اخبار عدن

السبت - 01 أكتوبر 2022 - الساعة 02:54 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن (تحديث نت ) خاص:


تحت إشراف مباشر من الجمعية الوطنية للبحث العلمي تتواصل أعمال الدورة التدريبية الخاصة بإنتاج السماد العضوي بمشاركة 120,متدرب منهم 70 امرأة و50 رجل في إحدى المزارع في قرية القريشة محافظة لحج.

وفي لقاء جمع الدكتور ثابت سالم عزب رئيس الجمعية الوطنية بالمدربين والمتدربين ألقى فيه كلمة توجيهية حث فيها المتدربين على الاستفادة القصوى من الدورة التدريبية والتي من المفترض أن ترسي قواعد جديدة في العملية الزراعية وأهمها التخلص التدريجي من الاسمدة الكيميائية بالاعتماد على السماد العضوي(البلدي) والذي أثبتت التجارب نجاعته في تحسين التربة والنبات والثمار.

وفي هذا الصدد قال الدكتور العزب أن وزارة الزراعة والري ممثلة باللواء سالم عبدالله السقطري وزير الزراعة والري والثروة السمكية أبدت اهتمام واضح في تطوير إنتاج السماد العضوي والذي قد خصص له معامل خاصة في المستقبل القريب لانتاجة وتعميمه كمنتج أساسي محلي ضمن العملية الزراعية برمتها.

كما ألقى الدكتور أحمد محرن رئيس مركز دراسات البيئة محاضرة علمية قيمة عن إنتاج السماد العضوي بينيًا فيها أهمية السماد العضوي للزراعة عوضا عن السماد الكيميائي .. متحدثًا عن أضرار السماد الكيميائي على التربة والنبات والثمار والإنسان وأهمية الانتقال إلى استخدام السماد البلدي.

وفي محاضرته لخص للمتدربين الطرق السليمة لإنتاج السماد العضوي(البلدي) وعن اهمية التقيد بالمقاييس والمعادلات لإنتاج سماد عضوي يستفاد منه في العمليات الزراعية.

وقد نفذ المتدربون إعمال لتحضير للسماد العضوى في (مزرعة ماريو) قرية القريشة محافظة لحج تحت إشراف مدربين أكفاء في طرق التحضير.

الجدير بالإشارة أن الجمعية الوطنية للبحث العلمي نقلت تجربتها والتي أقيمت في وقت سابق ضمن دورة تدريبية في محافظة أبين وحققت نجاحات كبيرة على مستوى التجارب الميدانية ونقل تلك التجربة وتعميمها في محافظة لحج.