تحليلات سياسية

الأحد - 24 ديسمبر 2023 - الساعة 10:50 م بتوقيت اليمن ،،،

تحديث نت



حافظ الشجيفي

اليمن، الذي يتم التعامل معه بسوء فهم في كثير من الأحيان كدولة، هو في الواقع منطقة جغرافية تقع على يمين الكعبة. وتضم عدة دول مثل الجنوب العربي، وسلطنة عمان، والجمهورية العربية اليمنية. وفي المقابل فإن بلاد الشام تشير إلى منطقة جغرافية تقع شمال الكعبة وتضم دولاً مثل سوريا والأردن ولبنان وبلاد الرافدين. إن إدراك هذه الحقيقة أمر بالغ الأهمية من أجل فهم السياق التاريخي والثقافي والسياسي لهذه المناطق بدقة.


لقد تم تشويه مصطلح "اليمن" بمرور الوقت ويستخدم الآن بشكل شائع للإشارة إلى بلد معين بدلاً من منطقة جغرافية أوسع. لكن معناها الأصلي يشير إلى منطقة جغرافية تقع على يمين الكعبة وتضم عدة دول. ومن خلال الاعتراف باليمن كجهة جغرافية وليس كدولة سياسية واحدة، فإننا نكتسب فهمًا أكثر شمولاً لأهمية هذه الحقيقة.


وبالمثل، فإن كلمة "الشام"، التي تستخدم غالبًا للاشارة الى جهة جغرافية معينة في الشرق الاوسط، مشتقة من كلمة "الشمال" هي الاخرى وتشير إلى المنطقة الواقعة شمال الكعبة. وتشمل هذه المنطقة دولًا مثل سوريا والأردن ولبنان وبلاد ما بين النهرين. إن فهم هذا التمييز يساعدنا علي معرفة حقائق ناريخية وسياسية عن علاقة الجنوب العربي باليمن الشمالي..

الجنوب العربي أو جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية سابقا جزء لا يتجزأ من جغرافية اليمن كجهة جغرافية لانها تقع على يمين الكعبة إلى جانب دول أخرى مثل الجمهورية العربية اليمنية سابقا وسلطنة عمان. ومن المهم أن نلاحظ أن الجنوب العربي ليس جزءًا من الجمهورية العربية اليمنية كدولة ولكنه دولة مستقلة بذاتها لها هويتها الفريدة.


إن الاعتراف باليمن كمنطقة او.جهة جغرافية واسعة وليس دولة واحدة يسمح لنا بفهم سياقها التاريخي بشكل أفضل. حيث تتمتع الدول المختلفة داخل هذه المنطقة بهويات سياسية وجغرافية مستقلة . ومن خلال الاعتراف بهذا التنوع داخل جغرافية اليمن، يمكننا أن نفند الادعاءات التي تقول ان الجنوب العربي كان جزءا من دولة الجمهورية العربية اليمنية.

وينبغي فهم اليمن كجهة جغرافية تقع على يمين الكعبة وليس اسما يدل على دولة واحدة. يسمح لنا هذا المنظور الأوسع بإدراك أنها تشمل عدة دول مثل الجنوب العربي وعمان والجمهورية العربية اليمنية. وبالمثل، فإن فهم كلمة "الشام" على أنها تشير إلى منطقة شمالية يساعدنا على تقدير بلدان مثل سوريا والأردن ولبنان وبلاد ما بين النهرين في سياقها الصحيح. ومن خلال الاعتراف بهذه الفروق في المصطلحات والجغرافيا، نكتسب فهمًا أعمق للأهمية التاريخية والسياسية لهذه المناطق وتنوعها الثقافي.