اخبار وتقارير

الثلاثاء - 11 ديسمبر 2018 - الساعة 06:35 م بتوقيت اليمن ،،،

(تحديث نت) وكالات:

یمر الیوم العالمي لحقوق الإنسان الذي صادف أمس الاثنین العاشر من دیسمبر 2018 وبلادنا تشھد للعام الرابع على التوالي أوضاعاً مأساویة زادت معھا الانتھاكات التي طالت، ولاتزال، حقوق الإنسان.

ووفقاً لتقریر التحالف الیمني لرصد انتھاكات حقوق الإنسان "تحالف رصد" فقد بلغت حالات القتل في صفوف المدنیین منذ 21 سبتمبر 2014 وحتى اللحظة 14460 مدنیاً، وبلغ عدد المصابین 22 ألف مصاب فیما لایزال 18750 مدنیاً مختطفین و6127 طفلاً مجندین حتى اللحظة.

وقال التقریر إن الألغام التي زرعتھا ملیشیا الحوثي في عدد من المحافظات تسببت بمقتل نحو 920 مدنیاً، وتعد ھذه الانتھاكات خرقا صارخا لقانون حقوق الانسان ومواثیق القانون الدولي الانساني من قبل ھـذه الاطراف.

وطالب التحالف الحقوقي المجتمع الدولي للتدخل الفعال لوضع حد لھذه الانتھاكات والقیام بدوره بشأن حالة حقـوق الإنسان في الیمن بحیادیة واسـتقلالیة واتخاذ الاجراءات الكفیلة بردع مرتكبي تلك الجرائم والحد منھا.

كما دعا التحالف ملیشیا الحوثي إلى حمایة المدنیین وإعمال مبادئ القانون الدولي الخاصة ذات الصلة وخاصة فیما یتعلق بالتمییز والتناسب والاحتیاط، والوقف الفوري لكل اشكال الانتھاكات التي تطال المدنیین، بالإضافة الى تعویض وجبر ضرر كل مـن تعرض للانتھاكات وذلك في إطار عملیة شاملة للعدالة الانتقالیة تشمل كافة الضحایا.

ودعا التقریر الملیشیات الحوثیة إلى إطلاق سراح كافـة المحتجزین تعسـفیاً والمختفین قسریاً بما في ذلك النساء والاطفال والسیاسیون والنشطاء والحقوقیون والاعلامیون.