مجتمع مدني

الأحد - 10 مارس 2024 - الساعة 09:22 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن/تحديث نت/خاص:

اختتمت اليوم "الاحد" بالعاصمة عدن الدورات تدريبية في "مهارات كتابة التقارير الفنية والمالية " و" مناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي " والتي استهدفت عدد من كوادر الجمعيات المحلية ومنظمات المجتمع المدني خلال الفترة من 9- 10 مارس 2024م والتي ينظمها الائتلاف اليمني للتعليم للجميع بالتعاون مع الاتحاد الوطني لتنمية الفئات الاشد فقراً.


وفي الاحتفالية الختامية عبر منسق الائتلاف اليمني للتعليم للجميع الاستاذ عبدالقاهر الحميدي عن شكره لكل من أسهم في نجاح فعاليات الدورات التدريبية وفي مقدمتهم الامين العام للاتحاد الوطني لتنمية الفئات الاشد فقراً الاستاذة ثريا عبدالله مقبل التي تواجدت منذ اليوم الاول لبدء الدورات حيث تم ترشيح الجمعيات المحلية المشاركة من قبل الاتحاد الوطني وقدم "الحميدي" شكره وتقديره لمدربا الدورة د. هيثم بن سيدم ود.نجاة لما بذلاه من جهد في رفع قدرات ومهارات كوادر الجمعيات المحلية في كتابة التقارير ومناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي.


مضيفا ان التعاون مع الاتحاد الوطني سيستمر ولن يتوقف عند هذه الدورات وليست هذه الدورة الاولى ولن تكون الاخيرة وستشهد الايام القادمة برامج اخرى تلبي احتياجات تلك الجمعيات المحلية ومنظمات المدني.

هذا وقد اشاد ممثل الاتحاد الوطني لتنمية الفئات الاشد فقراً واحد المشاركين بالدورة الاخ عادل فرج عن شكره للائتلاف اليمني للتعليم للجميع لتنظيمه هذه الدورات بالتعاون مع الاتحاد الوطني لتنمية الفئات الاشد فقراً فكان لها الأثر البالغ لدى المشاركين واسهمت في رفع قدرات منتسبي تلك الجمعيات المحلية وكوادرها في مجالات متعددة واهمها كتابة التقارير بصورة منظمة وحيادية بما يسهم من تطوير العمل في تلك الجمعيات والمؤسسات وريادتها وتجويد نشاطها.

هذا وقد افاد المدرب د.هيثم بن سيدم عن اهم فقرات الدورة والتي تناولت تطوير مهارات كتابة التقارير الفنية والمالية ومفهوم التقرير وانواع التقارير واهميتها وخطوات كتابة التقرير ومواصفات التقرير الجيد،
وهيكل التقرير باعتبار التقرير وسيلة اتصال ويحقيق الاهداف المرجوه من التقارير وتم تنفيذ تطبيقات في اعداد التقارير، على طريق تعزيز قدرات تلك الجمعيات المحلية.

فيما اوضحت المدربة د.نحاة عن مناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي ان فقرات الدورة تضمنت تعريف مفهوم النوع الاجتماعي والمفاهيم المتصلة به، وانماط العنف القائم على النوع الاجتماعي كيف يمكن التغلب على العنف والحد منه والعنف الاكثر شيوعا وتقديم الحماية للفئات الاكثر عرضة للعنف كالاطفال والنساء كذا تنمية عدد من المهارات التي تمكن المشاركين من معرفتها وتم وتنفيذ عدد من التطبيقات التشاركية ترسيخ تلك المفاهيم.

هذا وقد عبر عدد من المشاركين في الدورات عن سعادتهم بالمشاركة بهذه الدورات التدريبية النوعية التي اسهمت في تطوير مهاراتهم وقدرتهم مشيدين بنا قدمه مربي الدورات من خبرات بصورة سلسلة ومبسطة تفاعل معها المتدربون في مختلف محاور الدورات.

وتم توزيع شهادات المشاركة للمتدربين في الدورات التدريبية "كتابة التقارير الفنية والمالية" و"مناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي"

من / خالد دهمس