اخبار سياسية

الأربعاء - 09 يناير 2019 - الساعة 07:46 م بتوقيت اليمن ،،،

تحديث نت/متابعات

أعطت الرئاسة اليمنية الضوء الأخضر لتمديد اتفاق الحديدة الذي انتهى موعد بدء تنفيذه (21 يوماً) من دون أي تقدم أو التزام من قبل الانقلابيين الحوثيين.

وأعلن وزير الخارجية خالد اليماني، في تصريح لصحيفة الشرق الأوسط، الأربعاء، عن موافقة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، خلال اجتماعه مساء أمس بالمبعوث الأممي الخاص مارتن غريفيث على تمديد فترة اتفاق الحديدة، على أن يتم وضع برنامج زمني جديد لإتمام الاتفاق.

مشيراً أن غريفيث أبلغ الرئيس هادي، أنه سيشير خلال إفادته أمام مجلس الأمن إلى ضرورة التزام الطرف الحوثي بتنفيذ اتفاق الحديدة والانسحاب من المدينة ومينائها الرئيسي.

وفشل الجنرال الهولندي باتريك كومارت رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار، في وضع خطة متكاملة ومفصلة لتنفيذ اتفاق السويد، بسبب تعنت الميليشيات الحوثية، وانتهت المهلة الزمنية المحددة لتنفيذ الاتفاق خلال 21 يوماً من وقف إطلاق النار.

وأكد خالد اليماني وزير الخارجية اليمني في تصريحات لـ"الشرق الأوسط"، أن الرئيس هادي وافق خلال اجتماعه مع غريفيث على تمديد فترة اتفاق الحديدة، على أن يتم وضع برنامج زمني جديد لإتمام الاتفاق. لكن يماني الذي حضر اللقاء أشار إلى أن الحكومة الشرعية لم تتفق مع الانقلابيين على عقد أي مشاورات جديدة.

وأضاف أن حكومة بلاده طالبت الدول الـ18 الراعية للعملية السياسية في اليمن بممارسة ضغوط على المبعوث الخاص لليمن والجنرال الهولندي باتريك كومارت رئيس لجنة إعادة الانتشار، لتنفيذ «اتفاق ستوكهولم» الذي تماطل فيه الميليشيات الانقلابية، وتلتف حول ما ورد فيه من بنود.

ويعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الأربعاء 9 يناير/ كانون الثاني 2019، جلسة استماع بشأن اليمن، هي الأولى منذ بدء فريق تنسيق إعادة الانتشار برئاسة الجنرال باتريك كاميرت مهامه في مدينة الحديدة.

ومن المقرر أن يستمع أعضاء المجلس إلى تقرير حول سير التنفيذ العملي لاتفاق استوكهولم وقرار المجلس الخاص رقم 2451.

وسوف يقدم المبعوث الأممي الخاص لليمن مارتن غريفيث إحاطة بهذا الخصوص إلى أعضاء المجلس الـ 15، كما سيقدم الإفادة مجدداً مارك لوكوك منسق شؤون الإغاثة بالأمم المتحدة.

وامتنع ممثلو الحوثيين في الفريق المشترك برئاسة الجنرال باتريك عن حضور اللقاء الذي عقد بمدينة الحديدة، الثلاثاء، في مستهل الجولة الثالثة من اللقاءات. وسقطت قذائف بالقرب من مقر الاجتماع مع الفريق الحكومي في مجمع خاص شرقي الحديدة تحت تأمين قوات المقاومة المشتركة.

وفي هذا الصدد، طلب أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة من مجلس الأمن الموافقة على نشر ما يصل إلى 75 مراقباً في مدينة وميناء الحديدة في اليمن لمدة ستة أشهر لمراقبة وقف إطلاق النار وإعادة نشر قوات طرفي الحرب.





جماعة #الحـوثي تفرج عن عناصر من داعش والقاعدة بالبيضاء للالتحاق بجبهاتهم طرابلس.. الجيش يدفع بتعزيزات ضخمة لمحاور القتال الفلبين.. مقتل 11 واستمرار البحث عن ناجين من الزلزال مجلس النواب الأمريكي يستدعي المستشار السابق للبيت الأبيض تدشين طيران «ناشينل ايرويز» في عدن ترقية عدد من الأفراد والضباط ب#حضـرموت القبض على أخطر المطلوبين أمنيا بوادي حضـرموت البحسني يلغي قرار تشكيل اللجنة الإشرافية للمشتقات النفطية ب#حضـرموت التحالف يحذر من التستر على «الإرهابيين» في وادي #حضـرموت ضبط 1800 مهاجر أفريقي بعدن «صور» مارب ترسل متطرفين تدربوا فيها الى معسكرات بعدن ماركا تنصف بينزيما .. يفعل مالم يفعله ديستيفانو وكريستيانو ..! التركي: قوات عسكرية خاصة لتأمين سواحل لحج مسهور: تفجير الجسور ب#الضـالع ترسيم للحدود بين الشمال والجنوب شلال: جهات إخوانية سخّرت الإمكانيات لضرب عدن وأهلها احصائية مرعبة لقتلى #الحـوثيين في 2018م ميرور : صلاح جاهز للانضمام إلى ريال مدريد ..! بن عطية: لايجوز ان يستمر دعم جيش المقدشي لهذا السبب! المليشيا #الحـوثية تواصل قصف واستهداف مواقع العمالقة والقوات المشتركة في مديرية الدريهمي الهلال الأحمر الإماراتي يوزع آلاف السلال الغذائية على سكان حيس قائد قطاع #يافع القارة يدعو السلطات المعنية في مديرية #رصد الى ضرورة اصلاح شبكة الانترنت يافع.. الدفع بتعزيزات من لحج إلى تخوم الزاهر ونفير في الحد (تفاصيل) قيادي اصلاحي يقتحم ادارة أمن التربة بتعز ويفرج عن متهم بالقوة فيما خسائر ##الحـوثيين بالعشرات.. إستشهاد 7 من أفراد اللواء الرابع والحزام الأمني في جبهات ##الضـالع القبض على مجموعة من مهربي الخمور بالمدينة الخضراء ب#محافظة_لحـج تدعمها #قطر و #تركيا.. 9 مليشيات إرهابية بطرابلس تنشر الفوضى في #ليبيا شرطة مارب توجه باعتقال قيادات حزب المؤتمر بمافيهم رئيس الفرع وشقيقه (وثيقة) لحج: القبض على شحنة من الذخائر كانت في طريقها للحوثيين انتقالي #عدن يرعى حفل تكريم مربيات رياض الأطفال بالعاصمة محافظ سقطرى يوجه بسرعة نزول فريق صحي لجزيرة عبد الكوري العميد الحالمي يؤكد تقدم قوات الجيش والمقاومة وتكبيد المليشيا خسائر فادحة في العود الماجستير لطالبة #سعودية متوفاة! #روسيا تدشن أطول غواصة نووية.. قدرة تدمير تفوق قنبلة #هيروشيما إتلاف 3552 من ألغام #الحـوثي ومخلفات الحرب في عدن الفرق الهندسية التابعة لألوية العمالقة تفكك قذائف صاروخية من مخلفات ##الحـوثي في #الحيمة "البحسني" يعلن بدء الدوام بمطار الريان الدولي رسميا اليمن يدين الهجوم الإرهابي الذي استهدف مركز مباحث الزلفي في #السعـودية قرقاش للنظام القطري ضمناً: الهروب إلى الأمام حيلة مكشوفة ومسار يائس لقطات توثق ظهور رجل بين فكي تمساح! تحركات #الانتقالي الدولية تقلق الخصوم وتجعل استقلال الجنوب قاب قوسين مناقشة إنجاز مهام إدارتي شؤون الأفراد والضباط بوزارة الداخلية الهلال_الإماراتي يوزع آلاف السلال الغذائية على سكان #حيس الكشف عن مصير مدينة قديمة مفقودة على ضفاف الفرات رئيس انتقالي ##أبيـن يناقش مع مدير مديرية #زنجبار الوضع في المديرية غرفة عمليات مواجهة الأوبئة في تعز تناقش مستجدات الكوليرا محافظ #سقطرى يوجه بسرعة نزول فريق صحي لجزيرة عبد الكوري عاجل | إعلان جديد للبنك المركزي اليمني .. تعرف عليه مواعيد رحلات طيران اليمنية ليوم غد الثلاثاء الموافق 23 ابريل 2019م (نشرة+انفوجرافيك) السقاف : لا صحة للانباء التي تتحدث عن عطب او احتراق مولدات الابار الجديدة مسؤول عسكري: #الحـوثيون يتعمدون إفشال اتفاق ستوكهولم