مجتمع مدني

الثلاثاء - 02 يوليه 2019 - الساعة 06:12 م بتوقيت اليمن ،،،

يافع (تحديث نت) خاص:

بدعم من منظمة الصحة العالمية وبالتنسيق مع وزارة الصحة والسكان ومكتب الصحة/م لحج، نظمت مؤسسة الرعاية والإغاثة الصحية ورشة عمل حول تعبئة الخطط الصحية لتنفيذ حزمة الحد الأدنى من الخدمات ( MSP) في مديرية المفلحي بمحافظة لحج.

واشتملت الورشة على محاور عديدة منها فهم فجوات الأداء في تقديم الرعاية الصحية بعد عرض نتائج تقييم عدد المترددين شهريا على مستشفى المفلحي، وقياس مؤشرات الأداء واحتساب النسبة المئوية للمترديين على المستشفى من إجمالي عدد سكان مديرية المفلحي البالغ ٥٦١٣٦ الف نسمة.

واكدت مديرة المشروع الدكتورة/ إيمان عبدالله، بأن برنامج حزمة الحد الأدنى من الخدمات جاء بعد جهود مضنية من وزارة الصحة في تطوير القطاع الصحي، وتم أنشاء خدمات الرعاية الصحية وتقديم دورات حول هذا الخصوص بدون تطبيق.

وأضافت، بالعام ٢٠١٦ تدهور الوضع الإنساني للمواطنين وبدأت الوزارة في عقد الاجتماعات من أجل إعادة الخدمة الصحية الأساسية، حتى وصلوا لأداة سهلة التنفيذ وهي خدمة الحد الأدنى من الخدمات، ومنها إنقاذ حياة الناس، تحسين الوضع الصحي للمواطنين، منع تدهور حالة المواطن.

من جانبه تحدث مدير عام مكتب الصحة م/لحج، الدكتور عارف عياش، كان النقاش حول مجمل الخدمات التي ستقدم في مستشفى المفلحي وباقي المرافق في نفس المديرية في المرحلة القادمة، ونتمنى أن يكون هذا البرنامج يعطي دفعة للزملاء في المستشفى من أجل خدمة المواطنين في مديرية المفلحي.

وأشار مدير عام مديرية المفلحي الاستاذ/ عمار الذرحاني، بأن مديرية المفلحي تفتقر للخدمات الصحية وعدم تواجد المنظمات الدولية، وتعاني المديرية من صعوبات كثيرة باعتبارها منطقة نائية.

وشكر عمار تدخل مؤسسة الرعاية والإغاثة الصحية، لتقديم هذه الخدمة المجانية او بأسعار رمزية، آملا ان تقوم باقي المنظمات بمثل هكذا خدمات لتقديم الرعاية الصحية لأبناء مديرية المفلحي.

شارك بالورشة مدير مكتب الصحة بمديرية المفلحي ومدير مستشفى المفلحي ومدراء المرافق الصحية بالمديرية.

*من سالم المصري