آخر تحديث :الأربعاء-29 مايو 2024-11:03م

ادب وشعر


أفضل عشرة كتب في التسويق

أفضل عشرة كتب في التسويق

الخميس - 13 يوليه 2023 - 08:08 م بتوقيت عدن

- متابعة


قراءة كتب التسويق هي أفضل تحضير لدخول السوق، سواء كنت متخصص تسويق أو باحث عن عمل في أي مؤسسة أو شركة ، أو تكون مبادر بمشروعك الناشئ الباحث الإقتصادي مروان حامد يحدثك عن أفضل عشرة كتب في التسويق في السياق التالي..
يقول حامد ينبغي أن تفهمي شيئًا هام ، وهو أن التفوق والتميز في مجال التسويق يعتمد على مدى إطلاعك علي الكثير من كتب عمالقة التسوق وإليك بعض هذه الكتب المميزة في هذا المجال .

1- كتاب كوتلر يتحدث عن التسويق... فيليب كولتر

يقدم بعض النصائح التي من الممكن تطبيقها بسهولة في مجال التسويق ، وعن بعض الاستراتيجيات المختلفة التي تستطيع من خلالها تحديد العملاء المناسبين لمنتجك ، وطريقة جذبهم،و كيفية الاحتفاظ بهم ، كما يخبرك كيف تتغير الأسواق باستمرار كل خمس سنوات، وأهمية أن تضع كل فترة استراتيجيات جديدة مناسبة للسوق والمنافسين الجدد .

2- كتاب البقرة البنفسجية ... للعالم سيث جودين

من أقواله لا تبحث عن عملاء لمنتجاتك، ابحث عن منتجات لعملائك، ويتحدث الكتاب عن الفرق بين التسويق في الماضي، والتسويق الآن للشركات التي تريد أن تنجح ، وما هو الفرق بين الإعلانات والتسويق؟ ويبين خطأ الشركات التي تقوم بعمل إعلانات بميزانيات ضخمة جداً ، وكيف يكون منتجك مميز ومختلف ، لكي يلاحظه الزبائن، وكيفية تصميم أو وضع خطة تسويقية مبتكرة لتجعل منتجك مميز وجاذب للعميل المستهدف.

3- كتاب التأثير: سيكولوجيّة الإقناع ... روبرت سيالديني

يشرح الدكتور روبرت سيالديني - الخبير الأساسي في مجال التأثير والإقناع - سيكولوجية لماذا يقول الناس نعم، وكيفية تطبيق هذه المبادئ بشكلٍ أخلاقي في الأعمال والمواقف اليومية، من خلال الكتاب يمكن التعرف على المبادئ العامة الستة للتأثير وكيفية استخدامها لتصبح شخصاً محترفاً في الإقناع - والأهم من ذلك، كيف تدافع عن نفسك ضد محاولات التأثير غير النزيهة .

4- كتاب الشجاعة .. ريان بيرمان


وفقا لبيرمان لا يتعلق الأمر بالتسويق في حد ذاته، ولكنه يقدم بعض النصائح الرائعة في هذا الكتاب، فبعد متابعة بعض من أنجح الأفراد والقادة في عالم الأعمال، تعلّم بيرمان أن النجاح يعتمد على مواجهة مخاوفك وتخطي حدودك ولاحقاً، حول تعليم الأشخاص في فريقك كيفية تخطي حدودهم الفاصلة، وتعتبر هذه النظرية درساً رائعاً لأي مجال أو مهنة وبالتأكيد للتسويق.

5- كتاب عبور الفجوة .. تسويق وبيع المنتجات الثورية إلى الجمهور العام – جيفري موور

يوضح الكاتب أن السلوك والمشاعر يختلفان بين الزبائن المستعدين لتحمل المخاطر من المنتجات الجديدة، ومجموعة الأغلبية المبكرة وهم الزبائن الذين ينتظرون إصلاح الخلل ، ويعلم كيفية تثقيف الجمهور بالتكنولوجيا الناشئة وتشجيع تغييرسلوك المستهلك وإقناع الزبائن بالثقة في العروض الجديدة

6- كتاب كيف تتقن فن البيع .. توم هوبكنز


بعد أن تعلم أفضل أساليب المبيعات في العالم طبق توم هوبكنز مهاراته الجديدة وجنى أكثر من مليون دولار في ثلاث سنوات فقط ويوضح توم ماهي مهمة وهدف البيع و كيف تستطيع النجاح في مهنة البيع.. الكتاب يمثل إضافة مهمة لكيفية فن البيع.


7- كتاب اتقان فن البيع والاقناع ..محمد الباز


البيع والإقناع من المهارات الأساسية التي يجب أن يتقنها كل شخص بسبب دوره الحيوي في زيادة معدلات النجاح في العمل والحياة بشكل عام، والكتاب يقدم لك طرق عملية للإقناع والبيع بشكل بسيط وسلسل، وهو يصلح للمتخصصين في مجال المبيعات وغيرهم.

8- كتاب ماركتينج من الآخر ..حسام حسان


يهتم الكتاب بتلخيص أهم الأدوات والفنيات الخاصة بالتسويق، ويعمل على شرح وتبسيط الاستراتيجيات التسويقية المختلفة ، كما أنه يقوم بعرض استراتيجية التسويق الإلكتروني بشكل منظم وبسيط ، ويوضح لك كيف تسير العملية التسويقية بشكل مرتب، ويأخذك لفهم الاستراتيجية التسويقية و كيفية تقسيم السوق واستهداف الشريحة المربحة، وبناء الموقع الذهني والهوية التجارية المميزة.

9- كتاب التسويق بالعمولة من البداية حتى الاحتراف .. ماجد عطوي

ا
في هذا الكتاب دليل متكامل لكل المستويات في مجال التسويق بالعمولة، ويبدأ الكتاب بشرح مفهوم التسويق بالعمولة ثم يأخذك لتعلم المجال خطوة بخطوة، ويقدم أكثر التحديات التي قد تواجهك وكيفية تجاوزها للربح بأفضل طريقة ممكنة.

10- كتاب استراتيجية المحيط الأزرق ..رينيه موبورني ودبليو. تشان كيم

هذا الكتاب موجه لأصحاب الأعمال والشركات أوالمؤسسات، ذوي التفكيرالتجاري والمهتمين بالقطاع الاقتصادي ويعرفك كيفية إحراز النجاح بدون منافسة وذلك عن طريق عدة طرق يفصلها بشرح الاستراتيجية التي يقوم عليها وهي المحيط الأزرق والتي يقوم بتعريفها في الفصل الأول، والكتاب نال العديد من الجوائز أبرزها أفضل كتاب تجاري عام 2005