفيف في عمق اللوحة كلها توحي بالسلام بمنطق صوفي مختلف عن باقي المشاركين في المسابقة.

المسابقة مازالت في مرحلة تصويت الجمهور، الجميع بانتظار إعلان الفائزين في المسابقة، ومصير اللوحة البيضاء.