اخبار وتقارير

الجمعة - 20 يناير 2023 - الساعة 11:57 م بتوقيت اليمن ،،،

تحديث نت | خاص | طلال لزرق



كشف مصدر مقرب من الرئاسة اليمنية عن توافقات لإجراء تغييرات حكوميةسيعلن عنها في الأيام القادمة.

واكد المصدر بأن التغييرات ستطال رئيس الحكومة وعدد من الوزراء والمحافظين ، وأشار المصدر بأن القوائم جاهزة إلا أن رشاد العليمي إبداء اعتراضه على بعض الأسماء الذي شملتهم التغييرات من وزراء ومحافظين إلا أنه وافق على تغيير معين عبدالملك ومعمر الارياني واسماء نتحفظ عن ذكرها.

من جانبه المح البيت الأبيض إلى قرب تشكيل حكومة جديدة مع تغييرات وصفت بالايجابية في الملف اليمني.

وفي بيان صحفي له حث البيت الأبيض جميع الأطراف في اليمن للإسراع في مباحثات الحل السياسي من شأنه إحراز تقدم في المفاوضات والموافقة على الهدنة والتي ستقضي إلى حل سياسي أو كما قال.

في ذات السياق أكد السفير الفرنسي لدى اليمن جان ماري بأن هناك تغييرات ايجابية في الملف اليمني بفضل جهود المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن والداعمة له فرنسا بقوة.

وجاء الإعلان الفرنسي عقب ايام من إعلان المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن عن مقاربة جديدة يعمل عليها تقضي باتخاذ تدابير فورية لخفض التصعيد العسكري ووقف التدهور الاقتصادي والمضي في تسوية سياسية.

مراقبون سياسيون قالوا بأن الحوثيين يناورون في سبيل كسب مزيدا من الوقت حتى يتم الإستجابة لشروطه والمتمثلة باعطاءه نسبة 80 بالمائة من عوائد النفط المستخرج من الجنوب ونقل البنك المركزي إلى صنعاء .

وأوضح المصدر بأن الأطراف اليمنية المتصارعة وافقت على شروط المليشيات الحوثية إلا أن المجلس الانتقالي الجنوبي وقف بقوة امام تلك المطالبات ويرفض الخوض فيها جملة وتفصيلا.