اخبار محافظات

الأربعاء - 17 يوليه 2019 - الساعة 12:11 ص بتوقيت اليمن ،،،

حضرموت (تحديث نت) خاص



قالت مصادر أمنية إن جنديا من قوات أمن حماية مطار سيئون الدولي، قتل يوم الثلاثاء، برصاص مسلحين في مدينة سيئون في محافظة حضرموت شرقي اليمن.

وذكرت المصادر بأن مسلحين مجهولين على متن دراجة نارية أطلقوا وابلاً من الرصاص على الجندي التابع لقوات مطار سيئون، عبدالله عوض حريش أثناء مروره في حي الثورة بمدينة سيئون، كبرى مدن وادي وصحراء محافظة حضرموت، فأردوه قتيلا على الفور ولاذ المسلحين بالفرار.

وهذه أول جريمة اغتيال خلال الشهر الجاري في مديريات ومدن وادي محافظة حضرموت كبرى المحافظات اليمنية، والسادسة خلال شهرين ونصف، ففي الشهر الفائت شهدت مدن الوادي أربع جرائم اغتيالات، أخرها يوم 21 يونيو، حيث قُتل خمسة جنود على الأقل وأُصيب آخرون، في تفجير عبوة ناسفة في مدينة القطن.

وذكرت مصادر أمنية حينها، أن أصابع الاتهام تشير إلى أن عناصر من تنظيم القاعدة زرعوا عبوة ناسفة في الطريق العام غرب مديرية القطن بوادي حضرموت، أثناء مرور آلية عسكري وأدى انفجارها إلى مقتل خمسة جنود وإصابة أربعه آخرين. ومنتصف الشهر نفسه، اغتال مسلحون مجهولون يستقلون سيارة هيلوكس الجندي التابع لقوات النخبة الحضرمية، خليل لكمان، في مدينة القطن غرب مديرية شبام.

كما اغتال مسلحون مجهولون أيضاً على متن دراجة نارية الجندي التابع لقوات كتيبة الحضارم، أمجد عمشان أثناء تأدية عمله في حراسة محكمة شبام الابتدائية، في مدينة شبام التاريخية فأردوه قتيلا على الفور ولاذوا بالفرار.

وفي 2 يونيو لقي جندي على الأقل مصرعه وأُصيب اثنان آخرين، في هجوم شنه مسلحون يشتبه انتماؤهم لتنظيم القاعدة بعبوة ناسفة على نقطة تفتيش لقوات الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً في منطقة العبر بمحافظة حضرموت.

وقُتل سبعة مواطنين بينهم طفل وأُصيب مثلهم، في 3 مايو، في انفجار عبوة ناسفة في مدينة القطن بالمحافظة نفسها التي اتهم محافظها اللواء الركن فرج سالمين البحسني، تنظيم القاعدة الإرهابي بالوقوف وراء التفجير.

وتصاعدت خلال الفترة القليلة الماضية، دعاوي استنكار وتنديد من أوساط سياسية واجتماعية في مدن وادي وصحراء حضرموت، جراء استمرار الانفلات الأمني مع تزايد الجرائم رغم انتشار عشرات الحواجز الأمنية لقوات المنطقة العسكرية الأولى التابعة للحكومة اليمنية "الشرعية" والموالية لنائب الرئيس اليمني، الفريق علي محسن الأحمر.

ويعد وادي حضرموت أحد معاقل تنظيم القاعدة في شبه جزيرة العرب الذي ينشط في عدة محافظات جنوب وشرق ووسط اليمن منها شبوة وأبين والبيضاء ومأرب والجوف.