ريــاضــة

الجمعة - 25 سبتمبر 2020 - الساعة 09:16 م بتوقيت اليمن ،،،

تحديث نت / متابعات .


فاجأت صحيفة فرانس فوتبول الفرنسية المانجة لجائزة الكرة الذهبية (البالون دور) جماهير الكرة حينما ذكرت أن بيليه حصل أكثر من ميسي على عدد مرات الجائزة القيمة.

ويعلم الجميع أن الأرجنتيني ليونيل ميسي أيقونة نادي برشلونة الإسباني هو أكثر اللاعبين حصولا على جائزة الكرة الذهبية «البالون دور»، برصيد 6 مرات، لكن قد يُصعق الكثيرون إذا ما تفاجأوا بأن الساحر بيليه أسطورة الكرة البرازيلية والعالمية قد سبق وأن حصل على البالون دور 7 مرات، ليتصدر لاعبي الكرة في عدد مرات الحصول على تلك الجائزة القيمة.

وذكرت مجلة «فرانس فوتبول» الفرنسية واسعة الانتشار والتي تقوم بمنح الجائزة لأفضل لاعب في العالم، أن بيليه الملقب بـ الجوهرة السوداء قد حصل على تلك الجائزة 7 مرات.

وأوضحت الصحيفة أنه وحتى العام 1995، كان اللاعبون الأوروبيون فقط هم من يستحقون الحصول على البالون دور، وهو ما كان يمثل إجحافا واضحا، ولذا غيرت فرانس فوتبول تلك القاعدة، وجعلت الجائزة متاحة لكل لاعبي الكرة في العالم.


ثم في العام 2016 قررت المجلة الفرنسية القيام بعملية إعادة تقييم عالمية لتحدد من كان يبنغي أن يستحق الحصول على الكرة الذهبية «البالون دور» حال كانت تُمنح لكل لاعبي العالم منذ نشأتها- ومن ثم مُنح بيليه الجائزة 7 مرات أعوام 1958، و 1959، و 1960، و 1961، و1963، 1964 و 1970.

وفعل القائمون على منح الجائزة ذلك فقط في السنوات التي لم كان يستحق فيها لاعب غير أوروبي الجائزة. وعلى أساس ذلك حصل مارادونا على الكرة الذهبية (البالون دور) مرتين، كما انضم إلى بيليه في تلك القائمة أيضا كل من البرازيلي الدولي السابق روماريو وماريو كيمبس، وجارينشا.

وبالفعل طبعت فرانس فوتبول صورة لـ بليه على صدر غلافها، بالألقاب السبعة التي فاز فيها بجائزة الكرة الذهبية وأرفقته بعنوان: بيليه يحصد 7 جوائز بالون دور.

جدير بالذكر أن بيليه هو لاعب الكرة الوحيد في العالم الذي يفوز بثلاثة ألقاب كأس عالم، وسجل الجوهرة السوداء 77 هدفا بقميص منتخب السامبا في 92 مباراة، ليستحق عن جدارة لقب أفضل لاعبي في تاريخ الكرة في عصره.