تحقيقات وحوارات

الثلاثاء - 23 يوليه 2019 - الساعة 12:49 ص بتوقيت اليمن ،،،

عدن ( تحديث نت) خاص:



قبل أي شيء أريد ان اشكر الكاتبة والرسامة الشابة المبدعة ابتهال القباطي على هذه المقابلة ونتحدث معها عن كتابها الاول (( معركة الحب )) وأريد ان اقول ان الهدف الحقيقي وراء هذا الحوار هو عرض تجربة ناجحة لشابة وأم حققت حلمها وجعلته واقعا متجسدا امام اعينها لتثبت ان الحلم يمكن ان يكون حقيقة ب الاصرار والعمل ..

حاورتها/شيماء عبدالحكيم شمسان

وفي بداية حديثنا نود ان نتعرف على الكاتبة والرسامة ابتهال القباطي ؟
اسمي ابتهال عبد الوارث القباطي ..
من مواليد ١٩٨٨/٤/٢٩
من بنات عدن الحبيبة، وام واب لثلاثة اطفال تعشقهم على المستوى الشخصي تراهم جنتها في الدنيا كما كان والدهم رحمة الله عليه يراهم.. وساعية بإذن الله تعالى ان تنشأ بهم جيل واعي طموح مثقف يسعى لتغير نفسه وحياته
للافضل لاجلهم ولاجلها ولاجل والدهم.
ابتهال مجرد فتاة محبة للكتابة والرسم انسانة بسيطة متواضعة بطموح كبير لتغير حياتها ومستقبلها ، مجرد فتاة نفسها تشوف كل الناس فرحانة وسعيدة وعايشين في آمان وحب وراحة واستقرار .

1.كيف اصبحتي كاتبة ؟
كنت فيما سبق اكتب اشعار وروايات وقصص قصيرة من وحي الخيال وخواطر ولكني لم افكر ضمها في كتاب وطباعتهاونشرها ولكن كانت مجرد كتابات لااكثر.. ايضا مطالعتي للكتب والروايات مما طور بداخلي الكتابه وايضا خيالي الواسع في انشاء قصة وربط احداثها..
2.ماهي روايتك التي تم نشرها ؟
هي قصص وجمعتها في كتاب واحد اكثرها قصص حقيقيه لناس اعرفهم وعشت معهم قصصهم بحلوها ومرها من حب وفراق..
3. هل يوجد نمط حياة وصفات مشتركة بين الكتاب ؟
لا وانما هي حياة اشخاص احبوا ان اكتب قصههم لكي تكون عبر ويعيش القارئ معهم والغرق في بحرهم..
4.هل الكتابة موهبة مقصورة على اشخاص معينين؟
لا ليست مقصورة وانما هي تاتي لشخص لتفريغ مابداخلهم من وجع والم من سعادة وفرح هي تاتي بطريقة فضفضة يشارك بها قلمه واوراقه لهذا هي ليست بموهبة ولاتقتصر ع احد..
5.هل انتي تحبي الكتابة ؟
نعم احبها فهي وسيلتي الثانية بعد الرسم لتعبير والفضفضة عن مابداخلي وتفريغ كل شي يألمني اويسعدني بقلمي واوراقي وعزلتي الذي احتاجها كل ماشعرت بحاجتي للكتابة وتدوين كل خواطري..
6. ما الذي جعل الكتابة تتحول من مجرد هواية الي كتاب منشور وبداية لمجال احترافي جديد؟
والله كانت مجرد كتابه على ورق ومنها عن طريق ال"woord"ومن يوم ليوم بدات ارى اني جمعت قصص من بعض الاشخاص الذي اعرفهم فوضعت عليهم الفكرة وشجعوني خاصة انها قصص حقيقية ومملوئة بالاوجاع والسعادة وايضا ليوصلوا للناس ما مروا به وقالوا لي لماذا لاتطبعيها وتنشريها فلكي الحق بانشاء كتاب يحمل اسمك..
7. الكتاب بشكل عام .. كيف اتت لك فكرته؟
اصبحنا في زمن كلمة حب كلمة سهلة عند البعض لن اقول الكل وانما البعض اصبح البحث عن الحب كبير جدا والحاجة اليه ايضا كبيرة اصبح يأتي بشكل كبير من خلال وسائل التواصل الاجتماعي وكل شخص يوصل حبه من وراء الشاشة فالبعض صادق والبعض يستغل هذا الشي ففكرت بكتابة الشي هذا من اجل ان يفهم الناس مامعني هذان الحرفان وان رغم سهولة نطقها وكتابتها الا انها تحمل معنى كبير وتقلب كيان وتولد مشاعر وتغير حياة وتصنع مستقبل.. وهي كلمة "حب"

8. معركة الحب ؛؛ اسم الكتاب يتكون من كلمتين هل ترى انه مناسب لما بداخل الكتاب ؟
نعم مناسب جدا فهو يحتوي على كل معارك الحب سواء كانت خسائر او العكس يحتوي ع الحب الحقيقي ع التضحية على الوفاء بالوعود على الخدلان على الكذب على الخداع فهي كلها معارك لان الحب ساحة معركة والعاشقين فيها جنود يحاربون لاجل بعض..

9. كم استغرق كتاب ((معركة الحب )) من الوقت كي تكتبيه، وكيف ومتى انهيتيه؟
اخد مني وقت طويل لاذكر كم وانما اتذكر اني تعبت وسهرت وعانيت لاني كنت اتابع الاشخاص وسماع قصصهم وترتيبها لطريقة سردها وايضا لم اذكر اسماء الابطال حفاظا ع عدم معرفتهم وانما هي رسالة لتوصل لاكبر عدد والاقتداء بهم.. ألفته قبل سنه تقريبا..

10.من صمم لك غلاف الكتاب .. وهل شاركتي في فكرة التصميم مع المصمم الخاص ب الغلاف ؟
حصلت ع مساعدة الحصول ع الصورة لتكون مقاربة لفكرة العنون وانا من صمم الغلاف..

11. هل تعتقدي ان شخصية الكاتب يمكن للقارئ ان يكتشفها فيما بين سطور الكتابة ؟
ههههه لا اعلم ولكن ع الاغلب اعتقد ممكن بحكم اكثر القصص لأشخاص اعرفهم ولابد ان يقع الكتاب في يد اشخاص يعرفوهم ويربطوا الاحداث ويتوصلوا لمعرفة من هم ابطال كتابي..

12. هل كنتي تتوقعي نجاح الرواية؟
اكيد كنت اتوقع لانه كان هدفي توصيل رسالة ليست بعادية وانما رسالة نابعة من قلب إمرأة رسالة عن الحب وعن معاني الحب رسالة لعدم كسر القلب واللعب به.
13.هل هذي اول رواية لك ام ان هناك روايات اخرى ، وهل تعرضتي للنقد جعلك تغيرين في الرواية من جديد؟
نعم اول رواية او دعينا نقول قصص لانها قصص قصيرة وان شاءالله ساكتب اكثر لاوصل رسائلي من خلال كتاباتي.. نعم تعرضت للنقد هذا مايواجهه اي كاتب شي طبيعي ولكن هذا لم يحزنني اويكسرني انما جعلني اتشجع للبحث عن دار نشر اكثر لكي يوصل كتابي لايدي الناس ولم يجعلني اغير اي شي به ابدا وانما اعطاني الاصرار على النشر.

14. هل تكتبي لانك تريدين ارسال رسالة من خلال كتاباتك ام هي طاقة تخرج منك على هيئة كلمات ؟
في البداية خرجت على هيئة كتابة ومع الوقت شعرت اني احتاج الى ان اوصل رسائل وليست رسالة واحدة لاكبر عدد من الناس من خلال كتابي معركة الحب وتوصيل مايحتويه وتوصيل ماهو الحب ومامعنى الحب وكيف هو كبير معنى هذه الكلمة الصغيرة المكونة من حرفين..

15.كيف تم نشر الكتاب ؟ وماهي التحديات التي واجهتيها للوصول الي الناشر ؟
اني بحث وسألت وبالصدفة في الفيس حصلت صفحة اسمها مدينة الكتاب اليمنية تواصلت معهم وسالتهم واستفسرت عن كل شي وللامانه ذووق في تعاملهم ولم اشعر باي صعوبة معهم ابدا

16. ابتهال القباطي كاتبة ورسامة ماهو العمل المفضل لديك؟
ههههههه كذا وقعت بين خيارين وكل منهما بالنسبة لي لاينقصان عن بعض وانما لاجلك سارد.. الرسم اكثر لانه عزلة الرسام ممتلئة بالألوان وللاوراق وتلطخ يداي بالوان فملمس الواني ورائحتهم اعقشها جدا..

17. نعود في سياق الكتاب مره اخرى .. الكتاب معركة الحب هل اجهدك ام كنتي مرتبة افكاره .. قبل ان تشرعي في البدء في تسطيره ؟
اجهدني ولكن لم اكل ولا امل انما اصررت ع تكملته وانجازه لا لم اكن مرتبة افكاره كل ما كنت اشرع له اني اتكلم عن الحب واني التقي بالشخصيات او اجري اتصالاتي معهم والبعض كنت اتذكرها والبعض الاخر من وحي خيالي. صحيح كانت قصص مبعثرة ولكن مع الوقت رتبتها وحرصت ع ان اجعلها مختصرة.

18. هل لاهلك دور في كونك كاتبة ، وهل احد يمانع ان تكوني كاتبة؟
اكيد اهلي يعلموا من زمان انني احب التعبير والكتابة فلما وضعت الفكرة عليهم شجعوني ولم يمانعوا ابدا.

19. هناك شباب يحبون الكتابة ولكنهم لايعرفون كيف يظهروا اعمالهم الي النور .. ما النصيحة التي تقدمينها اليهم؟
نصحيتي لهم ان يبدوا بتجميع شتات افكارهم هذا مايجب اولا حتى لا تتعرقل امورهم وان يخططوا لهدفهم وهو الكتابة لايفكروا بالنشر سريع لانه كل مافكروا في النشر ستختفي الافكار وايضا ان كانوا يكتبوا ويحتفظوا انصحهم بعد ترتيب كتاباتهم في ملف pdf يبدوا بالبحث لدار نشر وللامانه اني تعبت بهذا الشي ولكن لم أيأس ابدا فانصحهم ان لا يتذمروا من اي نقد وانما يتشجعوا اكتر فالناقد يعطي دافع للعلم فقط لانه من خلال النقد سيجد الاخطاء ولكن ان وجد من يقول له احسنت جميل رائع لكن ينتبه لاخطائه ابدا وايضا الاصرار والاصرار والعزيمة هم الدافع والقوي لظهور اعمالهم ان شاءالله. وان لايفكروا في الشهرة فالتفكير بها مسبب للتفاخر وتضيع ماارادوا ان يعملوه وما ارادوا ان يسعوا لاجله.

20. ماهي نصيحتك للذين يريدون تنمية موهبة الكتابة لديهم ؟
القراءة والمطالعة ومحاولة التعبير والانشاء، والانتباه للغة العربية..
12. يوجد جيل جديد من الكتاب وتوجد روايات كثيرة هذه الايام هل تعتبرينها نقطة ضعف ام قوة؟
قوة وليست ضعف ما مر به هذا الجيل من حروب وصراع والم ولد بهم حب الكتابه صدقيني اختي مامن ظهور الا وقد ولد من صلب الم ووجع وصعاب فانا احيي هؤلاء وافتخر بهم وبقوة تفكيرهم واحساسهم بوضع الكلمات وتشغيل مخيلتهم التي تجعلهم يفجروها في اوراقهم ادعو من ربي لهم التوفيق والنجاح.

وفي النهاية يمكن لأي انسان لدية موهبة أن يظهرها للنور . فقط بالعمل والاصرار وتقبل النقد وتطوير الذات ويمكن للحلم ان يصبح حقيقة .