عرض الصحف

الإثنين - 19 أغسطس 2019 - الساعة 06:52 ص بتوقيت اليمن ،،،

تحديث نت | متابعات



ذكرت صحيفة روسية بأن المملكة العربية السعودية قد تقدم على تقليص وجودها العسكري في اليمن أو تقوم بسحب قواتها منه، وذلك على غرار ما فعلته الإمارات العربية المتحدة قي وقت سابق.

وجاءت هذه التوقعات بشأن قيام السعودية بسحب قواتها من اليمن، في مقال نشرته مؤخرا صحيفة "نيزافيسميايا غازيتا" الروسية، للكاتب "إيغور سوبوتين"، حيث أفاد الكاتب نقلا عن مصدر دبلوماسي عربي يعمل في إطار جامعة الدول العربية، "بأن المملكة العربية السعودية، قد تقلص وجودها العسكري في اليمن، بعد الإمارات العربية المتحدة"، لافتا في هذا السياق إلى أن "المحادثات مع المسؤولين السعوديين تترك الانطباع بأن الرياض تدرك مخاطر استمرار المشاركة في الحرب".

وفي حين لم يحدد الكاتب الأسباب وراء الانسحاب السعودي المزمع من المشاركة في النزاع اليمني، لكنه رجح أن هذه المشاركة باتت باهظة الكلفة بالنسبة للرياض.

إلى ذلك وحول نفس الموضوع نسبت صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" إلى الأستاذ بقسم الشرق المعاصر في كلية التاريخ والعلوم السياسية والقانون بالجامعة الحكومية الروسية للعلوم الإنسانية، غريغوري كوساتش، قوله: "من الممكن تماما أن يتم تخفيض القوات السعودية في اليمن بذات الطريقة التي قامت بها الإمارات".

وأضاف كوساتش: "إن المملكة العربية السعودية تؤكد على ضرورة أن يتوقف الحوثيون عن المقاومة، وأنها بذلك لا تقدم تنازلات بل ترى أنه يجب أن يكون هذا شرطا، إن لم يكن لوقف القتال، فعلى الأقل لتقليص عدد القوات الموجودة هناك"، لافتا إلى أن الشرط الآخر لجعل التواجد السعودي في اليمن مثاليا هو تخلي إيران عن أي دعم للمتمردين.

ولا يرى الأكاديمي الروسي وجود أية مؤشرات عن تنافس في العلاقات بين السعودية والإمارات حول اليمن، وقال: "الأحاديث عن تنافس بين الرياض وأبو ظبي على الأراضي اليمنية ليست وليدة اليوم، بل هي حكاية قديمة، لكنها على الواقع لم تكتسب أي استمرارية ملحوظة، ولم يلاحظ شرخ بين الدولتين فيما يتعلق باليمن".
وأضاف غريغوري كوساتش قائلا: "من المرجح أن يتم حاليا تقييم الإجراءات التي اتخذتها دولة الإمارات العربية المتحدة من قبل الجانب السعودي بطريقة تمنع حدوث أي شرخ في العلاقات بين البلدين".​