مجتمع مدني - جامعة عدن تمنح الامتياز للباحث "وضاح محمد البنانه"

مجتمع مدني

الخميس - 17 سبتمبر 2020 - الساعة 06:48 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن (تحديث نت) خاص:

نال الباحث "وضاح محمد احمد البنانه " درجة الماجستير بامتياز من قسم العلوم المصرفية كلية الاقتصاد جامعة عدن ، على أطروحته الموسومة ب:" كيفية تحسين الطاقة الضريبية ودورها في زيادة الإيرادات العامة في الجمهورية اليمنية للفترة (2001-2015م) بعد المناقشة العلنية التي شهدتها قاعة كلية الاقتصاد جامعة عدن بالعاصمة عدن صباح يوم الخميس 17 سبتمبر 2020م.


وتكونت لجنة المناقشة العلنية من الاستاذ الدكتور فضل علي ناجي المشرف العلمي، والدكتور يحيى عبدالغفار عميد كلية العلوم الادارية جامعة تعز مناقشا خارجيا، والدكتور جعفر حسين منيعم مناقشا داخليا.


وهدفت الرسالة إلى دراسة الهيكل الضريبي في اليمن من خلال التعرف على انواع الضرائب وتسليط الضوء على كيفية تحسين الطاقة الضريبية وأبرز محدداتها في زيادة الايرادات العامة في الجمهورية اليمنية، وكذلك معرفة ما إذا كانت اليمن دولة محدودة الإيرادات الضريبية، أم أن الوضع الاقتصادي والاجتماعي يسمح بزيادة هذه الإيرادات.


وقدم الباحث رسالته بمعلومات حديثة عن الوضع الضريبي في اليمن تتعلق بالفترة (2001م–2015م)، وتحليل تطور حجم العبئ الضريبي في اليمن ، والعوامل المؤثرة على الطاقة الضريبية في اليمن، وذلك باستخدام نموذج قياسي مناسب وخرجت الرسالة بجملة من النتائج والتوصيات.


حضر المناقشة أ.د. محمد باناجه عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية ، أ.د. ابتهاج سعيد الخيبة نائب عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية للدراسات العليا، د. محسن حسين صالح رئيس قسم العلوم المالية والمصرفية ، د. محمد احمد عقلان مدير مؤسسة التنمية والارشاد الاسري ، والدكتورة صالحة محمد علي من جامعة عدن ، وجمع من الزملاء والأصدقاء والأهل.

*من رانيا الحمادي