اخبار سياسية

الأحد - 15 سبتمبر 2019 - الساعة 05:37 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن (تحديث نت) خاص:

وجه الكاتب الصحفي والمحلل السياسي اليمني جلال الشرعبي انتقادا لاذعا للرئيس هادي ونائبه وأكد ان رئاسة الجمهورية أصبحت في عهدهما قناة للابتزاز السياسي والتسريبات لمغردين أصبحوا لساناً للدولة.

وأشار الصحفي الشرعبي في مقال له إلى أن رئيس الجمهورية يستخدم الدولة ومؤسساتها كأدوات ابتزاز مؤقتة "فعندما يضمن بقاء سلطته يخضع للحل السياسي ويضحي بكل قادة المؤسسات ليبدأ لعبة جديدة مع شركاء جدد".

وانتقد الشرعبي تحويل الدولة وقادتها إلى أدوات للإبتزاز والصراع السياسي، وقال" يتحدث العديد من قادة الدولة والساسة اليمنيين عن السيادة باعتبارها جزء من أدواته في الصراع السياسي، وحسب المزاج والانتقائية يتم استحضارها ـ السيادة ـ في سقطرى والمهرة مثلاً ويغفل الحديث عنها تماماً في مأرب والجوف".

وحول الهجوم الممنهج ضد التحالف وخاصة دولة الامارات الشريك الرئيسي في التحالف العربي الذي تقوده السعودية قال الشرعبي :أن من يقود حملة الهجوم على الامارات هو التنظيم الدولي لجماعة الإخوان المسلمين في سياق العداء التاريخي الذي يكنه هذا التنظيم لدولة الامارات ويعتبرها خصم تاريخي له ـ ومعلوم ان هذا التنظيم الذي يمثله في اليمن حزب الإصلاح هو من يسيطر على رئاسة الجمهورية ومفاصيل الدولة حتى قادة الجيش ـ.

وقال الشرعبي :عبر الرئيس عبدربه منصور عن موقف الدولة بشأن الامارات وكان يبغي أن تتوقف الأمور عند هذا الحد دونما حاجة لأن تتحول إلى سباق مزايدات باسم الدولة، ومعلوم أن من يقود الحملة ضد الإمارات بشكل رئيسي هو التنظيم الدولي لجماعة الإخوان المسلمين والذي وجدها فرصة للنيل من خصمه التاريخي".

وردا على الحملة التي يقودها حزب الإصلاح ـ فرع تنظيم الاخوان في اليمن ـ للمطالبة بإعفاء دولة الامارات من المشاركة في التحالف العربي باليمن قال المحلل السياسي جلال الشرعبي:"

للتذكير فإن التفويض الممنوح للتحالف للتدخل باليمن اكتسب مشروعيته محلياً من تفويض الرئيس عبدربه منصور، وعربياً من الجامعة العربية التي خاطبها الرئيس، ودولياً من مجلس الأمن الدولي الذي وضع اليمن تحت الفصل السابع بناء على طلبه أيضاً، وبناءً عليه قادت السعودية تشكيل تحالف عربي للتدخل باليمن، وأصبح إعفاء دولة من المشاركة خاضع لمن قام بتشكيله".