اخبار وتقارير

الخميس - 26 يناير 2023 - الساعة 04:22 ص بتوقيت اليمن ،،،

تحديث نت | متابعات


أعلنت الحكومة الأوكرانية أنها بصدد التجهيز لإرسال ثلاث شحنات جديدة من القمح إلى اليمن والسودان وكينيا خلال الأيام القليلة القادمة، وذلك في إطار مبادرة "حبوب من أوكرانيا".
وقال نائب وزير الزراعة الأوكراني، ماركيان دميتراسيفيتش، اليوم الأربعاء: "نعد الآن لإرسال 3 سفن أخرى. نتوقع أن تتجه شحنات القادمة من القمح إلى اليمن والسودان وكينيا".
وأضاف بأن حجم هذه الشحنات سيتراوح بين (25 - 30) ألف طن للشحنة الواحدة، بهدف التخفيف من حدة الأزمة الإنسانية وانعدام الأمن الغذائي في هذه البلدان الثلاث.
وأوضح المسؤول الأوكراني، بأنه تم حتى الآن إرسال 110 آلاف طن من القمح الأوكراني إلى البلدان المحتاجة في آسيا وأفريقيا، كان آخرها السفينة الرابعة التي غادرت قبل أيام وتحمل 30 ألف طن من القمح المخصص لإثيوبيا، في إطار مبادرة "حبوب من أوكرانيا".
وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قد أطلق هذه المبادرة في أواخر نوفمبر الماضي، بهدف تصدير الحبوب إلى الدول الأكثر عرضة لخطر المجاعة والجفاف، وسيتم بموجب المبادرة إرسال ما يصل إلى 60 سفينة من موانئ البحر الأسود الأوكرانية، إلى دول مثل اليمن والسودان والصومال بحلول منتصف العام الجاري.