عرض الصحف

السبت - 11 نوفمبر 2023 - الساعة 04:00 ص بتوقيت اليمن ،،،



كشفت صحيفة عبرية، مساء الجمعة، عن سبب توقف خدمة يمن نت عن كافة مناطق اليمن فجر الجمعة ولعدة ساعات.

وقالت صحيفة معاريف الإسرائيلية أن توقّف خدمة شركة يمن نت الخاضعة للحوثيين يوم الجمعة جاء بعد تورط الميليشيا الحوثية بالحرب ضد إسرائيل.

وأبلغت شركات مختلفة مثل NetBlocks، التي تراقب وتتبع بيانات التصفح حول العالم، عن الخلل في شبكة الإنترنت اليمنية، لكنها قالت أن السبب غير معروف.

وأضافت الصحيفة أن "هدف مليشيا الحوثيين هو احتلال جنوب اليمن للتمكن من السيطرة على مضيق باب المندب بعد تواجدها على ساحل البحر الأحمر".



وأكدت أن "إيران زودت جيش اليمن الشمالي بالعديد من الصواريخ قصيرة المدى وأخرى ثقيلة يصل مداها إلى حوالي 2000 كيلومتر" .

وكانت خدمة يمن نت المزود الوحيد للإنترنت السلكي في اليمن، توقفت بشكل كلي ومفاجئ لعدة ساعات عند الساعة 3 فجر الجمعة عن كافة مناطق اليمن، بينما لم توضح مؤسسة الاتصالات في صنعاء أسباب ذلك الانقطاع بشكل دقيق، وأكتفت بالقول أن الانقطاع جاء بسبب إجراء صيانة.

ودخلت جماعة الحوثي في شمال اليمن بخط الحرب الجارية بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية منذ أسابيع، حيث أعلنت الجماعة شن عدة عمليات قصف واستهداف ضد أهداف إسرائيلية وأمريكية في البحر الأحمر وداخل مستوطنات إسرائيلية.

وكان آخرها، يوم أمس الخميس، من خلال إطلاق عدة صواريخ باليستية ومجنحة وطائرات مسيرة على مستوطنة إيلات جنوبي إسرائيل، ففي حين تقول جماعة الحوثي أن صواريخها وطائراتها حققت أهدافها كاملة، تنفي إسرائيل ذلك وتقول أنه يتم اعتراضها.



سبق ذلك، إعلان الحوثيين بإسقاط طائرة "تجسس" أميركية في المياه الإقليمية لليمن، وهو ما أقرت به وزارة الدفاع الأميركية ، ولاحقا قالت وزارة الدفاع الأمريكية إن الحوثيين في اليمن حاولوا الاستيلاء على المسيرة الأمريكية أسقطوها في البحر الأحمر، لكن من غير المرجح أن يستولوا على أي شيء ذي أهمية.

وأوضحت المتحدثة باسم البنتاغون سابرينا سينج للصحفيين قائلة: "نعلم أن هناك محاولة من جانب الحوثيين للاستيلاء على الطائرة إم.كيو-9، لكن من غير المرجح أن يتمكنوا من الحصول على أي شيء ذي أهمية". وأضافت سينج: "الولايات المتحدة لا تسعى حاليا لاستعادة الطائرة المسيرة".