اخبار عدن

الأربعاء - 15 مارس 2023 - الساعة 11:33 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن (تحديث نت ) خاص:

*من نائلة هاشم

برعاية معالي وزير الدولة محافظ محافظة عدن احمد حامد لملس، وضمن فعاليات الثامن من مارس اليوم العالمي للمرأة، أقامت الإدارة العامة لتنمية المرأة بالتنسيق مع مكتب الإعلام عدن، ندوة حول (رفع مستوى الوعي للمرأة الإعلامية ووصولها لموقع القرار)، ومن منطلق ثقافة أن الفرد صانع المجتمع.

وقدمت في الندوة ورقتا عمل تضمنتا في مجملهما واقع المرأة في القديم والحاضر وكيف تراجع حضورها في الإعلام بسبب الآثار والسلوك والمعاناة التي تعيشها المرأة، في ظل المجتمع المحيط بها.

وألقت في الندوة المدير العام للإدارة العامة لتنمية المرأة - مستشار اللجنة العليا للمرأة الجنوبية، رئيس دائرة المرأة والطفل في أمانة للمجلس الانتقالي الأستاذة اشتياق محمد سعد عبد الله، نقلت في مستهلها تحية محافظ محافظة عدن الأستاذ أحمد حامد لملس الراعي الأول لكل أنشطة الإدارة العامة لتنمية المرأة للحاضرين.
مضيفة بأن دائرة المرأة والطفل تولي جل اهتمامها لتنمية قدرات المرأة من خلال تأهيلها وبناء قدراتها، والذي سيساعد بشكل كبير في انتشال ورفع مستويات المرافق والمؤسسات الاعلامية في العاصمة عدن.
وأكدت بأن المرأة لم تكن جزءا من الفساد في الماضي، ولكن ستكون اليد الأولى للحد من هذه الظاهرة.. مشيرة إلى أن من أهداف هذه الندوة أن يتم تأهيل قدرات المرأة في شتى المجالات بعد أن تعرضت للتهميش من قبل صناع القرار.
وحرصت من جانبها بأن تكون المرأة رائدة في شتى المجالات وخصوصا الاعلام، ويعتبر بحد ذاته انجاح وإنجاز كبير للعاصمة عدن.. متمنية بأن تخرج هذه الندوة بمخرجات تعمل على تنفيذها على أرض الواقع.
شاكرة جميع الحضور وكذلك من أسهم في تقديم هذه الأوراق، متمنية أن تحقق المرأة طموحاتها والتقدم نحو الوصول إلى مركز صناع القرار.

من جانبه نقيب الصحفيين الجنوبيين الأستاذ عيدروس باحشوان هنأ المرأة بيومها العالمي، مقدما التحايا للنساء الرائدات الماجدات في مجال الاعلام.
مؤكدا حرصه الشديد على تمكين المرأة في حقها في تمثيلها للوصول لصناع القرار وابتداء من مجلس نقابة الصحفيين الجنوبيين، وتمكينها في الجانب التنفيذي..
مشيرا بان تمكين المرأة مسؤولية مشتركة في حصولها على فرص تاهيل وتنمية القدرات الى وصولها لمركز صناع القرار.
وأكد باحشوان أن الصحافة ليست دراسة فقط بل هي خبرة وممارسة، فالصحافة فضاء حر.
داعيا الصحفيين بشكل عام لتنمية قدراتهم ومواهبهم من خلال الاهتمام بالقراءة والاطلاع على كل ما هو جديد في عالم التقنيات الحديثة وتقديمه بصورة صادقة ناقلة للاحداث الحقيقية.. متمنيا للجميع التقدم والنجاح واستغلال مواهبهم في تطوير الاعلام بشكل عام.

وتم في الندوة استعراض أوراق العمل من قبل مدير مكتبه الإعلام بالعاصمة عدن الأستاذة هدى الكازمي، وتطرقت في مجملها عن رفع الوعي السياسي بأهمية وجود المرأة، فالمرأة اليوم لم تقف عند محطة معينة بل خرجت إلى الميدان، وشوهدت في جميع وسائل الاعلام لعكس قضايا المجتمع واحتياجاته.
مضيفة بأن النساء الإعلاميات حالياً هن تواصل لعمل الماجدات القديمات في الجانب الإعلامي، واليوم نرى الإعلاميات الحاضرات امتداد لهن، فيجب على المجتمع أن يحسن من نظرته للمرأة الإعلامية وفتح المجال بأن تعمل في المجال السياسي، وتحقق مبدأ التكافؤ بالفرص والعدالة السياسية والاجتماعية والاقتصادية..
مشيرة إلى أنه يجب تعديل القانون الذي يضمن مشاركة المرأة سياسيا من خلال الدورات التدريبية والتاهيلية لتصبح مؤثرة نحو صناع القرار من مبدأ الديمقراطية وحقوق الإنسان.
فيما تطرقت المداخلة الثانية التي قدمها الأستاذ بجامعة عدن كلية الإعلام عبد الرحمن انيس إلى أن المرأة الإعلامية على الواقع أصبحت تتراجع بشكل ملحوظ، وذلك بعد اصطدامهن بالحياة العملية.. مشيرا بأن الصحافة مهنة المتاعب وتتعرض الصحفيات فيها للتنمر والتهميش والتشهير..
مضيفا في مداخلته الى المعوقات التي تحد من تمكين المرأة إعلاميا ومن ضمنها نظرة المجتمع الذكوري بعدم تفهم أهمية عمل المرأة في الاعلام، وغياب الاهتمام بجانب التدريب والتأهيل للصحفيات، والحرب الخفية ضد الصحفيات التي تمارس عليهن من قبل الزملاء، واستغناء وسائل الإعلام عن توظيف النساء بحجة أن المرأة لا تستطيع تغطية الاحداث، وعدم وجود قانون يحمي المرأة من التحرش بالالفاظ وغيرها من التحديات.

وبعد نقاش مستفيض بين الحاضرين تم الخروج بالعديد من القرارات والتوصيات التي سترفع للجهات المختصة للنظر والعمل فيها.
حضر الندوة عدد من الصحفيات من مختلف مؤسسات الإعلام وإعلام المجالس المحلية ولفيف من الصحفيين والصحفيات المستقلين.