عربي ودولي

الإثنين - 22 مايو 2023 - الساعة 01:00 م بتوقيت اليمن ،،،

تحديث نت / متابعات

اختتمت بالعاصمة العمانية مسقط أعمال الاجتماعين الـ20 للمجموعة الإقليمية لتخطيط وتنفيذ الملاحة الجوية، والإقليمي العاشر لسلامة الطيران في الشرق الأوسط.
حيث شارك في الاجتماعين اللذين نظمتهما منظمة الطيران المدني الدولي ((الإيكاو)) واستضافتهما هيئة الطيران المدني العماني على مدى أربعة أيام 150 مشاركا من 15 دولة و9 منظمات دولية وشركات متخصصة في مجالي الملاحة الجوية وسلامة الطيران.

وناقش الاجتماعات أهم القضايا والتحديات التي تواجهها دول الشرق الأوسط في مجالي الملاحة وسلامة الطيران.

و أكد مدير المكتب الإقليمي لمنظمة الطيران المدني الدولي لمنطقة الشرق الأوسط محمد أبو بكر فارع، أن الحركة الجوية في منطقة الشرق الأوسط سجلت ذروة إضافية خلال الفترة الماضية على الرغم من الانخفاض الحاد في حجم الحركة بسبب جائحة (كوفيد-19).

واضاف إن العمليات في المنطقة استأنفت تقدمها ونموها بخطوات مستقرة خلال العامين 2022 و2023.

وناقش الاجتماعان في ثمان جلسات عمل مراجعة تقرير الحركة الجوية في الشرق الأوسط للعام الماضي، وخطط الحركة الجوية الإقليمية، بما في ذلك التعديلات الجديدة والإضافات استنادا إلى التطورات على الصعيدين الإقليمي والعالمي، والمناقشات ذات الصلة بجداول شبكة طرق خدمات الحركة الجوية الإقليمية.

كما جرى مناقشة خطة سلامة الطيران المدني الإقليمي بالشرق الأوسط للفترة من 2023- 2025 بما في ذلك مبادرات تحسين السلامة ومعايير أداء السلامة التي توفر منهجا استراتيجيا لإدارة السلامة على المستوى الإقليمي من خلال التركيز على أولويات السلامة الاستراتيجية في منطقة الشرق الأوسط والمشكلات التنظيمية ومخاطر السلامة التشغيلية، ومناقشة الخطوة الوطنية لسلامة الطيران المدني، وبرنامج الدولة للسلامة، والتحديات والأولويات في مطارات منطقة الشرق الأوسط.

وصاحب الاجتماع معرض لاستعراض التكنولوجيا المتطورة وأحدث التقنيات في مجال الطيران، بالإضافة إلى تعريف المشاركين بالمقومات السياحية والتاريخية والثقافية في سلطنة عمان.

وقد مثلت الهيئة بلادنا في الاجتماعات بوفد ترأسه المهندس/محمد ناشر طاهر وكيل الهيئة وبعضوية كلا من الاستاذ/ يونس باهميل مدير عام الملاحة الجوية والاستاذ/عبدالملك سعيد مستشار رئيس الهيئة والمهندس / عبدالله ناصر مدير عام الصلاحية بقطاع سلامة الطيران.

كما جرى خلال الختام تسليم درع تذكاري لرئيس وفد بلادنا المهندس/ محمد ناشر طاهر - وكيل الهيئة من رئيس هيئة الطيران المدني في السلطنة المهندس /نائف العبري.