اخبار وتقارير

الخميس - 19 أبريل 2018 - الساعة 03:30 م بتوقيت اليمن ،،،

تحديث نت/ خاص


علم موقع "تحديث نت"، ان مشاورات تجرى في مجلس الأمن الدولي، والدول الراعية، عقب الإحاطة الأولى التي قدمها المبعوث الأممي لليمن "مارتن غريفث"؛ وذلك حول خارطة طريق جديدة، للوصول الى حل يرضي جميع الأطراف السياسية المتواجدة على ارض الواقع في اليمن .


وقالت مصادر مطلعة خاصة لموقع "تحديث نت"،: ان " مشاورات مكثفة تجرى بين الأطراف الدولية والمحلية، حول خارطة طريق جديدة لليمن لإنهاء الأزمة اليمنية " .


وأشارت المصادر، ان " أبرز نقاط خارطة اليمن الجديدة ، اعفاء الرئيس عبدربه منصور هادي، ونائبه علي محسن الأحمر، من منصبيهما وتعيين بدلاً عنهما، وكذا تشكيل حكومة وحدة وطنية مشتركة بالمناصفة بين الجنوب والشمال، بشرط ان تكون مقبولة لجميع الأطراف السياسية اليمنية، ضمن نظام فيدرالي مزمن يشمل حق تقرير المصير للجنوب " .


وأضافت المصادر نفسها،: بان " الحل في اليمن سيكون مرضي لجميع الأطراف السياسية ، وذلك عبر مبادرة جديدة وآلية جديدة "؛ مشيرة الى ان "المبادرة ستكون بعيدة تماماً عن مخرجات الحوار اليمني، وستشمل القضية الجنوبية بقيادة الانتقالي الجنوبي المتواجد على الأرض سياسياً وعسكرياً، تحت اشراف الأمم المتحدة والدول الراعية، وستواكب المتغيرات السياسية على الأرض، وستشمل جميع الأطراف السياسية المتواجدة على الأرض، بإجماع دولي إقليمي " .


هذا وكان المبعوث الأممي "مارتن غريفث"، قد قدم لمجلس الأمن الدولي احاطته الأولى، التي اكد من خلالها أنه لا سلام في اليمن دون الاصغاء للجنوبيين وإشراكهم في أي مفاوضات او تسويات سياسية قادمة " .