مجتمع مدني

الأحد - 01 أغسطس 2021 - الساعة 08:41 م بتوقيت اليمن ،،،

تحديث نت /خاص

برعاية وزير الصحة والسكان الدكتور قاسم محمد بحيبح، دشن اليوم بمحافظة عدن مشروع التعافي وتقوية النظام الصحي (صحتي أولاً) التي تنفذه منظمة جون سنو بالشراكة مع الجمعية الوطنية للقابلات وبدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

ويتضمن المشروع توزيع الدفعة الأولى من حقائب عدة القبالة لعدد 130 قابلة مجتمع من مديريات الشيخ عثمان ودار سعد والبريقة في عدن، ومديريتي تبن و المسيمير في لحج وكذلك مديرية المخا في تعز من إجمالي 210 قابلة عاملة في المشروع.


و أوضحت المديرة الفنية لمشروع (صحتي أولاً) الدكتورة سُعاد الهتاري، أهمية هذا المشروع التنموي في تحسين خدمات الصحة الإنجابية من خلال التركيز على الصحة الإنجابية وصحة الأم والوليد، والطفل، والتغذية والتي تقدم في مختلف المناطق المستهدفة، وآلية اختيار القابلات المجتمعيات، مستعرضة بعض الأنشطة التي تم تنفيذها خلال الفترة السابقة للمشروع.

من جانبها أكدت الدكتورة إشراق السباعي الوكيل المساعد لقطاع السكان في وزارة الصحة والسكان، أهمية بناء قدرات القابلات المجتمعيات ودعمهن، لأنهن يُعتبرن المزودات الأوليات لخدمات الصحية للأم والطفل في العديد من المناطق وخصوصا في القرى، كما أن لهن دور كبير في رفع الوعي الصحي بالسلوكيات الصحة الصحيحة مما يسهم في تقليل الوفيات ودرأ المخاطر. كما ثمَّنت مديرة الجمعية الوطنية للقابلات اليمنيات الأستاذة سعاد قاسم الشراكة مع كل من جون سنو ووزارة الصحة، وكذلك أهمية الدعم المقدم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في تحسين الصحة المجتمعية ودعم وبناء قدرات القابلات، ومن ضمنها تزويدهم بحقائب عدة القبالة، التي سوف تساعدهم في متابعة حالات الحمل والولادة وتقديم خدمات صحية أفضل لها.

الجدير بالذكر أن مشروع التعافي وتقوية النظام الصحي (صحتي أولاً) هو مشروع تنموي مدته ثلاث سنوات يهدف إلى الحد من وفيات الأمهات والأطفال حديثي الولادة في اليمن من خلال التركيز على الصحة الإنجابية وصحة الأم والوليد، والطفل والتغذية، مصحوباً ذلك بدعم الخدمات للتخفيف من التحديات التي نهدد الحياة مثل كوفيد 19 و سوء التغذية والإسهالات. هذا المشروع بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وتنفذه منظمة جون سنو بالشراكة مع كل من منظمة البحث عن أرضية مشتركة، وجمعية رعاية الأسرة اليمنية وكذلك الجمعية الوطنية للقابلات اليمنيات، كما يستهدف المشروع مديريات: البريقة ودار سعد والشيخ عثمان في محافظة عدن، و مديريات تبن والمسيمير والمقاطرة في محافظة لحج وكذلك مديريات الشمايتين والمواسط والمخا في محافظة تعز.

حضر الفعالية الدكتور عارف عياش مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان في محافظة لحج، والدكتورة هدى باذيب مديرة مكتب الصحة في مديرية الشيخ عثمان بمحافظة عدن وكذلك الدكتور طرزان علي العطيفي مدير مكتب الصحة في مديرية تبن بمحافظة لحج.