مجتمع مدني

الخميس - 07 مارس 2024 - الساعة 09:48 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن/تحديث نت/خاص:

نظم تكتل نون النسوي بالشراكة مع مؤسسة passسلام لمجتمعات مستدامة وبدعم منظمة سيفرورلد " اللقاء المجتمعي الموسع ضمن انشطة حملة المناصرة "( شركاء محليون من اجل سيادة القانون )" ضمن المرحلة الثانية من مشروع التغيير في تخصيص الموارد : دعم منظمات حقوق المرأة   wrosوالشبكات / التكتلات النسائية في الدول الهشة والمتأثرة بالصراع FCAS في محافظة عدن  .

في افتتاح اللقاء المجتمعي رحبت أ/ بهية حسن السقاف  – رئيسة مؤسسة  pass سلام لمجتمعات مستدامة بالحاضرين جميعا كلا باسمه وصفته من   مديريات محافظة عدن..موضحة اهمية اللقاء المجتمعي التي ياتي تزامنا مع تدشين شعبة الابتزاز الالكتروني في النيابة العامة بعدن .. مضيفة الى اهمية حملة المناصرة بهدف التوعية لجرائم الابتزاز الالكتروني والية عمل شعبة الابتزاز الالكتروني التي تم انشاءها من قبل جهود تكتل نون النسوي بالشراكة مع مؤسسة passسلام لمجتمعات مستدامة وبدعم منظمة سيفرورلد ومكتب النائب العام في النيابة العامة بعدن.

واضافت " السقاف " إن حملة المناصرة سوف تبدأ بلقاءات مجتمعية وتوعوية واذاعية وتلفزيونية وفلاشات ومقالات صحفية بغرض توجيه المجتمع .. .. مشيدة بمنظمة سيفرورلد وكل  القائمين في انجاح اقامة اللقاء المجتمعي التي يستمر فترة شهر متواصل خلال تنفيذ انشطة حملة المناصرة في محافظة عدن .

واستعرضت القاضي  د / رواء عبدالله مجاهد – عضوه في تكتل نون النسوي في ورقتها عن محاور الابتزاز الالكتروني مخاطر و أضرار والجريمة الالكترونية .. مشيرة الى إن في كل سلوك غير قانوني يتم باستخدام الأجهزة الالكترونية، ينتج عنها حصول المجرم على فوائد مادية أو معنوية مع تحميل الصحية خسارة مقابلة وغالبا ما يكون هدف هذه الجرائم هو القرصنة من أجل سرقة أو اتلاف المعلومات ..

ولفتت القاضية " رواء" الى مواضيع في الابتزاز الالكتروني هي عملية تهديد وترهيب للضحية بنشر صور او مواد فيلمية أو تسريب معلومات سرية تخص الضحية مقابل دفع مبالغ مالية أو استغلال الصحية للقيام باعمال غير مشروعة لصالح المبتزين كالإفصاح بمعلومات سرية خاصة بجهة العمل أو غيرها من الأعمال غير القانونية.

كما ناقشت " رواء " عن مخاطر و أضرار الابتزاز الالكتروني وقانون الجرائم والعقوبات والاعتداء على حرمة الحياة الخاصة والتهديد بإذاعة الاسرار الخاصة والابتزاز وقانون انظمة الدفع والعمليات المصرفية الالكترونية .

وتطرقت المدربة أ/ عفراء الحريري – منسقة تكتل نون النسوي عن محاور الحقوق في مكافحة الجرائم الإلكترونية والمسؤولية في الجرائم الالكترونية ... كما تطرقت الى شرح في  المسؤولية الجنائية على أنها "علاقة قانونية تنشأ بين الفرد والدولة يلتزم بموجبها الفرد إزاء السلطة العامة بالإجابة عن فعله المخالف القاعدة القانونية وبالخضوع لرد الفعل المترتب على المخالفة.

ونوهت " الحريري" عن المسؤولية الجنائية  الذي تختلف عن الأهلية الجنائية.. لافته بالقول  الى إن الأهلية الجنائية هي: المجموعة العوامل النفسية فهي بهذا المعنى تكييف أو اللازم توافرها في الشخص لكي يمكن نسبة الواقعة فيه بوصفه فاعلها عن إدراك وارادة"، أو هي صلاحية مرتكب الجريمة لأن يسأل عنها جنائية، وامكانيات شخص، للحكم بعد ذلك على مدى وصف قانوني القدرة الشخص للمسؤولية فهي بهذا شرط لقيام المسؤولية الجنائية ويترتب على انتقائها انتقاء المسؤولية الجنائية

وتخلل اللقاء المجتمعي  طرح الآراء والمداخلات من قبل ائمة مساجد اكاديمين وناشطين وناشطات ومنظمات مجتمع مدني والخروج بمقترحات وتوصيات تاتي ضمن انشطة حملة المناصرة .