آخر تحديث :الأربعاء-29 مايو 2024-11:03م

عربي ودولي


الإمارات: لا ننحاز لأي طرف في السودان

الإمارات: لا ننحاز لأي طرف في السودان

الأحد - 27 أغسطس 2023 - 04:00 ص بتوقيت عدن

- العرب

نفت الإمارات العربية المتحدة، الأحد، انحيازها أو تقديمها أسلحة لأي طرف في النزاع السوداني الذي اندلع في أبريل الماضي بين الجيش وقوات الدعم السريع. جاء ذلك ردا على "مزاعم تقرير إعلامي" في هذا الصدد، وفق بيان صادر عن الخارجية الإماراتية نشر عبر موقعها الإلكتروني.

وقالت الخارجية الإماراتية في البيان إن بلادها "تنفي بشدة المزاعم والادعاءات بشأن انحيازها لأي من أطراف نزاع السودان". وأكدت أن الإمارات “لم تقدم أي أسلحة أو ذخائر لأي من الأطراف المتحاربة في السودان منذ اندلاع النزاع”.

أنور قرقاش: اسمع من الإمارات ولا تسمع ما يريد البعض قوله عنها
أنور قرقاش: اسمع من الإمارات ولا تسمع ما يريد البعض قوله عنها
وأشارت الخارجية في بيانها إلى أن الإمارات “منذ بداية الصراع في السودان تدعو إلى وقف التصعيد ووقف إطلاق النار وبدء الحوار الدبلوماسي، وستواصل دعم جميع الجهود الهادفة لتحقيق الأمن هناك إلى أن يتم ضمان وقف إطلاق النار”.

وأكدت تواصل جهودها الإنسانية لتخفيف المعاناة في السودان. وشارك أنور قرقاش، المستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات، بيان النفي بشأن السودان في تغريدة بمنصة “أكس”. وقال قرقاش “اسمع من الإمارات ولا تسمع ما يريد البعض قوله عنها، تصريح الدولة واضح، لسنا طرفا في تسليح أي طرف في السودان". وأضاف “أولوياتنا سياسية وإنسانية منصبة على وقف فوري لإطلاق النار والتهيئة لحل سياسي يؤدي إلى حكومة انتقالية وانتخابات عامة".

وتبنت الإمارات موقفا محايدا منذ تفجر الصراع في السودان، وقد كانت سباقة في تقديم الدعم الإنساني للمدنيين، لاسيما لأولئك الذين اضطروا إلى الفرار إلى دول الجوار، ومن ذلك تدشين مستشفى ميداني في تشاد. وقامت بتشغيل جسر جوي وبحري يوفر ما يقرب من 2000 طن من المواد الطبية والغذائية والإغاثية للفئات الأكثر ضعفا، بما في ذلك المرضى والأطفال وكبار السن والنساء.

ويرى مراقبون أن هناك بعض الجهات تحاول أن تزج باسم الإمارات في النزاع، لحسابات سياسية خاصة بها. ومنذ منتصف أبريل الماضي، يخوض الجيش السوداني وقوات الدعم السريع اشتباكات لم تفلح سلسلة هدنات في إيقافها، ما خلف أكثر من ثلاثة آلاف قتيل، أغلبهم مدنيون، وأكثر من أربعة ملايين نازح ولاجئ داخل البلاد وخارجها، بحسب الأمم المتحدة.