عرض الصحف

السبت - 08 مايو 2021 - الساعة 09:30 ص بتوقيت اليمن ،،،

تحديث نت متابعات


تخشى الأمم المتحدة من أن الآمال في وقف إطلاق النار في اليمن قد توقفت فعليًا إلى أن يختار المتمردون الحوثيون إنهاء هجومهم العسكري، أو أن يقرروا أن العدد المتزايد للقتلى الذي يصل إلى عشرات الآلاف أمر غير مقبول.
يتجه الحوثيون حاليًا نحو الاستيلاء على محافظة مأرب الاستراتيجية والغنية بالنفط.
استمرت محادثات مكثفة في أبريل ومايو، بما في ذلك مناقشات مباشرة بين قيادة الحوثيين والسعوديين في عمان، بعد اقتراب الحوثيين من قبول اتفاق وقف إطلاق النار، قبل رفض العرض في نهاية المطاف.
قال أحد المصادر إن قيادة الحوثيين كانت تأخذ المشورة من جناحها العسكري، وقيل لها إن هجومها المتصاعد مؤخرًا للسيطرة على مدينة مأرب سينجح في تغيير حسابات المعادلة، حيث المدينة هي آخر معقل في الشمال لا يخضع لسيطرتها.
إن حصيلة القتلى في مأرب بين المقاتلين، وفقًا لدبلوماسيين غربيين، "مروعة ، بل فاحشة، لكن لكي يتراجع زعيم الحوثيين عبد الملك بدر الدين الحوثي، فإنه يحتاج إلى سرد يشرح للقبائل سبب كل هذا الكم الهائل من الدماء والثروات، التي تم انفاقها من أجل لا شيء ".
السعوديون، الداعمون للحكومة اليمنية، لا يقصفون مقاتلي الحوثيين المتقدمين فحسب، بل يقصفون أيضًا خطوط إمدادهم.
أعلن محافظ مأرب سلطان العرادة، مقتل ما يصل إلى 18 ألف شخص منذ أوائل عام 2020، لكن عدد القتلى تصاعد منذ فبراير.
اعتقد دبلوماسيون غربيون في وقت ما أن المحادثات السعودية-الحوثية قد توصلت إلى اتفاق بنسبة 90 بالمائة بما في ذلك الافتتاح الكامل للموانئ المحاصرة، ومطار صنعاء، مما يؤدي إلى وقف إطلاق النار.
وقاد المحادثات في عمان المتحدث باسم الحوثيين محمد عبد السلام، الذي يعيش في المنفى بمسقط وتم تكليفه بالعمل كمفاوض رئيسي.
في النهاية، لم يكن الحوثيون مستعدين لربط إعادة فتح الموانئ بوقف أوسع لإطلاق النار. وكان أحد الاقتراحات رفع الحصار، وهدنة محدودة مدة أسابيع يليها وقف شامل تعقبه محادثات وطنية.
وفي إشارة إلى الانعكاس الدبلوماسي، رفض الحوثيون الأسبوع الماضي مقابلة المبعوثين الأممي مارتن غريفيث والاميركي تيم ليندركينغ، في سلطنة عمان.
يصر الحوثيون على إعادة فتح مطار صنعاء بالكامل لوجهات غير محدودة، بما في ذلك إيران، ورفع القيود المفروضة على ميناء الحديدة، والوقف الكامل لغارات التحالف العربي قبل وقف هجومهم على مأرب.
وفي بيان مقتضب هذا الأسبوع، اعترف غريفيث بأن المحادثات في عُمان قد تعثرت، وقال: "للأسف، لسنا في المكان الذي نود أن نكون فيه للتوصل إلى اتفاق، وفي غضون ذلك، تستمر الحرب بلا هوادة مسببة معاناة هائلة للسكان المدنيين ".
يتواصل العمل على اتفاقية للسماح بالتدفق غير المعوق لواردات الوقود عبر الميناء.
زار ليندركينغ المنطقة أربع مرات، وأحيانًا مع بريت ماكغورك، منسق البيت الأبيض للشرق الأوسط.
قال ليندركينغ إنه يضغط على السعوديين لرفع الحصار عن ميناء الحديدة بغض النظر عن وقف إطلاق النار على نطاق أوسع.
وقال لمجلس الشيوخ الأمريكي نتيجة لضغوطه "نقل السعوديون عدة سفن، لكن هناك حاجة للمزيد. يجب أن تكون خطوط الحياة الأساسية مفتوحة ولا يمكن وضعها رهينة لعناصر أخرى من اتفاق السلام ".
ووصف ليندركينغ احتمال استيلاء المتمردين الحوثيين على مأرب بأنه "أكبر تهديد منفرد لجهود السلام". وقال إن عملية الاستحواذ "لم تكن وشيكة، لكنهم يواصلون الاقتراب أكثر من هدفهم المتمثل في تطويق المدينة، مما قد يؤدي إلى عزل مدينة يبلغ عدد سكانها 1.8 مليون شخص، وكثير منهم معرضون بالفعل للخطر بشدة".
كان الديوان السلطاني العماني، الذي ظل تقليديا قوة من أجل المصالحة في الشرق الأوسط، متفائلا عندما عقدت المحادثات على خلفية دولية أكثر إيجابية.
لقد كانت الولايات المتحدة أكثر انخراطًا دبلوماسيًا في اليمن من اي وقت مضى، وكان السعوديون يعقدون ما وُصف بالمحادثات الإيجابية المباشرة مع إيران التي استضافتها العراق.
تحرص الرياض على نجاح محادثاتها مع إيران، حيث يتوق الجناح الأكثر تقدمية في المملكة إلى إجراء مناقشات مع طهران لبعض الوقت، بل وتزعم أنها منعت سابقا من قبل إدارة ترامب. وترأس الوفد الإيراني للمحادثات السعودية سعيد عرافاني نائب سكرتير المجلس الأعلى للأمن القومي، وترأس الوفد السعودي خالد الحميدان رئيس المخابرات المعروف أيضا باسم أبو علي والمسؤول السابق عن ملف اليمن.
كانت إحدى القضايا المركزية للمحادثات في العراق هي التأثير الذي يمكن أن تمارسه إيران على جماعة الحوثي في ​​اليمن للدخول في محادثات مع المملكة العربية السعودية.
أخبر الإيرانيون الدبلوماسيين الغربيين أنهم سوف يساعدون، لكن لم يكن من الواقعي مطالبة الحوثيين بإلقاء أسلحتهم كجزء من وقف إطلاق النار، ولن يوصوهم القيام بذلك.