اخبار وتقارير

الثلاثاء - 04 مايو 2021 - الساعة 08:04 ص بتوقيت اليمن ،،،

تحديث نت متابعات



في مستشفى الثورة بمدينة تعز اليمنية المتنازع عليها، تقوم ممرضة بدون قناع للوجه أو معدات واقية بتلقيح عدد قليل من الأشخاص الذين أبدوا اهتمامًا بلقاح كوفيد -19.
تختار جرعة استرازينيكا من صندوق تبريد، وتقوم بتدفئتها بيديها ثم تستدعي اسم الله قبل حقنها بالذراع اليسرى للرجل.
تلقت اليمن 360 ألف جرعة من برنامج كوفاكس العالمي، ومع ذلك يبدو أن العديد من اليمنيين مترددون في التطعيم لأسباب دينية، او لعدم الثقة في اللقاح، أو لمخاطر مرتبطة بالحرب.
وقال راجح المليكي مدير عام مكتب وزارة اليمنية في تعز "تلقينا 70 ألف جرعة وبدأنا حملة التطعيم في 21 أبريل نيسان".
وقال المالكي "يمكننا القول بإنصاف أن هناك القليل من الاهتمام ... وزعنا نحو 500 جرعة منذ أن بدأنا .. هذا أقل مما توقعنا."
كان هناك ارتفاع كبير بالإصابات في اليمن هذا العام، مما أدى إلى إجهاد النظام الصحي المتضرر بالفعل بسبب الحرب والانهيار الاقتصادي ونقص تمويل المساعدات.
وتقاتل جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران، والتي تسيطر على معظم شمال اليمن وأجزاء من تعز، الحكومة المدعومة من السعودية منذ 2014. وقتل عشرات الآلاف ويعتمد الملايين على المساعدات من أجل البقاء.
قال المليكي، وأطباء آخرون إن العديد من اليمنيين، بما في ذلك الطاقم الطبي، يعتقدون أن اللقاح سيفطرهم عن صيامهم خلال شهر رمضان المبارك.
قالوا إن نقاط التفتيش والقناصة في المدينة ذات العسكرة الشديدة تجعل من المستحيل على العديد من السكان الوصول إلى المستشفيات.
يتعين على الأشخاص الذين يعيشون في الأحياء التي يسيطر عليها الحوثيون السفر لمسافة 50 كيلومترًا (30 ميلًا) لتجنب الخطوط الأمامية والوصول إلى المستشفى الرئيسي الذي تسيطر عليه الحكومة.
وقال علي عبده، 55 عاما، من سكان تعز ، "لقد أصبت بفيروس كورونا، وتناولت الأعشاب والتوابل الطبيعية التي استخدمها أجدادنا. لقد تعافيت مرة أخرى".
وقال عبده "نعمل بجد بأجسادنا وهذا يعطينا مناعة قوية ويموت واحد منا فقط عندما يحين وقته. تلك الأمراض النادرة تصيب الأغنياء فقط ولسنا من بينهم".
وقال محمد مثنى، وهو مقيم آخر، إنه سينتظر حتى يأخذ المسؤولون والأطباء اللقاح قبل أن يثق به.
في مستشفى الثورة، تحاول الدكتورة سارة دماج إقناع اليمنيين بأن اللقاح آمن ولا يفطر.
وقالت: "الناس خائفون لأن هناك الكثير من المعلومات المضللة، خاصة على وسائل التواصل الاجتماعي".