منوعات

الأحد - 28 مايو 2023 - الساعة 09:06 م بتوقيت اليمن ،،،

متابعة

الثقة بالنفس هو الطريقة التي نفكر بها في أنفسنا والقيمة التي نضعها على أنفسنا، نحن جميعًا ننتقد أنفسنا من وقت لآخر ، ولكن إذا كنت غالباً ما تفكرين بشكل سيء في نفسك أو تحكمين على نفسك بشكل سلبي ، فقد يكون لديك عدم ثقة بنفسك. قد لا تعرفين سبب تدني احترامك لذاتك ، ولكن هناك خطوات يمكنك اتخاذها لتحسينه. أيضاً هناك العديد من الحركات التي تقومين بها تدل على عدم الثقة بالنفس؟ فما هي حركات تدل على عدم الثقة بالنفس ؟

حركات تدل على عدم الثقة بالنفس
تشمل علامات عدم الثقة بالنفس ما يلي:

قول أشياء سلبية وانتقاد نفسك
المزاح عن نفسك بطريقة سلبية
التركيز على سلبياتك وتجاهل إنجازاتك
لوم نفسك عندما تسوء الأمور
التفكير في أن الآخرين أفضل منك
التفكير في أنك لا تستحقين المتعة
لا تقبلين المجاملات
تتجنبين التحديات خوفا من الفشل
الانزعاج المفرط من الرفض أو النقد
الشعور بالحزن أو الاكتئاب أو القلق أو الخجل أو الغضب أو عدم القيمة

ما الذي يسبب عدم احترام الذات؟

قد ينبع تدني احترام الذات من التجارب في مرحلة الطفولة المبكرة. إذا لم تكوني ناجحة في المدرسة ، أو واجهت صعوبة في تلبية توقعات والديك أو تعرضت للإهمال أو الإساءة ، فقد يؤدي ذلك إلى أن يكون لدى الشخص معتقدات أساسية سلبية عن نفسه. هذه معتقدات راسخة لدى الشخص عن نفسه.
قد يتعرض المراهقون ، وخاصة الفتيات الصغيرات ، إلى رسائل ومثل غير مفيدة على وسائل التواصل الاجتماعي وفي وسائل الإعلام بشكل عام ، مما يدفعهم إلى الاعتقاد بأن قيمتهم تعتمد على مظهرهم أو سلوكهم. قد يؤدي هذا إلى تدني احترام الذات والأفكار السلبية حول تقديرهم لذاتهم. يمكن أن يؤدي الأداء السيئ في المدرسة أو التعرض للتنمر أيضًا إلى تدني احترام الذات.
قد تؤدي أحداث الحياة المجهدة ، مثل العلاقة غير السعيدة أو الفجيعة أو المرض الخطير ، أيضًا إلى عدم الثقة بالنفس