آخر تحديث :الأربعاء-29 مايو 2024-11:03م

اخبار عدن


مشاورات شباب عدن تناقش أبعاد التغيرات المناخية بالسياسة الخضراء والتنمية المستدامة

مشاورات شباب عدن تناقش أبعاد التغيرات المناخية بالسياسة الخضراء والتنمية المستدامة

الثلاثاء - 23 مايو 2023 - 08:51 م بتوقيت عدن

- عدن (تحديث نت ) خاص:

*من سحر الشعبي


نظمت مجموعة مشاورات شباب عدن اليوم AYC في العاصمة المؤقتة عدن؛ ورشة عمل بعنوان: (السياسة الخضراء في ظل اهداف التنمية المستدامة)، بمشاركة مسؤولين حكوميين، أكاديميين، منظمات مجتمع مدني، نشطاء سياسيين.
ناقشت الورشة عددَا من المحاور؛ منها: تأثير التغيرات المناخية في ظل النزاعات القائمة وتحديدَا في مدينة عدن، انعكاسات التجاذبات السياسية على مختلف القطاعات مع غياب التنمية، مواقع تدخلات الشباب في قضايا المناخ؛ فرص زيادة المشاركة في العمل المناخي، وسياسات الجهات الحكومية للحد من الآثار والانعكاسات السلبية للتغيرات المناخية، والدور المجتمعي ومنظمات المجتمع المدني في التوعية بمخاطر التغيرات المناخية.
وفي افتتاح ورشة العمل ألقيت كلمة من قبل المهندس فاروق طالب مدير عام الغابات ومكافحة التصحر بورازة الزراعة والري؛ والمهندس عبدالحكيم سعيد من الهيئة العامة لأبحاث علوم البحار والأحياء المائية، أكدت في مجملها إن التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة أثرت بشكل سلبي على القطاعين الزراعي والسمكية في البلاد وعلى الشريط الساحلي بشكل خاص، فارتفاع درجات الحرارة وازدياد وتيرة موجات الجفاف والفيضانات سيزيد من صعوبة زراعة المحاصيل التي تعد من القطاعات الهامة للحفاظ على التوازن البيئي، إضافة إلى مساهمته في تحسين الدخل للقطاعين.
وأوصى المشاركون في ورشة العمل بضرورة عمل خطة إستراتيجية وطنية لمواجهة التغيرات المناخية للقطاعات الأكثر تضررَا (المياة، الزراعة، الطاقة).
وأوضح المشاركون في ورشة العمل أهمية تقييم تأثير التغيرات المناخية في كافة القطاعات ذات الشأن، مؤكدين ضرورة إعداد مشاريع وطنية تخفف من انبعاث الغازات الدفئية، ومجابهة التغيرات المناخية.
وأشار المشاركون في ورشة العمل إلى أهمية رصد ودراسة الظواهر المتعلقة بتغير المناخ من (أمطار ، ارتفاع درجات الحرارة، الفيضانات، ارتفاع منسوب البحر) وتأثيراتها على محافظة عدن).
ونوه المشاركون في ورشة العمل إلى ضرورة إيجاد خطة طوارئ استباقية لتفادي أزمات التغيرات المناخية، ووضع حلول دائمة قبل حدوث الكوارث الطبيعية.
وبين المشاركون في ورشة العمل أهمية بذل المزيد من العمل والجهود المشتركة مع السلطات المحلية والجهات ذات الاختصاص وكذلك المجتمع الدولي؛ لتحفيز الزراعة المستدامة لتلبية الاحتياجات الإنسانية، وزيادة الاستثمارات في مشروعات التخفيف والتكييف مع التغييرات المناخية ، بما يعزز قدرة على الصمود ومواجهة التحديات التي تحول دون التنمية.
تأسست مجموعة مشاورات شباب عدن AYC مطلع عام 2020م؛ من نخبة متميزة وفاعلة من شباب/ات مدينة عدن؛ ذوي الكفاءات والقدرات؛ وتعتبر إحدى تجليات المبادرات الشبابية المجتمعية النوعية؛ وتمارس نشاطها من منطلق الشراكة والمسؤولية الإجتماعية.