تحليلات سياسية

الجمعة - 17 سبتمبر 2021 - الساعة 09:03 م بتوقيت اليمن ،،،

تحديث نت/متابعات:

اوضح الباحث والمحلل السياسي د.حسين لقور بن عيدان، إنه وبعد بيان الرباعية الدولية، وما سبقه من إعلان حالة الطوارئ في الجنوب، أصبحت الحكومة اليمنية أمام خياران لا ثالث لهما، مشيرا إلى أن بعض المحسوبين على الشرعية أرادوا تصوير الاحتجاجات في عدن بأنها ضد الانتقالي، ولم يضعوا في اعتبارهم أنهم مهددين بالطرد من الرياض.
وقال لقور عبر حسابها على تويتر : "حكومة المنفى اليمنية بين الذهاب إلى عدن و تأدية عملهم الوظيفي بدلا من التسدح في فنادق الرياض والقاهرة واسطنبول وغيرها من العواصم، والقيام بخدمة المواطنين تحت حماية القوات الجنوبية المسلحة، أو الترحيل من الرياض!.. خياران لا ثالث لهما".
واضاف في تغريدة أخرى: "أراد مفسبكو شرعية المنفى اليمنية تصوير ما جرى في عدن كأنها ثورة ضد الإنتقالي بعدما دسوا كم واحد بشعارات يمنية ومحاولة تخريب أعيان خاصة و عامة وفشلوا..غباءهم المستدام أخذهم بعيد جدا حيث لم يضعوا إعتبار أنهم إذا لم يرحلوا اليوم من الرياض سيتم طردهم غدا، فقد أصبحوا عالة على الجميع".

وأمس الخميس أصدرت الرباعية، الدولية( السعودية، الإمارات، أمريكا، بريطانيا)، عقب إجتماع لسفراء الرباعية في الرياض، بيان بشأن اليمن، أعربت فيه عن قلقها حول انخفاض قيمة الريال اليمني وارتفاع أسعار المواد الغذائية وما في ذلك من تأثير شديد على الاقتصاد اليمني والوضع الإنساني الراهن، مشيدةً بالمساهمة الكبيرة للمملكة العربية السعودية بما في ذلك منحة المشتقات النفطية الموجهة لليمن.
ودعت الرباعية، في بيانها الحكومة اليمنية إلى سرعة اتخاذ جميع الخطوات اللازمة للبدء بتحقيق الاستقرار الاقتصادي في اليمن، مع تأكيد التزام دول الرباعية بتقديم الدعم للحكومة اليمنية، وذلك عبر اللجنة الاستشارية الفنية الخاصة بالجانب الاقتصادي.
وأكدت الرباعية ضرورة عودة الحكومة اليمنية إلى عدن ، مشيرة إلى ما في ذلك من دور فعال في الإشراف على الدعم الدولي المستقبلي للانتعاش الاقتصادي، والتزامها بحل سياسي شامل للصراع في اليمن، معربةً عن دعمها الكامل للمبعوث الخاص للأمم المتحدة هانز جروندبرج.

والاربعاء، اعلن الرئيس عيدروس الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي حالة الطوارئ العامة في عموم محافظات الجنوب بدءا من ليلة الأربعاء وحتى اشعار اخر، داعيا القوات الجنوبية لرفع الجاهزية القتالية القصوى، ورفع حالة التأهب، والضرب بيد من حديد لكل من يزعزع الامن والاستقرار والبلبلة.
ودعا الزبيدي كافة الجنوبيين إلى التعبئة العامة والاستعداد لرفد الجبهات والتصدي لكافة انواع الميليشيا الارهابية، موجها جميع اطر المجلس الانتقالي وقيادات السلطة المحلية البقاء في حالة انعقاد دائم وتأمين الخدمات الاساسية للمواطنين.
وطالب الزبيدي التحالف العربي بتصحيح مسار معركتنا المشتركة عسكريا وسياسيا واعلاميا.