تحليلات سياسية - مفاوضات لتسليم مارب للحوثي ونقل الى الصراع الى شبوة

تحليلات سياسية

الثلاثاء - 08 ديسمبر 2020 - الساعة 07:36 م بتوقيت اليمن ،،،

(تحديث نت)خاص:


يقترب الحوثيون رويدا رويدا من السيطرة على مدينة مارب عقب سيطرتهم على عدة مديريات في المحافظة والانهيارات الكبيرة لقوات الاخوان في محيط المدينة.

وتمكنت المليشيات الحوثية الموالية بايران من التقدم في تسع مديريات بالمحافظة وأعلنت في وقت سابق سيطرتها على مديريات العبدية والمأهلية ورحبة، ووصلت إلى حدود مركزَي مديريتَي الجوبة وجبل مراد جنوب مأرب في الاسابيع الماضية.

كما قالت المليشيات انها أمنت مديريتَي صرواح ومجزر، واستكملت السيطرة على ما تبقّى من مديريتَي مدغل ورغوان غرب المدينة، كما تتقدم باتجاه جبهات النضود والعلم شرق منطقة صافر النفطية.

وفيما لا تزال المواجهات على أشدّها في عدد من جبهات جبل مراد وأطراف رغوان وبعض مناطق مدغل، يُسجّل تقدّم ملحوظ لقوات الحوثي في الأطراف الشمالية لمدينة مأرب، من اتجاه وادي نخلاء ومنطقة السحيل.

وهذه الانتصارات جعلت المليشيات الحوثية ترفض كل محاولات وقف الحرب على مارب التي قدمها المبعوث الاممي مارتن غريفيث بعدما سال لعابها بالسيطرة على المدينة والثروة التي كانت تحت سيطرة جماعة الاخوان لسنوات .

نقل المعركة الى شبوة
الى ذلك بدأت جماعة الاخوان بنقل معسكراتها ومعداتها العسكرية الى محافظة شبوة وتحديدا المديريات المحاذية لمحافظة مارب خصوصا مديرية بيحان .
وقال محافظ محافظة شبوة المعين من جماعة الحوثي احمد الحسن الامير ان هناك مخطط لنقل الحرب الى محافظة شبوة.
وأشار الامير في تصريح نشرته وكالة سبأ في نسختها الحوثية ان عمليات نقل المناطق العسكرية الثالثة والسادسة والسابعة من محافظة مارب الى بيحان وعتق هو مؤشر لمخطط بنقل الحرب الى محافظة شبوة.
ودعا الصحافي الجنوبي ياسر اليافعي أبناء محافظة شبوة الى استشعار الخطر الحوثي الاخواني والاجتماع لمواجهة المخططات التي تستهدف محافظته .
وقال اليافعي في تغريدة له ان هناك مخطط حوثي اخواني لتحويل محافظة شبوة الى منطقة صراع اقليمي داعيا الى ضرورة تلافي ذلك باجتماع القبائل والشخصيات العسكرية والاجتماعية لتجنيب المحافظة ويلات حرب قادمة وتدخلات اقليمية دولية لا ترحم احد.
ووجه اليافعي نصيحه لابناء محافظة شبوة قال فيها:لا تصدقوا اليدومي ولا صعتر او الزنداني وحميد فلن تكون قلوبهم عليكم فهم ينظرون اليكم مجرد محافظة نفطية يستثمرونها لصالحهم وصالح من يقف خلفهم .
وقال الشيخ القبلي الشبواني لحمر علي لسود ان أبناء الشمال بجميع اطيافهم حسموا امرهم واتفقوا قبل يبدو معركتهم واتفقوا علي تنفيذ لقاء صعدة وما عرف بالسلم والشراكة وتم تسليم ماتبقى من مناطق شمالية للحوثي واخرها مارب.

وتاع الشيخ لحمر :اتفق الخبرة علي الجنوب يعيدونه متسائلا: طيب اين جنوبيي الشرعية؟ انكم تتحملون المسئولية في كلما يتعرض له الجنوب.

وأضاف الشيخ لحمر علي": ان ال 30 العام من الاحتلال اليمني للجنوب وما لحق بشعب الجنوب من مذابح وتسريح ونهب وسلب وطمس للانسان الجنوبي والهوية خير دليل وشاهد وان الذي لازال اليوم مع اخوان الشرعية من الجنوبين مرافقين لاسقاط الجنوب وعودته الي باب اليمن سيكونون مسؤلين امام شعب الجنوب.

وساطات لتسليم مارب
وبالعودة الى حرب مارب فقد كشفت صحيفة لبنانية عن وساطة تجريها حكومة الحوثي لتسليم مدينة مارب دون قتال .
وقال صحيفة "الاخبار" اللبنانية بحسب مصادرها ان لقاءات تجريها شخصيات قبلية ماربية مع جماعة الحوثي لتسليم المدينة للجماعة الحوثية مقابل بقاء السلطة المحلية الحالية .
ووفقا للصحيفة فأن السلطة الحالية في مارب ترفض الى المبادرة لكن مشائخ قبائل في المحافظة يواصلون اللقاءات مع سلطة العرادة لتجيب المدينة الحرب والدمار .
وبحسب الصحيفة اللبنانية فقد عقدت لقاءات مكثفة بين مشائخ القبائل وقيادات جماعة الحوثي وقدمت الجماعة الحوثية مبادرة لاستلام المدينة ووقف القتال وتحييد القبائل مشيرة الى موافقة القبائل عليها الا انها أكدت ان الرياض رفضتها لاحقا.
وأضافت الصحيفة بحسب مصادرها ان جماعة الحوثي ابرمت اتفاقيات مع مشائخ قبائل مما سهل لها السيطرة على مديريات منها مأهلية ورغوان والجوبة .

السعودية تسحب قواتها عقب خيانة وقيادات يمنية تغادر مارب
الى ذلك سحبت القوات السعودية جميع معداتها العسكرية من معسكر تداوين في محافظة مارب عقب تعرضها للقصف مما أدى الى سقوط قتلى وجرحى من قواتها.
وكشفت الصحيفة اللبنانية عن سحب تعرض لجنة التحقيق التي أرسلتها الرياض للتحقيق في ترض ضباطها للقصف الاسبوع الماضي للاستهداف مرة اخرى بصاروخ باليستي .
وتحدث مغردون سعوديون عن خيانة ومؤامرة استهدفت قواتهم في محافظة مارب.
وتعرضت غرفة عمليات التحالف التي يتواجد فيها ضباط سعوديون في معسكر تداوين الاسبوع الماضي الى قصف حوثي اصاب الغرفة نفسها مما جعل سعوديون يتحدثون عن خيانة لقواتهم.
وتشير المصادر الى سحب الرياض جميع قواتها ومعداتها من محافظة مارب كما رفعت الدعم عن جبهات مارب بحسب مانشره نشطاء الاخوان .
وقالت الصحيفة اللبنانية ان قيادات كبيرة في جيش هادي غادرت مدينة مارب وسط تخوف من سقوط وشيك للمدينة .
وغادرت قيادات عسكرية وأمنية مدينة مارب الى الخارج واخرين الى محافظة شبوة وكشفت الصحيفة عن تخوف وسط المدينة وانتشار لمقاتلي الاخوان في شوارع المدينة وعلى أسطح مبانيها.
وقالت الصحيفة ان شعارات جماعة الحوثي أصبحت تملئ شوارع ومباني مدينة مارب مشيرة الى سقوط قريب للمدينة بيد الجماعة الحوثية .