اخبار وتقارير - أميركا تحذر الحوثي من اقتحام مأرب او مهاجمة السعودية

اخبار وتقارير

السبت - 26 سبتمبر 2020 - الساعة 06:06 م بتوقيت اليمن ،،،

تقرير / محمد عقابي:

.



دعت الخارجية الأميركية مليشيات الحوثي الإيرانية إلى الوقف الفوري لأعمالها العدائية على مدينة مأرب شمال شرق العربية اليمنية وهجماتها الإرهابية عبر الحدود ضد المملكة العربية السعودية.

وقالت المتحدثة بأسم الخارجية الأميركية "مورغان أورتاغوس" في بيان صحفي لها ان الولايات المتحدة لا تزال قلقة للغاية من اعتداءات الحوثيين ومحولاتهم المستميته لإقتحام مدينة مأرب اليمنية بدعم من شحنات الأسلحة الإيرانية في انتهاك صارخ لقانون حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة.

وطالب البيان مليشيا الحوثي بالوقف العاجل للاعتداءات عبر الحدود ضد السعودية وعلى مدينة مأرب التي لجأ إليها ما يقرب من مليون يمني منذ بداية الأزمة، داعياً الحوثيين للكف عن إساءة التعامل مع الصحفيين ونشطاء المعارضة والكف عن سياسة التصفية والإستهداف والسماح للأمم المتحدة بالوصول إلى خزان صافر العائم قبالة السواحل اليمنية قبل حدوث تسرب نفطي أو انفجار قد يتسبب في كارثة بيئية وإنسانية لليمن وللبحر الأحمر والمنطقة برمتها.

وجددت المتحدثه بأسم الخارجية الأميركية في البيان مطالبة المجتمع الدولي للحوثيين بوقف إعاقة جهود الإغاثة الإنسانية والتراجع عن إغلاق مطار صنعاء أمام الرحلات الجوية للمنظمات الأممية والرحلات الإنسانية.

وأهاب البيان بكافة الحكومات المانحة إلى المساهمة بالأموال التي وعدت بها إذا لم تكن قد فعلت ذلك هذا العام والوفاء بتعهداتها وإلتزاماتها إذا لم تقم بصرف الأموال بعد، مؤكداً على تواصل دعم الولايات المتحدة الأميركية لجهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة "مارتن غريفيث" وجيران العربية اليمنية لتسهيل وقف إطلاق النار والتسوية السياسية وتحقيق السلام والإستقرار لهذا البلد.