اخبار عدن

الأربعاء - 23 أغسطس 2023 - الساعة 09:11 م بتوقيت اليمن ،،،

عدن (تحديث نت ) خاص:

نظمت مؤسسة انسجام للتنمية، بالتعاون مع مركز عدن الإبداعي، صباح اليوم الأربعاء، بالعاصمة عدن، ندوة نقاشية حول "الاقتصاد الأخضر"، تحت عنوان "تنمية مهارات الشباب في الاقتصاد الأخضر"، ضمن اهتمام المؤسسة بالحفاظ على البيئة وتنمية الاقتصاد الاخضر وتزامناً مع اليوم العالمي للشباب.

وشارك في الندوة متحدثين شباب محليين وعرب لاستعراض عدّة قصص ملهمة لتشجيع الشباب على مواصلة السعي تجاه العمل لأجل المناخ والاقتصاد الأخضر، والإيمان بأن السعي نحو تحقيق "المستحيل" ممكن.

وبدأت الورشة بكلمة للمدير التنفيذي لمؤسسة انسجام "رنا الحبشي"، رحبت من خلالها بالحاضرين والمشاركين عبر الزوم، مشيرة إلى اتجاه العالم اليوم بخطوات متسارعة إلى ما يسمى بـ"الاقتصاد الأخضر"، وذلك استجابة لمواجهة تفاقم المشكلات البيئية، والتي أصبحت تشكل تهديدًا لاستمرارية الحياة البشرية، ولإعادة تشكيل وتصويب الأنشطة الاقتصادية، لتكون أكثر مساندة للبيئة والتنمية الاجتماعية، وبما يؤدي إلى تحقيق التنمية المستدامة.

وأضافت أنه أصبح التحول نحو عالم مستدام بيئياً وصديقاً للمناخ أمراً بالغ الأهمية، ولأن ذلك يقع على عاتق الشباب فهم أساس الحاضر والمستقبل.

وتمنت الأستاذة رنا في ختام كلمتها أن يستفيد الشباب من خبرات المتحدثين، خصوصا أن لديهم تجارب ناجحة وملهمة.

بعد ذلك تحدثت الشابة اللبنانية مارتين زعرور مؤسس مشروع عبر الزوم من بيروت عن تجربتها كمهندسة معمارية الي مؤسس مشروع جار الثريا بعد مشاركتها في برنامج القيادات الشابة وكيف الهمت للفكرة للمساعدة في رفع المستوى الاقتصادي لنساء لبنان عبر هذا المشروع, الذي هو عبارة عن معلبات المؤنة مصاحبة للبيئة ( زعتر، بندورة،تفاح..الخ) وتسويق المشروع عالميًا وماهي التحديات الذي وجهاتهم خلال العمل عليه.
كما تحدث بشار نبيل الباحث و المدرب في اهداف التنمية المستدامة, حيث تطرق الباحث إلى قصص فشله التي اصبحت لاحقا نجاحا, وكيف تحول من طالب تم اجباره على دراسة تخصص جامعي في مجال البيولوجي الى باحث ومدرب في اهداف التنمية المستدامة.
بدورها تحدثت ماريا عثمان المهندسة المعمارية عن مشروعها في تصنيع اسمنت صديق للبيئة من مواد طبيعية محلية وماهي التحديات الذي يوجهها الشباب في انشاء مشاريعهم.
اما رائدة الأعمال مرام عبود مؤسس مشروع عدن ورك زون تحدثت عن فكرة انشاء المشروع والصعوبات التي واجهتها لتنجح بإنشاء مشروع يتميز بالمساحة الامنة للشباب وتوفير لهم بيئة مناسبة ومستدامة.

وتحدثت الفنانة التشكيلية نجلاء خالد عن فكرتها بإعادة تدوير و استخدام الاشياء القديمة لصنع أشياء جميلة ومفيدة, . للمساهمة في الحفاظ على البيئة، من خلال إعادة التدوير والحد من الاستخدام المفرط.

وخلال الندوة اتيحت مساحة نقاشية لاستقبال مداخلات الحاضرين للاستفادة من تجارب وخبرات المتحدثين.
وتأتي هذه الفعالية ضمن اهتمام مؤسسة انسجام للتنمية للحفاظ على البيئة وتنمية مهارات الشباب في الاقتصاد الأخضر تزامنا مع اليوم العالمي للشباب.