اخبار وتقارير

الثلاثاء - 19 سبتمبر 2023 - الساعة 01:02 ص بتوقيت اليمن ،،،

تحديث نت/خاص:


يقام بالمملكة العربية السعودية الشقيقة الرياض خلال الفترة من 28 سبتمبر وحتى ال 7 من اكتوبر المعرض الدولي للكتاب والذي سيعرض فيه كتاب ترجمه وتعلق للباحث اليمني محمد علي عطبوش عوض بعنوان فولكلور عدن الصغري

ويتظمن الكتاب ترجمة وتعليق لما تناوله تقرير إثنوجرافي مليء بالغرائب كتبه عالم أثار مصري وضابط إستخباراتي يدعى أوليفر مايرز بعد أن زار أحدى ضواحي عدن ووثق لبقايا الوثنية فيها في منتصف القرن العشرين .

وقد قام الباحث محمد عطبوش بالتحقيق الميداني مع أهالي المنطقة من خلال أحفادهم المتوجدون والذي شملهم التقرير والذي ظل مهملا لسنوات طويلة ولم يحض بالاستكمال او بالدراسة المستحقة حتى نشر هذه الترجمة والتعليق عليها .

وكانت مدينة عدن في منتصف القرن العشرين تتمتع بمستوى حضاري عالي ومتقدم حين ذاك وكانت القرية على بعد بضع كيلو مترات من عدن وتعيش بأنماط ومعتقدات عصور ما قبل التاريخ.

ويحتوي المعرض والذي تشارك فيه بلادنا على العديد من الكتب التاريخية والثقافية والاجتماعية وغيرها والتي تعبر عن عمق التاريخ اليمني وقدمه وأصالته في العالم العربي والإسلامي.

الجدير بالإشارة أن الباحث اليمني المتميز محمد علي عطبوش عوض قد تخرج من قسم العلاقات الدولية في جامعة البحر الأسود بجورجيا وصدر له العديد من الكتب حول نقد الاعجاز العلمي ، نقد الدين والعلم عن دار مسارات والفكر السحري في الاسلام ، جذور العلم والدين عن دار الرافدين .
وله بحوث محكمة في عدد من الدوريات العلمية المختصة في مجال النقوس العربية الجنوبية والمعتقدات الشعبية اليمنية باللغتين العربية والانجليزية .
ويعمل الباحث محمد عطبوش حاليا إلى جانب العديد من الدراسات القيمة على اعداد مشروع جمع المعتقدات الشعبية .