تحقيقات وحوارات

الأحد - 15 أبريل 2018 - الساعة 04:09 م بتوقيت اليمن ،،،

تحديث نت/خاص-المكلا


أكد الناطق الرسمي للمنطقة العسكرية الثانية ل موقع "تحديث نت"
*أن دعم التحالف العربي للأمن والأستقرار في حضرموت كسر كل التحديات*




بعد مرور عامين من طرد الجماعات الإرهابية من محافظة حضرموت 
بعد معركة حاسمة مع قوات النخبة الحضرمية توجّت بنصر كبير تحقق على الأرض .  

تعتبر قوات النخبة الحضرمية التابعة للمنطقة العسكرية الثانية والتي شكّلت آنذاك بدعم من دول التحالف العربي والتي كونّت من أبناء محافظة حضرموت , و تلقت تدريباً عسكريً مكثف لمكافحة الارهاب. 

قوات النخبة الحضرمية والتي بمفهومها هي قوات المنطقة العسكرية الثانية في الحقيقة والتي ترابط على النقاط الأمنية في الوقت الراهن للحفاظ على الأمن والاستقرار وحماية المواطنين من أي خطر قد يمس المنطقة من قبل الإرهاب عقب هزيمة سحقت براثين الإرهاب , والوقت الحالي اثبتت القوات ان ساحل حضرموت هي منطقة محررة وامنة ومستقرة تماماً في خلال عامين ماضيين, والتي جرت مضي الحياة بشكل طبيعي , فيما يمارس التجار والمواطنين أعمالهم بشكل يومي ً 
 وأيضاً يقدم الأجانب من خارج البلاد إلى منطقة ساحل حضرموت مما يثبت وجود أمن محقق وإستقرار على الأرض. 


 يسعدنا أن نجري هذا الحوار مع الناطق الرسمي للمنطقة العسكرية الثانية "هشام الجابري"


حاوره/صابر حليس_سالم المصري 

س١:بداية عزيزي"هشام" الناطق الرسمي المنطقة العسكرية  الثانية في ساحل حضرموت حدثنا عن عملية الفيصل الأخيرة لطرد الجماعات الإرهابية من حضرموت؟ 

أستهدفت عملية الفيصل وكر رئيسي لفلول من الإرهابيين غربي المكلا كان يعد بالنسبة لهم حصن منيع ينفذ منه أعمال إرهابية في حضرموت والبلاد أتخذت تلك الجماعة من وادي المسيني وكراً لها الذي يبعد عن المكلا تقريباً ١٠٠ كيلو متر وفي سلاسل جبلية وعرة تمتد إلى محافظة شبوة ، كانت الجماعة الإرهابية تتخذ من مزرعة القيادي في تنظيم القاعدة الإرهابي مطهر باغزوان مقراً لها ومركزاً للتجمع العناصر ولجأت فلول تلك العناصر الإرهابية لهذا المكان بعد هروب تلك العناصر من المكلا بعد تحريرها في ٢٤من أبريل قبل عامين.    

نفذت العملية بتخطيط دقيق وبدعم كبير من قوات التحالف العربي، تم إطباق حصار على الوادي المسيني من ثلاث محاور  وبعدها انطلقت عملية الفيصل بغطاء جوي من طيران التحالف وبعد يومين تمت السيطرة بالكامل على وادي المسيني وتم الإعلان عن تطهيره وتحريره من  العناصر الإرهابية. 

أرتقى شهيدين من قوات النخبة الحضرمية التابعة للمنطقة العسكرية الثانية وقتل عشرات الإرهابيين وتم العثور على أسلحة كبيرة وكل وسائل الموت والدمار، ووجدت هناك معسكرات للتدريب. 

شكلت عملية الفيصل ضربة موجعة لتلك الجماعة حيث كان المكان منطلق لتنفيذ أعمالها الإرهابية 
أكدت العملية أن قوات النخبة الحضرمية التابعة  للمنطقة العسكرية الثانية ذات التدريب العال و عزمها في مكافحة الإرهاب اينما وجد في حضرموت بعد ضبط تلك القوات وفرضها الأمن والإستقرار في ربوع ساحل حضرموت كامل. 

أكدت تلك القوات الجدية الفعلية في مكافحة الإرهاب بعد التهاون مع تلك العناصر في السابق .


س٢: ماهي أبرز النجاحات  التي حققتها النخبة الحضرمية في ساحل حضرموت خلال عامين؟


هناك إنجازات عظيمة وكبيرة أهمها حفاظ تلك القوات على الأمن والإستقرار وتطبيع الحياة في  حضرموت وتحقيقها نجاحات امنية على جميع المستويات أصبحت النخبة الحضرمية نموذجاً يضرب به المثل كان العمل على تطبيع الأوضاع بجهود كبيرة من قيادة المنطقة و الأشقاء في التحالف العربي الذي كان لهم جهد كبير في ذلك. 

كانت هناك عمليات أمنية في مكافحة الإرهاب بالقبض على عناصر إرهابية خطيرة مطلوبة دوليا يشكلون خطراً كبيرا. ً 

مع وجود جهود كبيرة ايضا في حماية قوات النخبة الحضرمية السواحل والمياة الإقليمية ومكافحة تهريب السلاح والممنوعات. 

كان إستكمال تحرير جميع مناطق ساحل حضرموت بعد تحرير المكلا بتحرير مديرية دوعن  وبسط وسيطرت قوات النخبة الحضرمية التابعة للمنطقة العسكرية الثانية على مديرية دوعن كان شيء مهم وشكل ضربة للإرهاب.  

شهدت أيضا العملية الفاصلة بطرد أعضاء التنظيم الإرهابي من اخر معاقلهم بعملية الفيصل التي شكلت الضربة الموجعة من معقل كان يتخذ لتنفيذ أعمال إرهابية  وكان حصن لهم لتجمعهم. 

تطهير هذا المعقل أكد قوة قوات النخبة الحضرمية في إستئصال  الإرهاب من حضرموت نهائيا أينما وجد. 

هناك جهود أخرى للأجهزة الأمنية كبيرة ليل نهار في إستتباب الأمن في حل القضايا التي تخل بأمن المواطن وترتيب الوضع الأمني. 
 
هناك إشادات من المواطنيين بمستوى الأمن والأمان في حضرموت الذي أحس به وشاهده كل وافد لحضرموت. 



س٣: انتم على مشارف الذكرى الثانية لتحرير ساحل حضرموت ماهي أبرز المواضيع التي ستقام في الفعالية؟ 



 
تم تشكيل لجان من السلطة المحلية والعسكرية لتحضير لتلك المناسبة
وهناك تحضيرات كبيرة على جميع المستويات لمكانة تلك المناسبة في قلوب جميع حضرموت سيكون الافتخار بقوات النخبة الحضرمية التابعة للمنطقة العسكرية الثانية التي حققت نصرا كبير به حافظت على أمن واستقرار البلاد سوف يكون حاضر في الاحتفالات لتحقيق تلك القوات نصرا كبيرا وتحريرها حضرموت. 

سوف توصل رسالة شكر لقوات التحالف العربي خلال الاحتفال لمشاركتهم التحرير و ما بعد التحرير ومساعدتهم حضرموت. 

سوف يكون استعراض عسكري لقوات النخبة الحضرمية في ذكرى التحرير كرسالة يقدمها من  حمى وضحى وقاتل وانتصر رسالة الابطال في عيد نصر وانتصار سوف تبدأ الاحتفالات من 20 من شهر أبريل وحتى ال24 يوم ذكرى التحرير. 



أن حضرموت في هذا اليوم لا تنسى تضحيات من أستشهدوا من أجل يوم العزة والكرامة في الرابع والعشرين من إبريل الذي سيكون تكريماً لتضحياتهم وهناك نصب تذكاري لشهداء حضرموت سيتم الانتهاء منه قريبا ليكون رمزا لمن ضحوا من أجل حضرموت ليكونوا ذكرى خالده في قلوبنا، التي كانت ثمرة تضحياتهم  قوة و أمن وأمان لكل أبناء حضرموت وأن النجاحات الأمنية وحفاظ قوات النخبة التابعة للمنطقة العسكرية الثانية على الأمن والإستقرار في ربوع ساحل حضرموت الذي برهنه الواقع جعل الإحتفال بهذه الذكرى حدث عظيم في نفوس كل أبناء حضرموت الذي سيتخلله نشاطات وفعاليات تعبر عن فرح أبناء حضرموت وتحريرهم من الإرهاب.


س٤: ماهي أبرز التحديات التي تواجهكم في المنطقة العسكرية الثانية؟

لا يخلو عمل من التحديات ولكن تم التغلب عليها بجهود حثيثة من قيادة المنطقة العسكرية الثانية والسلطات  المحلية ودعم قيادة الدولة والتحالف العربي برسوخ الأمن كسرت كل التحديات  وما الأمن والاستقرار في ساحل حضرموت الا دليل على ذلك ، لكن  هناك إرادة قوية لتخلص من الإرهاب واستئصاله نهائيا أينما وجد وعملية الفيصل الأخيرة  اكدت  عزيمة قوات النخبة الحضرمية على هزيمة كل التحديات. 


س٥:كيف وجدتم أبناء المناطق المتواجدين في إطار  انتشار وحدات المنطقة خاصة أثناء تنفيذ المهام المختلفة ؟

هناك التفاف شعبي كبير وحاظنة شعبية كبيرة لقوات النخبة الحضرمية قوات المنطقة العسكرية الثانية.

كان هناك دور مجتمعي كبير في المساندة والتعاون  والإبلاغ عن الإرهابيين.

 حضرموت ليست حاظنة للإرهاب واهلها اهل نظام وقانون ووجدو ذلك في القوات المشكلة من أبناءها التي يفتخروا بها واشادات مستمرة للمواطنين لدورها في الأمن الذي يعيشه المواطن يوميا.


س:٦كيف ساهم دعم التحالف العربي في تثبيت الأمن والقيام بكثير من الأعمال العسكرية بالمنطقة والقضاء على القاعدة؟

هناك جهود كبيرة قدمت من التحالف العربي قبل وبعد التحرير قدمت قوات التحالف الشي الكثير من الدعم والإسناد والدعم على مختلف الأصعدة دعم اللوجستي والأمني كان العامل الأساسي لنجاح قوات النخبة الحضرمية في جميع مهامها وفرضها أمن واستقرار 
كان دعم الأجهزة الأمنية له دور كبير في تعزيز الأمن.

كان الجهد الأكبر في محاربة تنظيم القاعدة الإرهابي وشاركت قوات التحالف العربي بقصف مراكز التنظيم في المكلا قبل التحرير وهذا شكل إرباك أعضاء القاعدة وساعدت قوات التحالف بالتهيئة والتأهيل والتدريب لقوات النخبة الحضرمية لتحرير المكلا من العناصر الإرهابية وشاركت قوات من التحالف في عملية التحرير التي طهرت عاصمة حضرموت المكلا من عناصر الإرهاب.

كانت هناك جهود مستمرة ليل نهار لقوات التحالف ما بعد التحرير في استتباب الأمن والاستقرار في حضرموت.

   كانت عملية تحرير مناطق ساحل حضرموت بمساندة مباشرة من قوات التحالف العربي وتم تحرير مديرية دوعن وموخرا تم تنفيذ عملية الفيصل التي أطلقت بغطاء جوي ومساندة ودعم من قوات التحالف العربي.


س٧:كلمة أخيرة تريد أن  تقولها بمناسبة الذكرى الثانية  لمرور عامين من تحرير ساحل حضرموت تاريخ٢٤ابريل ٢٠١٦؟

هذا اليوم يمثل يوم عظيم لجميع أبناء حضرموت والاحتفال به بعد عامين من النجاحات الأمنية شكل فرحة كبيرة.
من حق أبناء حضرموت اليوم أن يفخروا بقوات النخبة الحضرمية بالمنطقة العسكرية الثانية ويحتلفوا بيوم تحرير بلادهم من الإرهاب. 

رحمة الله على شهداء حضرموت التي كانت دمائهم الزكية أمن وامان واستقرار لكل أبناءنا وهم ضحوا اليوم بأن ننعم بأمان. 


كل الشكر لجهود قوات التحالف العربي في حضرموت والذين وقفوا مع حضرموت والى اليوم وكان لهم الفضل بعد الله في الاستقرار والأمن الحاصل في حضرموت. 

شكر لجهود قيادة المنطقة العسكرية الثانية وهم العيوان الساهرة التي تحمي حضرموت.