اخبار عدن - ورشة عمل في عدن حول الحصول على المعلومات وفقا للدستور وقانون الصحافة

اخبار عدن

الثلاثاء - 23 فبراير 2021 - الساعة 01:00 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن (تحديث نت ) خاص:


أقامت المفوضية الحقوقية لليمن وبرعاية الهيئة العليا لمكافحة الفساد ومحافظ العاصمة عدن الأخ/ أحمد حامد لمس وبحضور وزيري العدل والشؤون القانونية وحقوق الإنسان ورشة عمل بمشاركة الأخ/ أبو بكر با عبيد رئيس إتحاد الغرف التجارية والصناعية.

وقد استهلت الورشة بإلقاء كلمة من قبل الأخ/وزير العدل والشؤون القانونية تطرقت إلى أهمية هذه الورشة وأبعادها القانونية لتعزيز الوعي القانوني والحقوقي في مجال حرية المعلومات وحق الجمهور في الحصول على المعلومة وحق الصحفي في النشر في إطار الإلتزام بالحرية المسؤولة وفي تحديد الأخبار غير الصالحة للنشر ودور الإعلام في حل تعقيدات البناء الإجتماعي والتنموي والإقتصادي .

وخلال الورشة التي شارك فيها عدد من الأكاديميين و القانونيين والإعلاميين و نشطاء حقوق الإنسان القى الدكتور/ محمد عبدالهادي رئيس قسم الإعلام بكلية الآداب جامعة عدن محاضرة حول المعايير الأخلاقية والصحفية التي ينبغي أن يتوخاها الصحفي بموجب ميثاقي الشرف الصحفيين العربي والدولي و الإتفاقيات الإعلامية الدولية.

فيما أوضح المحاضر صلاح من قسم الإعلام حول أحقية الجمهور في الحصول على المعلومة بموجب الدستور وقانون الصحافة والمطبوعات وكذلك حق الصحفي في النشر وحق الدولة في الحفاظ على السلم الإجتماعي بما لا يتناقض مع حرية الرأي والحصول على المعلومات وكذلك دور وزارة العدل والشؤون القانونية في تفعيل القوانين والتأكيد على مبدأ حق المسؤولية حيث تنتهي الحرية عندما تبدأ المسؤولية.

هذا وخرجت الورشة بعدد من التوصيات التي صبت في التأكيد على الحرية الصحفية المسؤولة وعلى حرية المعلومات بما لا يتناقض مع القانون.