اخبار عدن

الأربعاء - 24 نوفمبر 2021 - الساعة 05:25 م بتوقيت اليمن ،،،

كتب/ عبدالسلام هائل تصوير / زكي اليوسفي

أفتتح وزير المياه والبيئة المهندس توفيق الشرجبي، اليوم، بالعاصمة المؤقتة عدن، ومعه وكيل محافظة عدن لقطاع التنمية./ عدنان الكاف ،ورشة عمل حول الإدارة المتكاملة للموارد المائية، بمشاركة مدراء عموم ورؤساء الهيئات والإدارات بمحافظات عدن أبين لحج وشبوة. وتناقش الورشة على مدى يومين، عدداً من المحاور المتعلقة بالتطور التاريخي لموارد المياه الفرص والتحديات والمفاهيم التطبيقية للإدارة المتكاملة للموارد المائية وتقييم حالة موارد المياه الجوفيةو المقترحات والحلول العملية لتطويرها اضافة إلى الأمن الغذائي و المائي وتاثير العشوائيات واستخدامات الأراضي وتاثيرها على المخزون الاحتياطي لمدينة عدن دراسة حالة "مدينة كريتر".

وفي افتتاح الورشة أكد وزير المياه والبيئة المهندس توفيق عبدالواحد الشرجبي أهمية الورشة التي تهدف إلى إيجاد المعالجات والحلول اللازمة والتدابير الوقائية للاشكاليات والمخاطر التي تهدد مصادر المياه في البلاد..مشدداً على ضرورة وضع خارطة طريق مدروسة تحدد المشاريع الاستراتيجية التي من شأنها تعزيز دور المؤسسات المحلية للمياه في حماية الموارد المائية ومصادرها وتجسيد أطر التعاون المشترك بين الوزارة والجهات المانحة. واكد المهندس الشرجبي، على أهمية خلق آليات رصد ومتابعة وتقييم على مستوى الاحواض وما يترتب من آليات يستفاد منها في حالات الإنذار المبكر والكوارث الطبيعة، تسهم في المحافظة على المخزون الجوفي للمياه على المستوى الوطني ،مشيدا بهذا الصدد بتعاون المنظمات الدولية والمانحين في دعم مشاريع المياه والإسهام في معالجة مختلف الإشكاليات التي تواجه قطاع المياه .


الى ذلك أكد وكيل محافظة عدن المهندس عدنان الكاف، حرص السلطة المحلية بعدن على التعامل الجدي مع مشكلة المياه والتعاون مع كافة الجهات المعنية لحل هذه المشكلة. مشيدا بجهود وزير المياه والبيئة وحرصه الدائم على معالجة ملف المياه بمختلف المحافظات ومنها العاصمة عدن .
من جانبه ممثل منظمة اليونيسف دومينيك بورتورد، أشار إلى حرص المنظمة في الاهتمام بمخرجات الورشة للاستفادة منها في تحديد نوعية التدخلات وايجاد مناصرة داعمة من الجهات المانحة لتنفيذ المشاريع المختلفة في قطاع المياه وفي مختلف المحافظات اليمنية .