اخبار عدن

الأربعاء - 10 أكتوبر 2018 - الساعة 11:14 م بتوقيت اليمن ،،،

تحديث نت/ خاص



نفذت منظمة الأغذية والزراعة للامم المتحدة (الفاو) , بالتعاون مع وزارة الزراعة والري اليوم , في العاصمة المؤقتة عدن , ورشة عمل حول التعريف بدودة الحشد الخريفية ومخاطرها بمحاصيل الذوره وطرق مكافحتها , بمشاركة 15 مشارك من قطاع الوقاية بمكاتب الزراعة في المحافظات المحررة .

واشار وكيل وزارة الزراعة والري لقطاع الخدمات المهندس امين عبدالله باقادر , انه تم انزال فرق فنية من الوزارة لتقييم الحقول المصابة بدودة الحشد الخريفية التي تعتبر من الحشرات المهاجرة التي تسبب اضرار بالمحاصيل الزراعية وذلك في بعض المناطق الزراعية .

واوضح ، بان الوزارة رغم امكانياتها البسيطة وعدم وجود ميزانية خاصة بمكافحة الحشرة الا ان هناك تدخلات واضحة في مكافحتها لسلامة المحاصيل الزراعية وذلك بالتعاون مع منظمة الفاو والجهات الداعمة .

واشاد باقادر , بدور منظمة الفاو الداعمة للحملات التطويرية لقطاع الزراعة والانشطة والبرامج التوعوية والتثقيفية في عدد من المحافظات اليمنية , وبجهود الكادر الفني التابع للوزارة الذي ينفيذ برامج تطويرية في قطاع الزراعة بالمحافظات المحررة خاصة في المناطق الوعرة .

واستعرض منسق منظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة ( الفاو ) الدكتور اشرف الحوامده , التعريف بدودة الحشد الخريفية من الجانب الايكولوجي والبيولوجي , وتهديدها للامن الغذائي , والتعرف على مذكره استشارية لمنظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة حول دودة الحشد , وموقفها من استخدام اصناف الذورة المعدلة وراثيا في مكافحتها , بالاضافة الى معرفة نظام الرصد والانذار المبكر لدودة الحشد .

حضر وكيل وزارة الزراعة والري لقطاع التخطيط والمعلومات المهندس علي الجنيد .