اخبار وتقارير - وكالة الأدوية الأوروبية تكشف عن خطورة كبيرة للقاح الذي وصل الى اليمن

اخبار وتقارير

الأربعاء - 07 أبريل 2021 - الساعة 10:15 م بتوقيت اليمن ،،،

(تحديث نت)متابعات

​أكد مسؤول في وكالة الأدوية الأوروبية اليوم الثلاثاء وجود "صلة" بين لقاح أسترازينيكا وحالات تجلط دم لأشخاص تلقوه، ما يمثّل ضربة لجهود مكافحة الوباء الذي لا يزال يعصف بعدة دول، لكن وكالة الأدوية الأوروبية قالت إنها ما زالت تدرس احتمال وجود علاقة بين اللقاح وتجلّط الدم.
وقال مسؤول إستراتيجية اللقاحات في وكالة الأدوية الأوروبية ماركو كافاليري في مقابلة مع صحيفة إل مساجيرو الإيطالية نشرت الثلاثاء "يمكننا الآن أن نقول ذلك، من الواضح أن هناك صلة مع اللقاح. ولكننا لا نعرف بعد ما الذي يسبب رد الفعل هذا".

كما أعلنت وكالة الأدوية البريطانية السبت الماضي، أن سبعة أشخاص تلقوا لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا توفوا بسبب جلطات دموية، من إجمالي ثلاثين حالة تم تسجيلها حتى الآن.
وقالت الوكالة إنها تلقت حتى 24 مارس تقارير عن 22 حالة تخثر دموي وريدي دماغي وثماني حالات أخرى لجلطات مرتبطة بنقص الصفائح الدموية من إجمالي 18,1 مليون جرعة تم إعطاؤها.

وعلقت هولندا الجمعة التطعيم بجرعات أسترازينيكا للذين تقل أعمارهم عن ستين عاما بعد خمس حالات جديدة بين النساء، توفيت إحداهن.
واتخذت ألمانيا قرارا مماثلا في وقت سابق من الأسبوع الجاري.

وقالت الهيئة التنظيمية في بريطانيا إن التقارير الثلاثين عن تجلط الدم التي قدمها مسعفون أو أفراد من الجمهور عبر موقع إلكتروني حكومي، جاءت بعد إعطاء 18,1 مليون جرعة من اللقاح في البلاد.
من جانبها، أكدت شركة أسترازينيكا في مارس أنه "لا دليل" على تسبب اللقاح في زيادة مخاطر الإصابة بالتجلط، وأكدت السبت أن "سلامة المرضى" هي "أولويتها الرئيسية".
واعتمدت اليمن لقاح "استرازينيكا" كلقاح مضاد لفيروس كورونا، وتسلّمت الأربعاء الماضي أول شحنة عبارة عن 360 ألف جرعة من لقاح "أسترازينيكا" وصلت مطار عدن، وهي الدفعة الأولى من 1,9 مليون جرعة سيحصل عليها اليمن مبدئيا خلال العام 2021".