منوعات

الإثنين - 29 مايو 2023 - الساعة 09:53 م بتوقيت اليمن ،،،

متابعة


يبدو الديباج الناعم المنسوج بدقة كبياض الثلج، والخيوط الحريرية الملونة المحيطة به، بعضها ملضوم في إبر فضية تعلو وتهبط بسرعة مدهشة فتبدو وكأنها تتطاير من فرط السرعة والتمكن تحت يدي الحرفيّة المخضرمة وانغ سوهوا Wang Suhua، خلال عملها على تطريز بيان قطعة فنية في منزلها في كايفنغ، بمقاطعة خنان بوسط الصين أواخر يناير.
كانت المرأة من مجموعة مياو العرقية، على الرغم من سنها الكبير (تجاوزت الـ85 عامًا)، تحاول استخدام تطريز بيان لترميم مشهد من تشيانلي جيانغشان تو (بانوراما الأنهار والجبال)، تحفة الرسام وانغ زيمينغ من أسرة سونغ (960-1279).، حيث تكرس الحرفيّة الحاذقة ما تبقى من حياتها للإضاءة حول التطريز التقليدي من خلال إعادة إنشاء كثير من التحف الفنية بـ"تطريز بيان".
• ترميم لوحة شهيرة باستخدام تطريز بيان
-
بحسب موقع chinadailyhk-com، لا بد من اعتماد المواد المستخدمة بدقة في تطريز بيان، خاصة الخيوط واختيار ألوان ومواصفات قماش الساتان وفقًا لتصميم التطريز، حتى لا يكون هناك أي عيوب.
في ظل ارتفاعات وانخفاضات إبرة وانغ سوهوا الفضية المدهشة تظهر أنماط معقدة من الزهور والطيور والأسماك والحشرات والمناظر الطبيعية الشاسعة للجبال والأنهار على الديباج، حيث يتطلب تسليم قطعة ديباج من تطريز بيان العشرات من الخطوات، بما في ذلك اختيار المواد، والتأطير، والتمدد، ومطابقة الخيوط، والتطريز، ثم اللمسات الأخيرة.
تشرح وانغ سوهوا مراحل العمل بتطريز بيان لـ chinadailyhk-com، تقول:
- يجب أن يتم اختيار ألوان القماش الساتان والمواصفات وفقًا لتصميم التطريز.
- يجب مراعاة ألا يكون هناك أي عيوب بالقماش مهما كانت طفيفة.
- يجب تثبيت القماش الذي سيتم تطريزه على الإطار، حيث يعتمد حجمه على حجم العمل.
- يجب أن يتم شدّه بشكل صحيح تمامًا للحفاظ على سطح القماش مسطحًا.
وتؤكد وانغ سوهوا Wang Suhua أن هذه المتطلبات ضرورية لضمان أن يكون العمل النهائي سلسًا ومشرقًا ونظيفًا."يجب تنفيذ كل خطوة بدقة وبشكل مثالي، الأمر الذي يتطلب سنوات من الخبرة".
• تطريز بيان، المعروف باسم تطريز سونغ

تطريز بيان، المعروف أيضًا باسم تطريز سونغ، نشأ في مدينة كايفنغ بمقاطعة خنان بوسط الصين، والتي كانت عاصمة لأسرة سونغ الشمالية (960-1127)، ويُعد تراثًا ثقافيًا وطنيًا غير ملموس لجماعة مياو العرقية بالصين والذي اعترفت به اليونسكو مؤخرًا. بشكل رسمي ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي العالمي. وتطريز بيان هو أحد المطرزات الصينية الخمسة المعروفة ويتساوى مع نظرائه في سو (سوتشو) وشيانغ (هونان) وشو (سيتشوان) ويوي (غوانغدونغ).
تفتخر الصين بتاريخ تطريز بيان الطويل والذي يمتد إلى أكثر من 800 عام، حيث اجتمعت المئات من الممارسات البارزة في الفن ذات مرة في Wenxiuyuan، وهو معهد للتطريز، يعود تاريخه إلى عهد أسرة سونغ الشمالية، وفي ذلك الوقت، كانت كايفنغ تسمى بيانجين وكانت عاصمة الأسرة الحاكمة، وفي تلك الفترة برزت النساء بتطريز الجلباب والزي الرسمي والقبعات والأحذية الأنيقة للأباطرة والأميرات وكبار الشخصيات والنبلاء، لذلك ارتبط التطريز بالبلاط الإمبراطوري أو الأدوار الرسمية.
• فن التطريز قوة فريدة على التعبير

يتمتع فن التطريز بقوته الفريدة في قدرته على التعبير عن نفس الجماليات مثل الرسم التقليدي، فقد أثبتت أنه فن حي ودقيق للغاية خاصة في تصوير الشخصيات البشرية، كما تفوق في تصوير المناظر الطبيعية للجبال والأنهار حيث يمكن تطبيق خيوط وأعمال تطريز متعددة لإضفاء الحيوية على صورة زهرة صغيرة، وقد أتاح إنشاء معهد التطريز في الصين القديمة للعديد من العارضين المهرة من مناطق مختلفة تعلم التقنيات وتبادلها، مما أدى إلى تطوير أكبر لتطريز بيان.
بحسب موقع chinadaily.com.cn ، ففي عهد الإمبراطور Huizong من أسرة سونغ، والذي كان يُعرف بأنه حاكم ضعيف ولكنه فنان ممتاز، أنشأ المعهد قسمًا متخصصًا في الإبداع الفني للمناظر الطبيعية والمباني والأشكال والزهور والطيور في أعمال بيان. كما تم تشكيل أنظمة الإنتاج والتدريب والإدارة المقابلة، مما أدى إلى نضوج تطريز بيان، على أن هذا الفن التقليدي، في ذلك الوقت، كان محصوراً بين أنامل قلة مختارة.
بدعم من الحكومة المحلية، أنشأ العديد من الأشخاص مصنع التطريز في كايفنغ بيان في عام 1956 لمواصلة الحرف اليدوية التقليدية
• دمج تطريز بيان في الحياة العصرية في محاولة لتجديد حيويته
بحسب الموقع السابق فقد ولدت وانغ سوهوا في عائلة ريفية في كايفنغ عام 1935، وقد أصيبت بسحر التطريز، فتعلمت مهارات تطريز بيان عندما كانت في السادسة من عمرها فقط، وظلت تبدع فى عملها عقود طويلة، ففي عام 1958، تولت وانغ سوهوا المهمة الصعبة المتمثلة في تطريز اللوحة الكلاسيكية ذات التمرير الطويل، Qingming Shanghe Tu على طول النهر خلال مهرجان Qingming للرسام Zhang Zeduan للاحتفال بالذكرى السنوية العاشرة لـ تأسيس جمهورية الصين الشعبية.
قادت سوهوا فريقًا على الفور للبحث في الأحياء المحلية بحثًا عن قطع تطريز بيان القديمة والكشف عن المزيد من طرق الإبرة التقليدية.
وفي ظل رغبتها برد الجميل للمجتمع بالمهارات التي اكتسبتها ومساعدة المزيد من الفتيات والشابات على كسب لقمة العيش افتتحت وانغ سوهوا مدرسة التطريز الخاصة بها في بيان في عام 1990 بعد التقاعد مباشرة، وقامت بتعليم أكثر من 2000 عارض بالمجان وساعدت أكثر من 20 ألف من السكان المحليين في العثور على أعمال تتعلق بتطريز بيان، حيث شعرت سوهوا أن الحرفة التقليدية بدأت تفقد بريقها تدريجيًا، وكان لا بد من العمل على استعادة بريقها.تقول وانغ: "إذا انقرض الفن، فنحن من يجب إلقاء اللوم عليه"
في الوقت الحاضر، تسعى وانغ جاهدة لدمج تطريز بيان في الحياة العصرية في محاولة لتجديد حيويته، وإذا كان تطريز بيان الصيني اعترفت به اليونسكو ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي العالمي فهذا تطريز كالوكسا، أيقونة التراث التقليدي في الفضاء الثقافي بالمجر