اخبار وتقارير

الإثنين - 03 أكتوبر 2022 - الساعة 03:31 ص بتوقيت اليمن ،،،

تحديث نت | مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن


بيان صادر عن المبعوث الخاص للأمم المتحدة بشأن المفاوضات لتوسيع وتوسيع نطاق الهدنة على الصعيد الوطني في اليمن

لقد أتاحت الهدنة التي بدأت في 2 أبريل 2022 فرصة تاريخية حقيقية لليمن. بناءً على النتائج الإيجابية للأشهر الستة الماضية ، قدمت اقتراحًا آخر إلى الأطراف في 1 أكتوبر لتمديد الهدنة لمدة ستة أشهر أخرى ، مع عناصر إضافية ".

يتضمن الاقتراح دفع رواتب ومعاشات موظفي الخدمة المدنية ، وفتح طرق محددة في تعز والمحافظات الأخرى ، ووجهات إضافية للرحلات من وإلى مطار صنعاء ، ودخول سفن الوقود دون عوائق إلى ميناء الحديدة ، وتعزيز آليات خفض التصعيد من خلال لجنة التنسيق العسكرية. والالتزام بالإفراج العاجل عن المعتقلين. ويشمل أيضًا بدء مفاوضات لوقف إطلاق النار ، واستئناف عملية سياسية شاملة ، وقضايا اقتصادية أوسع ، بما في ذلك الخدمات العامة.

يأسف المبعوث الخاص للأمم المتحدة لأنه لم يتم التوصل إلى اتفاق اليوم ، لأن الهدنة الممتدة والموسعة من شأنها أن توفر فوائد حاسمة إضافية للسكان. "أنا ممتن للمشاركة البناءة على مستوى القيادة من كلا الجانبين خلال الأسابيع الماضية. وأنا أقدر موقف الحكومة اليمنية من المشاركة الإيجابية مع اقتراحي. سأستمر في العمل مع كلا الجانبين لمحاولة إيجاد حلول ".

مع استمرار المفاوضات ، يدعو المبعوث الخاص للأمم المتحدة الأطراف إلى الحفاظ على الهدوء والامتناع عن الاستفزازات أو أي أعمال قد تؤدي إلى تصعيد العنف. إنني أحثهم على الوفاء بالتزاماتهم تجاه الشعب اليمني لمتابعة كل سبل السلام. في نهاية المطاف ، يحتاج اليمنيون إلى إنهاء الصراع من خلال عملية سياسية شاملة وتسوية تفاوضية. سأواصل جهودي الحثيثة للانخراط مع الأطراف للتوصل بسرعة إلى اتفاق بشأن طريقة للمضي قدمًا ".