تحقيقات وحوارات - في حوار صحفي.. مدير التربية في الشيخ عثمان بعدن يتحدث عن صندوق تطوير التعليم ومخرجات المجلس التعليمي

تحقيقات وحوارات

الأربعاء - 04 أغسطس 2021 - الساعة 11:39 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن/تحديث نت/خاص:

حاوره / أ/نزهة صالح.

تتزايد المخاوف يوماً بعد يوم من نقص المعلمين في المدارس بسبب تعرض الكثير منهم للأوبئة والأمراض المزمنة والتي أدت لوفاة الكثير منهم  في ظل ظروف قاسية يعانيها المعلمين بسبب الفقر والمرض وعدم رفع رواتبهم وظل كما هو منذا 2012

ماذا لو استمر الحال هكذا؟

سنصحى يوماً لنجد مدارسنا خالية من المعلمين  …

وفي ظل غياب الدولة وإنتشار ثقافة البلطجة فأن فلذات اكبادنا سيصبحون صيد سهل للجماعات المتطرفة بل أدوات لتنفيذ أجنداتهم الخبيثة من هنا اقول بأن الجهل والخراب سيحل بكل بيت وسيخلق لنا مجتمع مجهل

ورغم كل هذه الظروف كان لابد من وجود بصيص أمل من بعض الهامات التربوية التي أستشعرت الخطر وكان للأستاذ أنور محضار السبق في إشهار صندوق تطوير التعليم في مديرية الشيخ عثمان والذي من أولوياته رفد المدارس بمعلمين متعاقدين لذلك كان لابد لنا من لقاء معه وطرح عليه بعض الأستفسارات حول هذا الموضوع.

*استاذ انور نبداء سؤالنا من المهم ،، لماذا انشاء صندوق تطوير التعليم ؟؟!

_ في البدء ارحب بكم شاكرا لكم هذا اللقاء ، وبالنسبه لسؤالكم المهم لماذا انشاء صندوق تطوير التعليم فكما تعلمون أن التوظيف توقف منذو 2011م ، أي عقد من الزمن ، توفي خلاله عدد من المعلمين وتقاعد كذلك عدد ليس بقليل وعدد منها يعانوا من أمراض مزمنة اقعدتهم عن أداء مهامهم ، وبالجانب المقابل زادت الكثافه الطلابيه بمدارس المديريه وتم افتتاح مدارس جديده واضافت فصول دراسيه لبعض المدارس لاستيعابهم ، وأمام هذا كلها استشعرنا بالخطر الذي يهدد مستقبل العمليه التربويه والتعليميه في المديريه ،نتيجه غياب الدوله وحتى لايكون التعليم تحت رحمه المنظمات التي تخلت في فترات ماضيه عن التزامها بصرف رواتب المعلمين المتعاقدين استشعرنا بالخطر وكان لابد من البحث في حلول تساعدنا على استقرار العمليه التعليميه ومن هنا جاءت فكرة انشاء صندوق تطوير التعليم وقمنا ببلورت هذه الفكرة إلى مشروع من أجل توفير رواتب للمعلمين المتعاقدين كذلك ان شاء الله عند نجاح هذا المشروع وكان معنا دعم وإيراد دائم لهذا الصندوق سندخل وندعم المدارس بالتعاقد مع الحراس وعمال النظافه الذين يعملوا بالتعاقد ،، وحددنا اهداف وأسس هذه المشروع وعرضناه على المجلس المحلي والمجلس الانتقالي ومجلس الاباء وجدنا تفاعل كبير من قبلها .

حيث تبنا هذا المشروع مجلس الآباء والامهات بالمديرية طبعا بعد ان تفاعل معنا المجلس المحلي و السلطة المحلية و المجلس الانتقالي بالمديرية وشاكرين لهم دعمهم لمثل هذه المشاريع.

* ممكن تعطينا فكرة مختصرة عن صندوق تطوير التعليم؟!

_ هدف انشاء الصندوق هو تغطية الشواغر من المعلمين في مدارس المديرية الذي تجاوز عددهم تقريبا  400 معلم وتوفير رواتب للمعلمين المتعاقدين  بعد ان تخلت المنظمات عن صرف رواتبهم وتوقفها ، وطبعا لابد من الاعتماد على انفسنا وعلى السلطات المحلية ومجالس اولياء الأمور من اجل استمرار العملية التعليمية بدلا من هذه المنظمات التي لا نعرف غاياتها .

_ تم تشكيل لجنة لادارة الصندوق والاشراف عليه مكونة من 22 عضوامن مختلف الجهات ذات العلاقة وممثلين عن المجلس المحلي والمجلس الانتقالي بالمديرية مجلس الاباء  وادارة التربية ونقابة المعلمين الجنوبيين والتعليم العام والرقابة والتفتيش و الشؤون القانونية والاعلام التربوي وتم توزيع المهام .

_تم انشاء حساب بنكي باسم الصندوق وطباعة سندات رسمية وختم للصندوق .

الصندوق يعتمد على مساهمة الخيرين من أبناء المديرية ونأمل دعمه من الجهات المسؤولة بالمديرية بالاضافة  الى فرض رسوم محدودة على الطلاب المنقوليين من المحافظة والمديريات الأخرى وكذلك المنقولين من المدارس الخاصة إلى المدارس الحكومية  الذين أضافوا عبىء جديد علينا .

* ضمن اجتماع المجلس التعليمي بالمديرية الأخير خرجتوا بعدد من القرارات مهمه ممكن تشرح لنا هذه القرارات ؟!

– اهم القرارات الذي خرج بها اجتماع المجلس التعليمي  الذي يتكون من إدارة التربية ورؤساء الأقسام ومدراء مدارس المديرية هي :-

١) إعطاء مهلة للمعلمين الذين استعانوا بالمعلم البديل للعودة لمهامهم والقيام بواجبهم  إلى نهاية شهر اغسطس 2021 ، ومن لم يعود لعمله في الفترة المحددة سيتم خصم 80 بالمئة من راتبه لصالح الصندوق لتغطية رواتب المعلمين المتعاقدين ، وهذا القرار إجبر عدد كبير من المعلمين الذين استعانوا بالبديل إلى العودة الى عملهم .

علما بان المعلمين الذين استعانوا بالبديل عددهم ليس كبير وانما ماقارب 23 معلم ومعلمه تختلف ظروفهم وبعد هذا القرار مجموعه كبيرة سوف يعودوا الي عملهم ومن هنا انهينا هذه الظاهرة الدخيلة علينا والتي كنا مطرين حتى تستمر العملية التعليمية ولا تتوقف ويزيد النقص بالمعلمين بالمدارس.

٢) فرض رسوم لصالح الصندوق على الطلاب المنتقليين من المحافظات والمديريات الأخرى والمدارس الخاصة بمعدل الف ريال على طلاب التعليم الأساسي ، والفين ريال على طلاب التعليم الثانوي وتكون هذه المبالغ بسند رسمي من لجنه صندوق تطوير التعليم .

*هل تتوقع أن صندوق تطوير التعليم سيساهم إلى حد كبير  في تغطيه رواتب المعلمين المتعاقدين مع المنظمات الذي تم ايقاف رواتبهم من قبل تلك المنظمات وكذلك تغطيه الشواغر في مدارس المديرية؟!

– املنا كبير بالله ثم بالخيرين ومحبي التعليم وايضا يعتمد على تعاون  الجميع من سلطة محلية و مجلس انتقالي ومجالس الاباء و اولياء الامور وكل الشرائح المجتمع لابد من تفاعلها وحرصهم على استقرار العملية التربوية والتعليمية بالمديرية .

*كلمه اخيره تود توجهه من خلال هذا اللقاء ؟!

– اشكركم على هذا اللقاء عبركم اشكر جميع مندوبو الإعلام التربوي بمدارس المديرية على جهودهم وتمييزهم وتفاعلهم مع مختلف الفعاليات والأنشطة والقضايا  التعليمية والتربوية بالمديرية .

والشكر موصول للمجلس المحلي والمجلس الانتقالي ومجلس الاباء وكل الخيرين الذين يحملوا نفس الهم ويشاركونا بالسعي لاستقرار العملية التربوية والتعليمية في المديرية.