عربي ودولي - الإمارات والبحرين توقعان اتفاق التطبيع مع إسرائيل رسمياً في البيت الأبيض

عربي ودولي

الأربعاء - 16 سبتمبر 2020 - الساعة 02:29 ص بتوقيت اليمن ،،،

تحديث نت | متابعات



وقعت كل من الإمارات والبحرين وإسرائيل اليوم الثلاثاء، في البيت الأبيض على اتفاق التطبيع الذي رعته الولايات المتحدة الأمريكية.

وكانت الامارات و اسرائيل أعلنتا الشهر الماضي عن بدء مرحلة جديدة في العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، ولحقت البحرين بركب التطبيع يوم الجمعة الماضية.

وقال الرئيس الأمريكي إن هذا هو السلام في الشرق الأوسط دون أن تكون هناك معارك دموية، مشيراً إلى إن خمس أو ست دول قد توقع اتفاقات تطبيع شبيهة مع إسرائيل.

وأضاف" ترامب أن الفلسطينيون كانوا يتعاملون مع دول ثرية تمولهم ولكني قلت لماذا تدفعون لهم إذا كانوا يسيئون لأمريكا".

وتابع" لقد قطعت التمويل عن الفلسطينيين وهم سوف يكونون أعضاء في مسار السلام ونحن نتحدث إليهم".

وفي كلمة له خلال فعالية التوقيع، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو:" لسنا دولة معزولة إطلاقاً بل إسرائيل تعيش أفضل مرحلة دبلوماسية في حياتها".

واعتبر وزير خارجية الإمارات، عبدالله بن زايد، إن توقيع اتفاق التطبيع مع إسرائيل يعتبر رسالة واضحة مفادها أنه يجب أن يحصل المزيد مع أمريكا" مضيفاً" والآن هذا يتحقق مع إسرائيل أيضاً".

ووصف وزير الخارجية البحريني الإعلان الذي يدعم السلام بين بلاده وإسرائيل خطوة تاريخية في الطريق إلى سلام دائم، ويمثل لحظة تاريخية لكافة شعوب الشرق الأوسط.

وثمن وزير الخارجية البحريني "الخطوات من قبل إسرائيل لتحقيق السلام وكذا جهود الرئيس ترامب الحثيثة التي جعلت من السلام واقعاً".

ويعتبر هذا أول تقارب علني لدول الخليج مع إسرائيل، ويأتي بعد عشرات السنين من توقيع إسرائيل لاتفاقيتي سلام مع الأردن ومصر اللتان دخلتا في قتال ضد إسرائيل عكس الإمارات والبحرين.