منوعات

الإثنين - 29 مايو 2023 - الساعة 02:55 م بتوقيت اليمن ،،،

متابعة



يعتبر فول الصويا ومنتجاته من الأغذية العالية نسبياً بالسعرات الحرارية، ولذلك فإن تناوله بشكل معتدل قد يساعد على التسمين، ولكن المدهش أيضاً أنه يمكن أن يناسب النساء اللواتي تتبعن الأنظمة الغذائية محدّدة السعرات الحرارية والخاصة بفقدان الوزن.
إن الكوب الواحد من فول الصويا المجفّف المطبوخ دون إضافة الدهون والذي يزن نحو 180 غراماً يحتوي على 308 سعرات حرارية.
حول فول الصويا للتسمين تؤكد الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج في حديثها لـ"سيدتي نت" أن "فول الصويا يعتبر من الأطعمة الغذائية الصحية التي قد يتم اللجوء إليها بسبب فوائدها المنوّعة بفضل محتواها الغني بالعديد من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم عامة، والتي تفيد في زيادة الوزن الصحية أو التسمين. بالإضافة إلى أنه من الممكن أن يتواجد بعدّة أشكال حتى على شكل مكملات غذائية". وتتابع متحدثة عن فوائد الصويا للتسمين في الآتي:


الدكتورة سينتيا الحاج
أهم فوائد فول الصويا لزيادة الوزن


- يحتوي فول الصويا على نسبة عالية من السعرات الحرارية، وبالتالي يساعد في زيادة الوزن عن طريق تحفيز الجسم على إنتاج البروتين، وتحقيق ذلك يكون عن طريق تناول حبوب الصويا المحمّصة.
-يساهم في فتح الشهية لاحتوائه على الألياف التي تساعد على تنشيط عمل الجهاز الهضمي، وبالتالي طلب المزيد من الطعام.
-لزيادة الوزن أو التسمين يساعد استخدام زيت الصويا لقلي البطاطا وغيرها من الخضراوات.
-إن لتناول فول الصويا بشكل مفرط دوراً في زيادة الوزن بسبب سعراته الحرارية المرتفعة، إلا في الوقت نفسه تكون هذه الزيادة زيادة صحية إلى حدٍّ ما، ويُعزى ذلك لمنعه تراكم الدهون حول أعضاء الجسم.
- للبروتين الموجود في فول الصويا دور في زيادة سرعة تكوين البروتينات في الجسم من أجل بناء عضلات الجسم.
-إن فول الصويا بحدّ ذاته لا يمتلك خصائص للتسمين متأصّلة، دوره فقط يقتصر على زيادة الوزن، ففي حال تناوله ضمن نظام غذائي صحي ومتوازن قد يكون له دور معاكس، أي يساعدكِ على خسارة الوزن وفقدانه بسبب محتواه الغني بالبروتين.
-عند المواظبة على تناول فول الصويا يومياً تزداد طاقة الجسم وحيويته بسبب سعراته الحرارية العالية، وكذلك يزداد وزن الجسم.
-يمدّ فول الصويا الجسم بالبروتين الذي يحتاجه، إذ إنه يحتوي على مقدار عالٍ من الحديد والبوتاسيوم، والعديد من البروتينات التي تؤدي إلى زيادة الكتلة العضلية، وبالتالي زيادة وزن الجسم.
تعرّفي إلى أهم فوائد أكل فول الصويا للنساء لأنها مذهلة. خصوصاً للوقاية من السرطان.



فوائد صحية منوّعة لفول الصويا
يتكوّن فول الصويا من البروتين بنسبة 36%، و 30% من الكربوهيدرات ومحتوى جيد من المعادن، الفيتامينات، والألياف الغذائية إضافة إلى الزيت بنسبة 20%، وهو يساهم في:

- التقليل من خطر الإصابة بالسرطان، خاصة سرطان الثدي.
- التخفيف من أعراض سن اليأس التي تتضمّن عادة كل من التعرق، الهبّات الساخنة والتقلبات المزاجية بسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين.
- الحفاظ على صحة العظام، وذلك بالحدّ من الإصابة بهشاشة العظام، وكسور العظام المختلفة.
- التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، سرطان القولون والثدي.
- تزويد الجسم بالألياف الصحية، مضادات الأكسدة وفيتامين K.
- إدارة مرض السكري، لدى المرضى، فهو لا يؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم، كما أنه مناسب للّواتي لا تعتمدن على الكربوهيدرات في نظامهن الغذائي.
-تحسين صحة الجهاز الهضمي، لأنه ينشّط حركة الأمعاء لهضم الطعام بطريقة سليمة، بسبب احتوائه على مقدار مرتفع من الألياف، ولكن يجب عدم تناوله نيئاً، لتفادي الإصابة بعسر الهضم.
-التخفيف من تجمّع الدهون العادية والثلاثية على الكبد، وبالتالي تعزيز صحة الكبد وتحسين وظائفه وحمايته من الإصابة بالأمراض.
-تجديد خلايا الجلد الميتة وإزالة البقع السوداء، للحصول على بشرة حيوية ومتوهجة وشابة خالية من علامات الشيخوخة.
-الحصول على شعر صحي وكثيف، بفضل الفيتامينات والأحماض الدهنية والعناصر الضرورية التي يحتوي عليها.
-يساهم في تحسين عملية الأيض في الجسم.
-يساعد في تحسين تدفق الدم في الجسم والتقليل من اضطرابات النوم.
هذا ويحتوي فول الصويا على كميات كبيرة من البروتين، حيث توفر جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم. فتناول كوب واحد من فول الصويا الأخضر المطبوخ يوفّر حوالي 18.5 غرام من البروتين. وتشير إحدى الدراسات أن تناول 47 غراماً من بروتين الصويا يومياً يمكن أن يخفِّض مستويات الكوليسترول الكلي بنسبة 9.3 %، وتشير دراسة أخرى أن 50 غراماً من بروتين الصويا في اليوم يخفض مستويات الكوليسترول بنسبة 3%