اخبار وتقارير

الأربعاء - 17 يوليه 2019 - الساعة 07:01 ص بتوقيت اليمن ،،،

تحديث نت | متابعات



ذكرت مصادر بريطانية أن قارباً مفخخاً غير مأهول كان يترصد سفينة حربية بريطانية في طريقها إلى الخليج، وهي في حالة تأهب قصوى، للاشتراك في حماية ناقلات النفط في المنطقة.

وذكرت صحيفة "ديلي ميرور" البريطانية أن القارب المفخخ كان يستهدف المدمرة "إتش إم إس دونكان"، قبالة سواحل البحر الأحمر، وأنه كان من الممكن أن يحدث فجوة كبيرة في جسم المدمرة لو نجح في الارتطام بها.

ونقلت الصحيفة أن قوات البحرية السعودية اكتشفت القارب الذي كان يترصد المدمرة البريطانية، وهي في طريقها إلى الخليج العربي.

وتعهدت إيران بالانتقام لتوقيف البحرية البريطانية ناقلة نفط إيرانية قبالة سواحل جبل طارق، كانت في طريقها لتزويد النظام السوري بالنفط، حسب تقارير عدّت السفينة الإيرانية مخالفة للحظر المفروض على النظام السوري من قبل الاتحاد الأوروبي، وهو ما نفته إيران التي اتهمت بريطانيا بالقيام بأعمال قرصنة بحرية.

وأضافت الصحيفة أن هناك اعتقاداً بأن يكون حلفاء إيران الحوثيون في اليمن هم من يقف وراء القارب المفخخ الموجّه عن بعد، والذي يمكن التحكم به من مسافة أربعة أميال، مستهدفاً المدمرة التي كان من المقرر أن تنضم إلى الفرقاطة "إتش إم إس مونتروز" في الخليج.

وحذر الضابط السابق في البحرية الملكية البريطانية، سايمون وارينغتون، من أن "الحوثيين الذين يعملون كوكلاء لإيران في أعمالها القذرة يعدون تهديداً حقيقياً".

وتعد سفينة "إتش إم إس دونكان" أحدث سفينة حربية تنضم إلى الأسطول المتزايد في الخليج، بعد أن أرسلت أميركا سفينة حربية أخرى ونظام دفاع صاروخي باتريوت إلى الشرق الأوسط، وسط تصاعد التوترات مع إيران مؤخراً.

وفي السياق، كشفت صحيفة "تايمز" البريطانية أن بريطانيا سترسل سفينة حربية ثالثة وسفينة إمداد إلى الخليج، مؤكدة أن تلك الخطوة لا علاقة لها بأزمة إيران.

وذكرت الصحيفة أن "الفرقاطة كانت من الطراز 23، ستصل في سبتمبر 2019، أما السفينة "ويف نايت" فستصل في أغسطس 2019".

وامتنعت وزارة الدفاع البريطانية عن التعليق.