مجتمع مدني

الثلاثاء - 12 يناير 2021 - الساعة 09:14 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن (تحديث نت) خاص:

نفذت مؤسسة التنمية والارشاد الأسري بالتنسيق مع مؤسسة رموز التنموية للصم وذوي الاحتياجات الخاصة محاضرة توعوية بعنوان الخوف عند الاطفال وأسبابه وطرق علاجه، وذلك صباح اليوم الثلاثاء 12 يناير 2021م في مديرية المنصورة في العاصمة عدن.


واستهدفت المحاضرة أمهات ذوي الاحتياجات الخاصة والبالغ عددهم عشرون امرأة ، واثنان من الذكور.


وتناولت المحاضرة التي تأتي ضمن خطط برامج المؤسسة للعام الحالي 2021 م


وفي المحاضرة تحدتث المعالجة النفسانية ا.وفاء سعد بأن مجمل الأطفال يتعرضون خلال نموهم لمخاوف شديدة التوتر وتختلف تبعا لمرحلة النمو التي يجتازها الطفل ، فالخوف عند الأطفال هو شعور من عدم الارتياح، يصيب الطفل كردّ فعل مفهوم لتعرض الطفل لتغيير ما أو حدث مؤثر يتعرض له الطفل، ومن الطبيعي أن يشعر الطفل بالخوف أو القلق من وقت لآخر، مثل بداية دخول الطفل للحضانة أو المدرسة، وكذلك الانتقال لمنزل جديد.


واشارت المعالجة بأن الخوف نوعان واقعي ، وغير واقعي فالاول يكون نابع من الطفل في وقت الفرح والغضب ويعتبر أحد الانفعالات الأساسية عند الإنسان ، بينما الغير واقعي وهو احساس الإنسان أو الطفل بالخوف من أحداث معينة قبل حدوثها.


مشيرا إلى أن هناك فئتان من الأسباب التي تثير المخاوف عند الاطفال :
1/ اسباب مكتسبة: من خلال التنشئة التي يتبعها الأهل فتوثر على ثقة الطفل والبيئة التي يوفرونها له وانعكاسات هذه البيئة عليه.

2/ اسباب فطرية : وذلك من خلال التكوين الجيني للطفل وطبيعة نموه اللذان يؤثران على مدى استعداده.


واختتمت المعالجة المحاضرة بحلول لعلاج الخوف عند الاطفال وذلك بعرض الطفل للمواقف التي يخاف منها تدريجيا ، وعدم معاقبة الطفل على خوفه والعمل على تنمية مهاراته في مواجهة الخوف مع ممارسة الأنشطة التحفيزية مع الطفل الخائف ومثالا على ذلك أن يلعب الوالدان وطفلهم مع الأشياء التي يخاف منها فيكون الوحش على شكل لعبة لأن الأطفال أكثر استجابة عند اللعب.


يشار إلى أن البرنامج يبدأ بالتعريف بخدمات المؤسسة والتنويه بخدمة الخط الساخن 136 خط الاستشارات النفسيه و الاجتماعيه


*من رانيا الحمادي